عرض مدونات الأديان من صنع الإنسان

05‏/12‏/2012

من اختلافات المصاحف- من كتاب "السبعة في القراءات"


يقول أكثر المسلمين اليوم أن المصحف الذي بين أيديهم هو القرآن "كما نزّل على محمد" دون أدنى تغيير أو تبديل وأنه كان دوما نفسه، ولا يعلم كثير منهم أن المصاحف تكتب وتضبط بما يوافق الروايات، والمشهور منها اليوم رواية حفص عن عاصم في دول المشرق العربي وشبه الجزيرة العربية ومصر، و رواية ورش عن نافع أو رواية قالون عن نافع في دول المغرب العربي، ورواية الدوري عن أبي عمرو في السودان والصومال.
والحقيقة هي أن ما يسميه المسلمون اليوم "القرآن" هو ليس إلا واحدة من روايات مختلفة عن القرآن يكتبون المصاحف ويضبطونها على ما يوافقها وأن أول من اختار تلك الروايات عن القراءات من بين تلك المشهورة في زمانه وجمعها في كتاب هو ابن مجاهد (245- 324 هـ) وذلك في
كتابه "السبعة في القراءات" رواية عن القراء السبعة الذين اختارهم، فهو "أول من سبّع السبعة" بتعبير ابن الجزري (751- 833 هـ) الذي أضاف اليهم ثلاثة قراء حيث اختار عشرين رواية لعشرة قراء جمعها في كتابه "النشر في القراءات العشر"، فأي مصحف مطبوع ومنتشر اليوم هو مكتوب ومضبوط بما يوافق واحدة من الروايات عن القراء والذين يزعم كثير من الاصوليين المسلمين تواتر قراءاتهم بينما لا نملك قراءة واحد منهم أصلا إلا من طريق روايات مختلفة عنهم، وقد تم توضيح بطلان ذلك في موضوع القرآن ليس متواترا. ومن الجدير بالذكر أن المخطوطات القرآنية التي نملكها اما متأخرة أو تتضمن اختلافات عن النصوص اللاحقة والمعتمدة حاليا كمخطوطة صنعاء، كما أن الأحاديث تذكر ضياع نصوص قرآنية عديدة.
وفي هذا الموضوع سنكتفي بعرض شيء من الإختلافات بين المصاحف المعترف بها إسلاميا، حيث ننقل عن جامع روايات القراءات القرآنية السبع نفسه
 -ابن مجاهد- اختلافاتِ المصاحف التي ذكرها في كتابه "السبعة في القراءات".
بعض الاختلافات بين المصاحف المتأخرة (من كتاب "السبعة في القراءات" لابن مجاهد - (25 اختلافا))

سورة البقرة
1
واختلفوا في قوله وقالوا اتخذ الله ولدا 116 بغير واو
قرأ ابن عامر وحده قالوا اتخذ الله ولدا بغير واو وكذلك في مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون بالواو وكذلك في مصاحف أهل المدينة ومكة والكوفة والبصرة


سورة آل عمران
2
قوله وسارعوا إلى مغفرة 133
كلهم قرأ وسارعوآ بواو غير نافع وابن عامر فإنهما قرءا سارعوا بغير واو وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة وأهل الشام

3
قوله بالبينت والزبر 184
قرأ ابن عامر وحده بالبينت وبالزبر بالباء وكذلك هي في مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون والزبر بغير باء


سورة النساء
4
قوله ما فعلوه إلا قليل منهم 66
كلهم قرأ ما فعلوه إلا قليل منهم رفعا إلا ابن عامر فإنه قرأ ما فعلوه إلا قليلا منهم نصبا وكذلك هي في مصاحفهم


سورة المائدة
5
واختلفوا في إدخال الواو وإخراجها والرفع والنصب من قوله ويقول الذين ءامنوآ 53
فقرأ أبو عمرو وحده ويقول الذين ءامنوآ نصبا
وقال علي بن نصر عن أبي عمرو إنه قرأ بالرفع والنصب ويقول الذين ءامنوآ رفعا ويقول نصبا
وقرأ عاصم وحمزة والكسائي ويقول الذين ءامنوآ رفعا
وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر يقول الذين ءامنوا بغير واو في أوله وبرفع اللام
وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة ومكة والشام


سورة الأعراف
 6
قوله وما كنا لنهتدي 43
كلهم قرأ وما كنا لنهتدي بواو غير ابن عامر فإنه قرأ ما كنا لنهتدي بغير واو
وكذلك هي في مصاحف أهل الشام

 7
قوله قال الملأ الذين استكبروا 75
قرأ ابن عامر في الأعراف في قصة صالح وقال الملأ الذين استكبروا بإثبات الواو وكذلك هي في مصاحفهم
وقرأ الباقون قال الملأ بغير واو

 
سورة التوبة
 8
قوله تجري تحتها الأنهر 100
كلهم قرأ عند رأس المائة تجري تحتها الأنهر غير ابن كثير وأهل مكة فإنهم قرأوا تجري من تحتها بزيادة من وكذلك هي في مصاحف أهل مكة خاصة.

 9
واختلفوا في إدخال الواو وإخراجها من قوله والذين اتخذوا مسجدا ضرارا 107
فقرأ نافع وابن عامر الذين اتخذوا بغير واو وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة وأهل الشام
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي والذين بواو وكذلك هي في مصاحفهم



سورة الإسراء
10
واختلفوا في قوله قل سبحان ربي 93 في ضم القاف وإسقاط الألف
فقرأ ابن كثير وابن عامر قال سبحان ربي
وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والشام
وقرأ نافع وعاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي قل بغير ألف

 

سورة الكهف
 11
قوله خيرا منها منقلبا 36
قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر خيرا منهما بزيادة الميم بعد الهاء على التثنية
وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والمدينة والشام
وقرأ أبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي خيرا منها وكذلك هي في مصاحف أهل البصرة وأهل الكوفة

 12
قوله ما مكني فيه 95
قرأ ابن كثير وحده ما مكنني بنونين وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وقرأ الباقون ما مكني مدغما


سورة الأنبياء
 13
اختلفوا في قوله قل ربي يعلم القول 4
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر قل ربي يعلم
وقرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم قال ربي بألف وكذلك هي في مصاحف أهل الكوفة

 14
قوله أولم ير الذين كفروا 30
قرأ ابن كثير وحده ألم ير الذين كفروا بغير واو بين الألف واللام وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وفي سائر المصاحف أو لم ير كذلك قرأ الباقون أو لم ير


سورة الشعراء
15
قوله وتوكل على العزيز الرحيم 217
قرأ نافع وابن عامر فتوكل بالفاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون وتوكل بالواو وكذلك هي في سائر مصاحفهم

16
سورة سليمان (النمل)
قوله أو ليأتيني 21
قرأ ابن كثير وحده أو ليأتينني بنونين وكذلك هي في مصاحفهم
وقرأ الباقون أو ليأتيني على الإدغام بنون واحدة وكذلك هي في مصاحفهم
 

سورة القصص
17
قوله وقال موسى ربي أعلم 37
قرأ ابن كثير وحده قال موسى ربي أعلم بغير واو في قال وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وقرأ الباقون وقال موسى ربي أعلم بواو وكذلك هي في مصاحفهم


سورة الفرقان
18
قوله إن قومي اتخذوا 30
قرأ نافع وأبو عمرو إن قومي اتخذوا محركة الياء
وروى ابن أبي يزة عن ابن كثير إن قومي اتخذوا محركة الياء مثل نافع
وقرأت على قنبل عن القواس وأصحابه عن ابن كثير إن قومي اتخذوا بسكون الياء
وقال لي قنبل كان البزي ينصب الياء فقال لي القواس انظر في مصحف أبي الإخريط كيف هي في نقطها فنظرت فإذا هو قد كان نقطها بالفتح ثم محاه
وقال عبيد عن شبل عن ابن كثير وأهل مكة إن قومي اتخذوا بسكون الياء
وقال محمد بن صالح عن شبل عن ابن كثير بالإسكان أيضا
وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائي إن قومي اتخذوا بالإسكان

 
سورة المؤمن
19
قوله كانوا هم أشد منهم قوة 21
قرأ ابن عامر وحده كانوا هم أشد منكم قوة بالكاف وكذلك في مصاحفهم
وقرأ الباقون أشد منهم قوة وكذلك في مصاحفهم

20
قوله أو أن يظهر 26
قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وأن يظهر بغير ألف قبل الواو
وقرأ عاصم وحمزة والكسائي أو أن يظهر بألف قبل الواو وكذلك هي في مصاحف أهل الكوفة

 
سورة الشورى
21
قوله ومآ أصبكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم 30
قرأ نافع وابن عامر من مصيبة بما كسبت أيديكم بغير فاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون فبما بالفاء
 

سورة الرحمن
22
قوله تبرك اسم ربك ذي الجلل والإكرام 78
قرأ ابن عامر وحده ذو الجلل بالواو وكذلك هي في مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون ذي الجلل بالياء وكذلك هي في مصاحف أهل الحجاز والعراق


سورة الحديد
23
قوله وكلا وعد الله الحسنى 10
كلهم قرأ وكلا وعد الله الحسنى غير ابن عامر فإنه قرأ وكل بغير ألف رفعا وكذلك هي في مصاحف أهل الشام

24
قوله فإن الله هو الغني الحميد 24
قرأ نافع وابن عامر فإن الله الغني الحميد ليس فيها هو كذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون هو الغني الحميد وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والعراق

 
سورة الشمس
25
قوله ولا يخاف عقبها 15
قرأ نافع وابن عامر فلا يخاف بالفاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ ابن كثير وعاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي ولا يخاف بالواو وكذلك هي في مصاحفهم

11 comment(s):

إظهار/إخفاء التعليق(ات)

إرسال تعليق

ملاحظة: يسمح بإعادة النشر بشرط ذكر الرابط المصدر أو إسم الكاتب