هذا الموضوع هو رد على زعم وجود اعجاز في ذكر القرآن لسبع أرضين وإشارة إلى ذكر الأساطير للسماوات والأرضين لاسيما اليهودية منها والتي ذكرت ووصفت السماوات والأرضين السبع الطباق.
أنقل بداية مقال عبد الدائم الكحيل في موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة واُميّز بعض الأخطاء والتدليس الوارد فيه باللون الاخضر كما ساُميّز تعليقي باللون الازرق خلال الاقتباس
يمكن اكمال قراءة المقال على هذا الرابططبقات الأرض السبعة
"معجزة قرآنية ونبوية"
بقلم عبد الدائم الكحيلعندما بدأ العلماء بسبر أغوار الأرض وبذل الجهود لمعرفة أسرار بنيتها وتركيبها، وجدوا أن الأساطير والخرافات التي سادت في العصور السابقة ليس لها أي أساس علمي. وبعد أن اكتشف العلماء أن الأرض عبارة عن كرة اقترحوا أن باطن هذه الكرة يتألف من نواة، وسطح الأرض عبارة عن قشرة أرضية رقيقة جداً مقارنة بحجم الأرض، وبينهما طبقة ثالثة هي الوشاح. وهكذا قرر علماء القرن العشرين أن الأرض عبارة عن ثلاث طبقات فقط.
تطور الحقائق العلمية
ولكن نظرية الطبقات الثلاث للأرض لم تصمد طويلاً بسبب الكشوفات الجديدة في علم الأرض. فالقياسات والاختبارات الحديثة أظهرت أن المادة الموجودة في نواة الأرض ذات ضغط هائل يبلغ أكثر من 3 ملايين مرة الضغط على سطح الأرض!!
وفي ظل هذا الضغط سوف تتحول المادة إلى الحالة الصلبة، وهذا يعني أن قلب الأرض صلب جداً! وتحيط به طبقة سائلة ذات درجة حرارة عالية جداً. وهذا يعني أيضاً أن هنالك في باطن الأرض طبقتين وليس طبقة واحدة، أي طبقة صلبة في المركز تحيط بها طبقة سائلة.
ثم تطورت أجهزة القياس وأظهرت للعلماء تمايزاً واضحاً بينأجزاء الأرض الداخلية. فلو نزلنا تحت القشرة الأرضية رأينا طبقة أخرى من الصخور الملتهبة، هي الغلاف الصخري. ثم تأتي بعدها ثلاث طبقات أخرى متمايزة من حيث الكثافة والضغط ودرجة الحرارة.
ولذلك وجد العلماء أنفسهم يصنفون طبقات الأرض إلى سبع طبقات، ولا يمكن أن تكون أكثر من ذلك. (لماذا لا يمكن؟)
والشكل المرفق يوضح هذه الطبقات مع أبعادها حسب ما وجده العلماء حديثاً، وهو من الحقائق اليقينية التي يدرسونها لطلابهم في الجامعات. والتي يشاهدونها من خلال مقاييس الزلازل ومن الدراسة النظرية للحقل المغنطيسي للأرض وغير ذلك.
رسم يوضح طبقات الأرض السبعة(ثمانية في الرسم!!)، ونلاحظ فيه قشرة رقيقة (نوعان) ثم يليها أربع أوشحة متدرجة السماكة ثم تأتي النواة الخارجية السائلة والنواة الداخلية الصلبة، ويكون المجموع سبع طبقات (أو أقل أو أكثر كما سأبين)
طبقات الأرض السبعة تختلف اختلافاً جذرياً من حيث تركيبها وكثافتها ودرجة حرارتها ونوع المادة فيها. ولذلك لا يمكن أبداً أن نعتبر أن الكرة الأرضية طبقة واحدة كما كان الاعتقاد سائداً في الماضي. وهنا نجد أن فكرة الطبقات الأرضية هي فكرة حديثة نسبياً، ولم تكن مطروحة زمن نزول القرآن الكريم. هذا ما يقوله لنا علماء القرن الحادي والعشرين، فماذا يقول كتاب الله تعالى؟
في رحاب القرآن الكريم
يتحدث البيان الإلهي عن الطبقات السبع للسماء والأرض في آيتين في قوله عزّ وجلّ:
1- (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا)[الملك: 3]. (اين ذِكر لفظ "الأرض" هنا)
2- (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) [الطلاق: 12]. (اين ذِكر لفظ "طباقا" هنا)
لقد حدّدت لنا الآية الأولى صفتين للسماوات وهما: عدد هذه السماوات وهو سبعة، وشكل السماوات وهي (طِبَاقًا) أي طبقات بعضها فوق بعض كما نجد ذلك في تفاسير القرآن ومعاجم اللغة العربية. أما الآية الثانية فقد أكدت على أن الأرض تشبه السماوات فعبَّر عن ذلك بقوله: (وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ). فكما أن السماوات هي طبقات، كذلك الأرض عبارة عن طبقات، وكما أن عدد طبقات السماوات هو سبعة، فكذلك عدد طبقات الأرض هو سبعة أيضاً.
-------------------
والآن نبدأ بذكر ما لا يمكن ان ندعوه بأقل من الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها عبد الدائم في مقاله :
والآن نبدأ بذكر ما لا يمكن ان ندعوه بأقل من الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها عبد الدائم في مقاله :
التدليس الاول: هل ذكر القرآن ان الارضين سبعٌ (طباق)؟
كل الذي قاله القرآن ان الارضين مثل السماوات السبع ولم يقل طباقا، بل هذا هو تفسير المفسرين ومن حقي ان ارفضه طالما ان النص وحده هو الحكم بين الاعجازيين واللادينيين وأن الاعجازيين يرفضون كل التفاسير التي ليست على هواهم!!
ان القرآن قد ذكر "طباقا" كوصف للسماء لكنه اسقطها حين أضاف (ومن الارض مثلهن)، ركزوا معي من فضلكم:
قال القرآن:
الم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا.. نوح 15 (ذكر طباقا ولم يذكر الارض)
الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من (فطور!!) .. الملك 3 (ذكر طباقا ولم يذكر الارض)
لكن عندما ذكر القرآن الأرض أسقط اللفظ "طباقا" فقال :
"الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن" (الطلاق 12) (لا يوجد لفظ طباقا)
أسقط القرآن لفظ "طباقا" عن السماوات السبع في النص الذي ذكر أن الارض مثلهن، هل بلاغة القرآن وإعجازه يسقطان هذه الكلمة حين تكون مطلوبة لإثبات معجزة قرآنية(كما يزعم الاعجازيون) ويذكرها القرآن في مواضع اخرى لم يشبّه الارض فيها بالسماوات بل لم يذكرها أصلا؟؟؟
ألا ترون ان الله كان قادرا على التعبير عن معجزته المفترضة بالقول: (الذي خلق سبع سماوات طباقا ومن الارض مثلهن)؟!
التدليس الثاني: سبع طبقات (حقيقة يقينية ولا يمكن أن تكون الطبقات اكثر من ذلك)!!!
أولا:
ان الكاتب يعد طبقة الـ Outercore السائلة التي تشكل احدى اكبر النطاقات او الطبقات من ضمن اراضيه السبعة وكما يظهر في الرسم الذي اقتبسته في بداية المقال، والسؤال هو: كيف يوصف السائل بالأرض؟؟؟
رحمة ً باللغة العربية يا موسوعة التدليس الاعجازي في القرآن والسنة!!
ثانيا:
الغريب في الموضوع أن الطبقات ثمانية في الرسم الذي نقله عبد الدائم اذا ما اعتبرنا أن الـ Crust طبقتين كما هو موضح بالرسم الوارد في مقالة الكاتب نفسها
فالقشره Crust يمكن اعتبارها طبقة واحدة او طبقتين هما قشرة القارات Continental crust وقشرة المحيطات Oceanic crust حيث تتكون الأخيرة بصورة اساسية من صخور ثقيلة تدعى basalt، بينما تتكون الاولى بصورة اساسية من مواد خفيفة كالكرانيت granite وتكون أكبر سمكا من الثانية
المصدر
أمر غريب آخر، بعد تدليس الكاتب على الناس وإفهامهم أن هذه الطبقات أو النطاقات المصنفة علميا هي "الارضين" الواردة في القرآن، يأتي ليجزم بأن هذه الطبقات (لا يمكن أن تكون أكثر من ذلك!!!!!)
لنفرض انه يجهل نسبية تصنيف اقسام الارض فهل يعتقد انه يعرف مستقبل العلم؟؟
ألم يعرف ان العلم متغير ومتبدل عموما فكيف بأمر نسبي كتصنيف الارض هذا؟؟
هنا تظهر أسلمة العلم التي نحذر منها واضحة ًجلية ًحيث لسان حال الكاتب يقول للناس انه لم يجد تفسيرا آخر للارضين السبع يتفق مع العلم الا هذا فلا يمكن ان يكتشف العلم طبقة اخرى، ولن نعترف بأي طبقة تجاوزت حدودها وجعلت الطبقات او النطاقات الارضية تزيد عن السبعة ولم تحترم مشاعر المسلمين!!
نعم هذه هي المشكلة، لا وجود للأرضين السبع بعد ان اكتشف العلم أنها واحدة شكلها قريب من الكرة فكيف سيبررون الاسطورة القرآنية للناس إن هم خسروا الورقة الأخيرة التي يلعبون بها ويموّهون بها على الناس؟؟
لقد ذكرني كلام عبد الدائم بفضيحة د. زغلول النجار حين زعم ان الكواكب احد عشر كما ورد في رؤيا يوسف في القرآن (اني رأيت أحد عشر كوكبا) ثم سحب العلماء صفة الكوكب عن بلوتو فلم يجد آية تقول أن الكواكب عشرة (حسب تدليسه في حساب عدد الكواكب)!!
إن طبقات الأرض يمكن أن تكون اثنتين أو خمسة أو ستة أو سبعة أو ثمانية أو عشرة تبعا للمعيار المتبع للتصنيف والذي يعتمد بدوره على الخواص الفيزيائية والكيميائية.
والغريب ان المقالة التعليمية التي وضع السيد عبد الدائم رابطها في نهاية مقاله كمرجع لموضوعه تشير الى ان الطبقات خمسة!!!
وذلك تجده أيضا في الويكيبيديا الانكليزية على سبيل المثال باعتبار ان القشرة Crust طبقة واحدة وأن الوشاح Mantle ثلاث طبقات وليس اربعة وكما يظهر في الصورة ادناه:

والشكل أدناه يبين الفرق بين تصنيف الارض على اساس الـComposition layers وتصنيفها على اساس الـPhysical layers

التدليس الثالث: الأرضين السبع لا طبقات سبع
وبعد أن ضيعنا وقتا كثيرا في مناقشة أمر لا علاقة له بالنص القرآني أصلا، نذهب لنتعرف على (الأرضين السبع القرآنية) وليس (التصنيف العلمي لطبقات الارض) والذي ما اضطررنا للتحدث عنه الا لأن الكذبة كبيرة ولا بد من تبيين حقيقة الامر لمن تم خداعه بهذا التدليس.
( حقيقة الأرضين السبع القرآنية!)
للأرضين السبع سكانها حسب الاحاديث الصحيحة عند اهل الحديث، وكما يأتي:
{ما السموات السبع وما فيهن وما بينهن، والأرضون السبع وما فيهن وما بينهم، في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة} رواه ابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه وصححه
قال الحافظ ابن حجر: وأخرجه سعيد بن منصور في التفسير عن مجاهد بإسناد صحيح عنه.ا.هـ
وروى ابن حبان من حديث صهيب رضي الله عنه أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم ير قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها {اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما أذرين إنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعود بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها}
http://meshkat.net/new/contents.php?catid=10&artid=10922
وبعد أن ضيعنا وقتا كثيرا في مناقشة أمر لا علاقة له بالنص القرآني أصلا، نذهب لنتعرف على (الأرضين السبع القرآنية) وليس (التصنيف العلمي لطبقات الارض) والذي ما اضطررنا للتحدث عنه الا لأن الكذبة كبيرة ولا بد من تبيين حقيقة الامر لمن تم خداعه بهذا التدليس.
( حقيقة الأرضين السبع القرآنية!)
للأرضين السبع سكانها حسب الاحاديث الصحيحة عند اهل الحديث، وكما يأتي:
{ما السموات السبع وما فيهن وما بينهن، والأرضون السبع وما فيهن وما بينهم، في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة} رواه ابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه وصححه
قال الحافظ ابن حجر: وأخرجه سعيد بن منصور في التفسير عن مجاهد بإسناد صحيح عنه.ا.هـ
وروى ابن حبان من حديث صهيب رضي الله عنه أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم ير قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها {اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما أذرين إنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعود بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها}
http://meshkat.net/new/contents.php?catid=10&artid=10922
من تفسير القرطبي
اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما أذرين إنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعود بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها. وقال أبو نعيم: هذا حديث ثابت من حديث موسى بن عقبة تفرد به عن عطاء. روى عن ابن أبي الزناد وغيره.
http://www.islamweb.net/ver2/archive/showayatafseer.php?SwraNo=65&TafseerNo=5&ayaNo=12
(اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها. رواه النسائي والحاكم وغيرهما
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=&Id=96745&Option=FatwaId
ومن هذه الاحاديث يظهر ان الارضين السبع مسكونة كأرضنا لا طبقات عبد الدائم المزعومة
والحديث الذي ذكره الكاتب في مقاله لم يذكر طبقات بل ذكر الأرضين أيضا:
عن عائشة (رض) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ظلم قيد شبر من الأرض طـُوِّقه من سبع أرضين" (رواه البخاري ومسلم والترمذي)
وكذلك حديث آخر:
عن سالم عن أبيه (رض) قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين" (رواه البخاري ومسلم والترمذي)
اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما أذرين إنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعود بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها. وقال أبو نعيم: هذا حديث ثابت من حديث موسى بن عقبة تفرد به عن عطاء. روى عن ابن أبي الزناد وغيره.
http://www.islamweb.net/ver2/archive/showayatafseer.php?SwraNo=65&TafseerNo=5&ayaNo=12
(اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها. رواه النسائي والحاكم وغيرهما
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=&Id=96745&Option=FatwaId
ومن هذه الاحاديث يظهر ان الارضين السبع مسكونة كأرضنا لا طبقات عبد الدائم المزعومة
والحديث الذي ذكره الكاتب في مقاله لم يذكر طبقات بل ذكر الأرضين أيضا:
عن عائشة (رض) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ظلم قيد شبر من الأرض طـُوِّقه من سبع أرضين" (رواه البخاري ومسلم والترمذي)
وكذلك حديث آخر:
عن سالم عن أبيه (رض) قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين" (رواه البخاري ومسلم والترمذي)
الأساطير اليهودية تذكر الأرضين و السماوات السبع الطباق
قد ذكرت الكتابات الربينية اليهودية الأرضين السبع فهل أساطير اليهود معجزة ؟!!
وهل تستطيعون إثبات أن مصدر الاسطورة المعجزة هو القرآن وليس الأساطير اليهودية؟
وهل يصح لليهود الإستدلال بها على أنهم لا يزالون شعب الله المختار حسب زعمهم؟!!
تقول الاسطورة اليهودية (1) :
كما خلق الله سبع سموات، خلق سبع أرضين، كل واحدة منهن مفصولة عن الاخرى بخمس طبقات ........... وهكذا تقع كل أرض فوق الاخرى، من الاولى الى السابعة، وفوق الأرض السابعة وُضِعت قبة السموات، من الأولى الى السابعة، الأخيرة منهن موصولة بذراع الله. السموات السبع متحدات، أنواع الأرضين السبع متحدة، وكذلك السموات والأرض متحدون مع بعضهم البعض
Corresponding to the seven heavens, God created seven earths, each separated from the next by five layers ....................... Thus one earth rises above the other, from the first to the seventh, and over the seventh earth the heavens are vaulted, from the first to the seventh, the last of them attached to the arm of God. The seven heavens form a unity, the seven kinds of earth form a unity, and the heavens and the earth together also form a unity
تجدون وصف الاسطورة التفصيلي للسماوات السبع الطباق والأرضين السبع الطباق في كتاب أساطير اليهود، Louis Ginzberg على الرابط أدناه :
ذكرت بعض نصوص الاساطير البابلية أيضا تعدد الارضين والسماوات
يذكر الاستاذ فراس السواح في كتابه مغامرة العقل الاولى : اسطورة الاينوما ايليش : اللوح السادس ص84
اقاموا الطقوس في الايزاجيلا المهيب وأرسوا اسس العبادات ثم توزعوا فيما بينهم السماوات والارضين
ثم تقول الاسطورة ص86:
لوجال ديميرانيكا، هو الاسم الذي دعوناه في مجمعنا أمره سابق على أمر آبائه حقا انه رب الآلهة أجمعين، في السماء وفي الأرضين ملك يخشاه من في السماوات ومن في الارض
وفي اللوح السابع من نفس الاسطورة عند الحديث عن (نبيرو) ص92:
وبما أنه خالق المكان وصانع الارض الراسخة فقد دعاه الأب انليل بسيد الأرضين وكل الاسماء التي دعاه بها الايجيجي سمعها ايا وابتهجت بها نفسه
والآن بعد أن علمنا ماذا عنى القرآن بالأرضين السبع وذكر الأساطير لها :
أين تقع هذه الارضين السبع بعد أن اكتـُشِف ان الارض واحدة كالكرة مضغوطة قليلا عند القطبين؟؟
سؤال اوجهه الى كل من لا زال يؤمن بالاسلام دينا ؟!
----------------------------------------
(1) شكر للزميل ابن المقفع من منتدى الملحدين العرب على تنبيهنا الى ذكر الكتابات الربينية للأرضين السبع في كتاب جنزبرك
=================
(1) شكر للزميل ابن المقفع من منتدى الملحدين العرب على تنبيهنا الى ذكر الكتابات الربينية للأرضين السبع في كتاب جنزبرك
=================
مواضيع ذات علاقة
12 comment(s):
رائع جدا واتمنى لك دولم التقدم وارجو ان تعطينى رايك فى مدونتى
كما نعلم بالعقل السليم أن لكل مصنوع لابد له من صانع وكل موجود لابد له من موجد وكل مخلوق لابد له من خالق أيعقل هذا الكون الفسيح المترامى الأطراف والذى يسير بدقة متناهية لايقع كوكب على الآخر وكل فى فلك يسبحون ويسيرون أيعقل ليس له إله خلقه ويدير شئونه أنت بنفسك أيها الملحد هل تستطيع أن تمنع عن نفسك الشر والحوادث لماذا لاتستطيع أن تمنع عن نفسك المرض والموت والشيخوخة من قدر كل هذه الأقدار أليس هو الله؟ لاحجة لكم أيها الملحدون فأنتم أناس عديموا العقل وما رأيت أسفه ولا أسخف من عقل الملحد كل هذا الكون صدفه كل هذه المخلوقات التى عجز عنها علماء الفلك من إحصائها والإحاطة بها كله طبيعة (( إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور))
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبادة الذين اصطفى اما بعد :-
هناك مقولة تقول
ومن الحب ماقتل
وانا اقول
ومن الجهل ماقتل
اولاً
كلمت الطبقات تعني بالذات والموجود على حاله ترتفع عن الاخرى
مثلاً كأن اقول الناس طبقات
واعني بذلك ان هناك أناس اغنياء وفقراء ومرضى وذوي صحة سليمة
والى اخره من الفروق
وايضاً الجمال طبقات
هناك جمال رائع وهناك جمال بمعنى الترسيم
والى اخره
اما الاية القرآنية التي اوردتها فهي
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً [الطلاق : 12]
اريد ان اعرف هل ترى انت السماوات الان ؟
لا انت ترى سماء واحده
اذن اين هي تلك السبع
هذه من الاخبار الغيبية التي يطلع الله عليها من يشاء
وهناك قراءن للقرآن تبين معنى الاية القرآنية
يقول الله
الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ [الملك : 3]
ويقول هنا
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ
اذن القراءن تبين ان السماوات خلقها الله طباقا
والارض طباقا
وطبقات الارض تعني الارض بذاتها
فالارض سبع طبقات كما هي في الاكتشافات الحديثة
فالقراءن تبين ان السماوات سبع والاراضي سبع كما هي في الايات القرآنية
واما قول علماؤنا
انظر الى تفسير الجلالين للسيوطي رحمة الله المتوفى سنة 911
أي قبل 519 سنة
يقول في تفسيرة الجلالين
(الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن) يعني سبع أرضين (يتنزل الأمر) الوحي (بينهن) بين السموات والأرض ينزل به جبريل من السماء السابعة إلى الأرض السابعة (لتعلموا) متعلق بمحذوف أي أعلمكم بذلك الخلق والتنزيل (أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما)
ارجوا النظر في تعليقي بعين الانصاف والبحث عن الحقيقة فأنا لولى شفقتي عليك ماعلقت في مدونتك التي تعج بالعداء للأسلام والمسلمين
شكراً لتقبلك الرأي الاخر في مدونتك
السلام على من اتبع الهدى
إلى كاتب المقالة
إني لأعجب أنك بذلت كل هذا الجهد في كتابة هذه المقالة لتثبت ماذا؟
القرآن يحتمل أكثر من تفسير لهذه الغيبيات. و ما يعلم حقيقة تأويله إلا الله الخالق و هو أعلم بخلقه. ولم ينافي القرآن المحكم في شيء حقائق العلم الحديث و هذا في ذاته إعجاز إن كنت تعقل.
أما ما يحتمل عدة أوجه للتفسير فلا نجزم قطعا به إنما قد تكون فعلا السبع أرضين هي الطبقات السبع أو غيرها فهذه من الغيبيات.
لكني أذكر لك مثلا يقول إن كنت ترى السماء و لا تعرفها أين فلا يحتاج أن نقوا لك أنها فوق.
لو بذلت أقل من ذلك من مجهود لتبحث عن الحقيقة بصدق لاهتديت و إنما هو اتباع للهوى.
لو تفكرت في نفسك لكفاك و لكن أكثر الناس لا يعقلون
فليقل الأغبياء مثلك ماشاءو الله عز وجل انزل قرانا لبشر كانو فى قرون لا يعلمون شيئا عن العلم بلغه يفهمونا ولو اراد ان يعجزهم اعجزهم وماكان احد من الناس امن ولا اوصل لنا الدين ولكن الله بسط لهم القران وعلى الرغم من ذلك لا يوجد اى خطأ علمى فى القرآن الكريم ولكنه غباء من عندك ايها الجاحد و عدم فهم منك للأيات وعدم استعداد للفهم ولا انت ايضا تفهم فى الامور العلميه فلا حصلت هؤلاء ولا هؤلاء العلماء الحقيقيون حينما يقراون ويفهمون القرآن يؤمنو بانه من عند الله وليس كلام بشر ولكن بسبب جهلك الزريع وانت اقل منهم فى العلم ستبقى كذلك اجهل الناس من تعلم نصف علم فانصاف العلماء اشد على انفسهم من المتعلم واقول لك فى النهاية ايها الجاحد لنعمه ربه كفى بالاسلام ان يكون هاديا لنا ولارواحنا بالسلام الذى يعم على الناس من جراء ايمانه باله واحد خلقه وهو مولاه وهو وكيله وهو حافظه وناصره و شافيه و رازقه ولكن امثالكم لا يمكن له ان يتذوق طعم الراحه والكون عنده بلا رب يعاقب المخطىء وينتقم من الجبابره امثالك او يحسن للمحسنين ويجازى الصابرين قلى ايها الغبى ان اصابك مكروه يوما من يصبرك ولما تصبر ان لم يكن هناك جنه سيجازيك الله بها ان صبرت واحتسبت قلى ايها المجرم من تدعوه حين يقع عليك البلاء فى الدنيا لكنى اقول لك لقد وجدنا ربنا قريبا مجيبا سميع الدعاء لنا فخليك انت فى هلكوتك وادعو وانتظر من يجيب لك
كل ردودكم اخواني الاعزاء..... لم ترق الى مستوى النقاش الذي ادلى به الاستاذ اثير الغاني ولم يتمكن اي واحد منكم من نقاش طروحاته بجد
لقد ارت منذ زمنا ان اكتب للاستاذ الكحيل عن اخطاء التفسيرات القديمة والحديثة التي وقعوا فيها في تفسير هذه الايات والتي تخص السماوات السبعة الاراضين السبع . فقد وفقني الله الى تفسيرها بشكل افضل من كل تلك التفسيرات وعندي ادلة من القرأن بهذا التفسير الاقرب الى الحق والعقل . يا استاذ اثير انا ادعوك لان تراسلني حول الموضوع لارسل لك دراستي او مقالتي الصغيرة حول الموضوع هذا لتفهم ان القرأن حق والاسلام هو دين خالقنا وهو الدين الحق . عنواني هو:
علي رؤوف الشهواني
aliraof@yahoo.com
ومن الملاحظ انك لم توجه اي انتقاض للعهد القديم و لا الجديد و لا لاي ديانة اخرى فلا تدعي انك ملحد انت معادي للاسلام فقط وهذا حقق و انت حر فيه لكن لا تقول انك ملحد
طبقات الأرض ... وسماء الغلاف الجوي ... وسماء كواكب المجموعة الشمسية ... وسماء المجرة ... وسماوات الأكوان...
كلها قال عنها الله ... سبعة
والكثير منها اختلف العلماء على تعديدها ... حسب ما انكشف لهم منها ... حتى وصلوا لستة أو سبعة
فهل نصدق من مازالوا يستكشفون ويختلفون ... أم أصدق خالق الكون
أنا قررت ... وعلى كل واحد أن يقرر عن نفسه ... بلا فلسفة المتفلسفون.
...
الإسلام في سباق حاد مع الإلحاد في العالم على حساب كل المعتقدات الأخرى...
وتتزامن كل الهجمات مع الحملة الهمجية من أعداء الإسلام على أرض العراق والشام ...
من تدمير الأرض والحضارة والعائلة والإنسان وكذلك المعتقدات ...
ومع نشر الدعادش من الاستخبارات الغربية المستشرقة المتأسلمة ...
ولكل شخص يساعدهم أجره وسعره.
نظريه الغشاء ، نظريه مكانيكا الكم و علم الكونيات طرحوا طرحا رياضيا لوجود اكوان متوازيه او اكوان متعدده لحل مسائل وتناقضات في بعض المعادلات والاسئله التي في هذه العلوم وحتى ادلل لكلامي يوجد فلم وثائقي ل BBC عن الاكوان المتعدده في الغشاء والكونيات وانا اخي لست محب افلام وثائقيه انا طالب علم ادرس رياضيات وادرس مكانيكا الكم ، وفيها اقتراح الاكوان المتعدده مجرد حل منطقي رياضي . اذا كنت مهتما فعلا يمكنك الاطلاع عليها ، الذي انتبهت اليه من خلال كتابتك انك تريد ان تقول ان الامر بسيط فقط الارض كره واحده ككره مضغوطه من جانبين ، هذا مجرد فقر علمي منك وانت تتحدث عن موضوع كوني كبير الا وهو الاكوان المتعدده وتدعي ان الاشياء مفهومه وبسيطه كبساطه (الكره ) انقل اليك كلام اينشتاين قبل سنه من موته وهو الذي عاش كل حياته العلميه مع الضو من النسبيه العامه والخاصه والظاهره الكهروضيئه ( photoelectric effict ارجوكم اقرو ما قال بتمعن
All these fifty years of conscious brooding have brought me no nearer to the answer to the question, 'What are light quanta?' Nowadays every Tom, Dick and Harry thinks he knows it, but he is mistaken. (Albert Einstein, 1954)
هذا لتعلموا ان لليوم لا احد يقاس بحجم اينشتاين في تخصصه ومات لا يعلم ببساطه ما هو الضوء
نظريه الغشاء ، نظريه مكانيكا الكم و علم الكونيات طرحوا طرحا رياضيا لوجود اكوان متوازيه او اكوان متعدده لحل مسائل وتناقضات في بعض المعادلات والاسئله التي في هذه العلوم وحتى ادلل لكلامي يوجد فلم وثائقي ل BBC عن الاكوان المتعدده في الغشاء والكونيات وانا اخي لست محب افلام وثائقيه انا طالب علم ادرس رياضيات وادرس مكانيكا الكم ، وفيها اقتراح الاكوان المتعدده مجرد حل منطقي رياضي . اذا كنت مهتما فعلا يمكنك الاطلاع عليها ، الذي انتبهت اليه من خلال كتابتك انك تريد ان تقول ان الامر بسيط فقط الارض كره واحده ككره مضغوطه من جانبين ، هذا مجرد فقر علمي منك وانت تتحدث عن موضوع كوني كبير الا وهو الاكوان المتعدده وتدعي ان الاشياء مفهومه وبسيطه كبساطه (الكره ) انقل اليك كلام اينشتاين قبل سنه من موته وهو الذي عاش كل حياته العلميه مع الضو من النسبيه العامه والخاصه والظاهره الكهروضيئه ( photoelectric effict ارجوكم اقرو ما قال بتمعن
All these fifty years of conscious brooding have brought me no nearer to the answer to the question, 'What are light quanta?' Nowadays every Tom, Dick and Harry thinks he knows it, but he is mistaken. (Albert Einstein, 1954)
هذا لتعلموا ان لليوم لا احد يقاس بحجم اينشتاين في تخصصه ومات لا يعلم ببساطه ما هو الضوء
إرسال تعليق