مقدمة
رفض عامة رجال الدين المسلمين الفلسفة الاغريقية في بداية دخولها الى الدول الاسلامية في عصر الترجمة أيام العباسيين ثم اتضح للبعض منهم صحتها بعد أن درسوها لغرض نقدها غير أنهم فهموها وتأكدوا من صحة كثير مما ذكرته بالبراهين العقلية فحاولوا اثبات انها لا تخالف القرآن بل وذهب بعضهم بعدها الى محاولة اثبات ان هنالك في القرآن ما يدعم ما ثبت عندهم صحته من الفلسفة والعلوم، غير أنه لم يبلغ الكذب يوما من الأيام عند الاسلاميين ما بلغه في هذا الزمان باختراع ما يسمى بالاعجاز العلمي في القرآن والإدعاء بوجود أكثر أو كل ما اكتشفه العلم حتى اليوم في القرآن منذ اكثر من ألف وأربعمئة عام عن طريق تغيير معاني القرآن رغم أنف اللغة العربية ومعاجمها لتصير دالة على ما أرادوه لمعنى القرآن.
وفي هذا الموضوع سأتطرق الى الآيات التي يدل ظاهرها على تسطيح الأرض وأذكر تفسيرها ومعاني الكلمات من المعاجم العربية للتاكد من صحة التفسير وبعدها أذكر دلائل على ان الفلسفة هي التي علمت شيوخ الاسلام أن الارض كروية وبعد تيقنهم من صحة الفلسفة في ذلك بدأوا يؤولون النصوص التي يدل ظاهرها على أن الأرض مسطحة من أجل التوفيق بين الدين وبين الفلسفة وأقوال من يدعونهم في ذلك الوقت بأهل الهيئة (أي علماء الفلك)، وهذا هو أقصى ما وصل اليه الأقدمون من تدليس أما ما نراه اليوم من ادعاءات الاعجاز العلمي والسبق العلمي القرآني للقول بأن الأرض كروية فلم أجد أحدا من رجال الدين المسلمين السابقين له مثل هذه الجرأة في الكذب على الدين والعلم معا
تفسير القرطبي
سُطِحَتْ
أَيْ بُسِطَتْ وَمُدَّتْ
تفسير الجلالين
والى الأرض كيف سُطِحَتْ
أي بُسِطـَت، فيستدلون بها على قدرة الله تعالى ووحدانيته، وصدرت بالإبل أشد ملابسة لها من غيرها، وقوله سُطحت ظاهر في أن الأرض سطح، وعليه علماء الشرع لا كرة كما قاله أهل الهيئة(الفلك) وإن لم ينقص ركنا من أركان الشرع
قلت
وهذا اعتراف صريح بأن لفظ القرآن ظاهر بأن الأرض سطح لا كرة، حيث ان اللفظ سَطح يتضمن معنى الاستواء وهو مخالف للكروية، أما قوله بأن ذلك لم ينقص من أركان الشرع ركنا فيجب أن نفهمه على ضوء الزمان الذي عاش فيه فهذا الكلام كان في القرن التاسع الهجري حيث معلومة كروية الأرض قد اشتهرت كما يذكر هو نفسه عن علماء الهيئة في وقته بل قد تبناه بعض شيوخ الاسلام الذين درسوا الفلسفة قبله بقرون مثل الغزالي المتوفى سنة 505 والذي حذر الناس من رفض تلك اليقينيات لئلا تضر بالشرع فيسهل على الملحدين ابطال الدين
والآن لنر ماذا تقول المعاجم العربية
لسان العرب
سطَح الشيء يسطحهُ سَطْحًا بسطهُ. ومنهُ في سورة الغاشية وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ أي بُسِطَتْ حتى صارت مهادا
المحيط
سَطَحَ يَسْطَحُ سَطْحاً :سطح الشيءَ: بَسَطَهُ وسوّاهُ - وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ
الغني
سَطَحْتُ، أسْطَحُ، اِسْطَحْ، مص. سَطْحٌ. 1. "سَطَحَ البَيْتَ" :سَوَّى سَطْحَهُ. 2."سَطَحَ عَدُوَّهُ أَرْضاً" : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
الوسيط
(سَطحَهُ)-َ سَطْحًا: بَسَطَهُ وسَوّاه. فهو مَسْطُوحٌ، وسَطِيحٌ. ويقال: سَطَحَ الله الأرضَ. وفي التنزيل العزيز:وإلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ . وسطحَ الخُبْزَ بالمِحْوَر، والثريدةَ في الصَّحْفَةِ. وسطح فلانا: صرعَهُ فبسَطهُ على الأرض. وسطح البيتَ: سوَّى سَطحَهُ
سَطَّحَهُ): سَطَحَه
انْسَطَحَ): انبسطَ
لكن لسوء حظ الاعجازيين، قد فنـّد العلم الحديث ذلك ايضا وأثبت أن الارض هي التي تدور حول الشمس وأن تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول نفسها، وهذه نكتة لطيفة يجب الانتباه لها
أقوال رجال الدين المسلمين الذين ينفون كروية الأرض
من أين علم بعض شيوخ الاسلام بكروية الأرض؟
رفض عامة رجال الدين المسلمين الفلسفة الاغريقية في بداية دخولها الى الدول الاسلامية في عصر الترجمة أيام العباسيين ثم اتضح للبعض منهم صحتها بعد أن درسوها لغرض نقدها غير أنهم فهموها وتأكدوا من صحة كثير مما ذكرته بالبراهين العقلية فحاولوا اثبات انها لا تخالف القرآن بل وذهب بعضهم بعدها الى محاولة اثبات ان هنالك في القرآن ما يدعم ما ثبت عندهم صحته من الفلسفة والعلوم، غير أنه لم يبلغ الكذب يوما من الأيام عند الاسلاميين ما بلغه في هذا الزمان باختراع ما يسمى بالاعجاز العلمي في القرآن والإدعاء بوجود أكثر أو كل ما اكتشفه العلم حتى اليوم في القرآن منذ اكثر من ألف وأربعمئة عام عن طريق تغيير معاني القرآن رغم أنف اللغة العربية ومعاجمها لتصير دالة على ما أرادوه لمعنى القرآن.
وفي هذا الموضوع سأتطرق الى الآيات التي يدل ظاهرها على تسطيح الأرض وأذكر تفسيرها ومعاني الكلمات من المعاجم العربية للتاكد من صحة التفسير وبعدها أذكر دلائل على ان الفلسفة هي التي علمت شيوخ الاسلام أن الارض كروية وبعد تيقنهم من صحة الفلسفة في ذلك بدأوا يؤولون النصوص التي يدل ظاهرها على أن الأرض مسطحة من أجل التوفيق بين الدين وبين الفلسفة وأقوال من يدعونهم في ذلك الوقت بأهل الهيئة (أي علماء الفلك)، وهذا هو أقصى ما وصل اليه الأقدمون من تدليس أما ما نراه اليوم من ادعاءات الاعجاز العلمي والسبق العلمي القرآني للقول بأن الأرض كروية فلم أجد أحدا من رجال الدين المسلمين السابقين له مثل هذه الجرأة في الكذب على الدين والعلم معا
ولنبدأ بذكر النص القرآني (والى الأرض كيف سطحت) وننقل تفسيرها ثم ننقل معاني الكلمات من المعاجم العربية لنتأكد من صحة التفسير ومطابقته للغة أو عدمه
هل الأرض كروية في القرآن
ولنبدأ بهذا النص القرآني ولنرَ تفسيره
وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ..الغاشية آية 20
تفسير الطبري
وَقَوْله : { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } يَقُول : وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28703 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } : أَيْ بُسِطَتْ , يَقُول : أَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ هَذَا بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُق مَا أَرَادَ فِي الْجَنَّة
وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ..الغاشية آية 20
تفسير الطبري
وَقَوْله : { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } يَقُول : وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28703 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ } : أَيْ بُسِطَتْ , يَقُول : أَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ هَذَا بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُق مَا أَرَادَ فِي الْجَنَّة
تفسير القرطبي
سُطِحَتْ
أَيْ بُسِطَتْ وَمُدَّتْ
تفسير الجلالين
والى الأرض كيف سُطِحَتْ
أي بُسِطـَت، فيستدلون بها على قدرة الله تعالى ووحدانيته، وصدرت بالإبل أشد ملابسة لها من غيرها، وقوله سُطحت ظاهر في أن الأرض سطح، وعليه علماء الشرع لا كرة كما قاله أهل الهيئة(الفلك) وإن لم ينقص ركنا من أركان الشرع
قلت
وهذا اعتراف صريح بأن لفظ القرآن ظاهر بأن الأرض سطح لا كرة، حيث ان اللفظ سَطح يتضمن معنى الاستواء وهو مخالف للكروية، أما قوله بأن ذلك لم ينقص من أركان الشرع ركنا فيجب أن نفهمه على ضوء الزمان الذي عاش فيه فهذا الكلام كان في القرن التاسع الهجري حيث معلومة كروية الأرض قد اشتهرت كما يذكر هو نفسه عن علماء الهيئة في وقته بل قد تبناه بعض شيوخ الاسلام الذين درسوا الفلسفة قبله بقرون مثل الغزالي المتوفى سنة 505 والذي حذر الناس من رفض تلك اليقينيات لئلا تضر بالشرع فيسهل على الملحدين ابطال الدين
والآن لنر ماذا تقول المعاجم العربية
لسان العرب
سطَح الشيء يسطحهُ سَطْحًا بسطهُ. ومنهُ في سورة الغاشية وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ أي بُسِطَتْ حتى صارت مهادا
المحيط
سَطَحَ يَسْطَحُ سَطْحاً :سطح الشيءَ: بَسَطَهُ وسوّاهُ - وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ
الغني
سَطَحْتُ، أسْطَحُ، اِسْطَحْ، مص. سَطْحٌ. 1. "سَطَحَ البَيْتَ" :سَوَّى سَطْحَهُ. 2."سَطَحَ عَدُوَّهُ أَرْضاً" : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
الوسيط
(سَطحَهُ)-َ سَطْحًا: بَسَطَهُ وسَوّاه. فهو مَسْطُوحٌ، وسَطِيحٌ. ويقال: سَطَحَ الله الأرضَ. وفي التنزيل العزيز:وإلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ . وسطحَ الخُبْزَ بالمِحْوَر، والثريدةَ في الصَّحْفَةِ. وسطح فلانا: صرعَهُ فبسَطهُ على الأرض. وسطح البيتَ: سوَّى سَطحَهُ
سَطَّحَهُ): سَطَحَه
انْسَطَحَ): انبسطَ
قلت
كما بينت معاجم اللغة ان الفعل (سَطـَحَ) يقتضي الاستواء والبسط، اذا الفعل سُطح يدل ظاهره على التسوية فالسطح لا يدعى كرة أبدا والكرة لا تكون مبسوطة أبدا
كما بينت معاجم اللغة ان الفعل (سَطـَحَ) يقتضي الاستواء والبسط، اذا الفعل سُطح يدل ظاهره على التسوية فالسطح لا يدعى كرة أبدا والكرة لا تكون مبسوطة أبدا
ان كلمة (سطح) تقتضي الاستواء وبما أن الحديث عن الأرض ككل وليس على قطعة منها فإن وصفها بذلك يدل ظاهره على ان الأرض سطح عند مؤلف القرآن، غير أن بعض رجال الدين المسلمين ومنذ معرفتهم بكروية الأرض عند دراستهم للفلسفة بدأوا يحملون معنى هذه الآيات على المساحة الصغيرة من الأرض حيث تكون ممهدة للناس وفراشا لهم وصالحة للحياة والتنقل فيها واتخاذ الطرق وأنها لا تعارض حقيقة أن الأرض كرة، كما حاول آخرون تأويل تلك النصوص لتعني في رأي العين فقط كما فعلوا ذلك من قبل مع آية غروب الشمس في عين حمئة
إن شيوخ المسلمين هؤلاء ادركوا ان مدافعة العلم بالقرآن ستكون دلالة قاطعة على كذب القرآن فاشتروا دينهم ببعضه بدل أن يذهب ايمان الناس وذلك بعد أن تبين لهم صدق كثير مما جاءت به الفلسفة وبصورة قطعية
ولنأخذ الآيات الدالة على ان الارض ممدودة:
والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شئ موزون.. سورة الحجر 19
والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شئ موزون.. سورة الحجر 19
وقوله وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.. الرعد 3
تفسير الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْض } يَقُول ـ تَعَالَى ذِكْره ـ : وَاَللَّه الَّذِي مَدَّ الْأَرْض , فَبَسَطَهَا طُولًا وَعَرْضًاتفسير القرطبيوَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ
لَمَّا بَيَّنَ آيَات السَّمَاوَات بَيَّنَ آيَات الْأَرْض ; أَيْ بَسَطَ الْأَرْض طُولًا وَعَرْضًا وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِي أَيْ جِبَالًا ثَوَابِت ; وَاحِدهَا رَاسِيَة ; لِأَنَّ الْأَرْض تَرْسُو بِهَا , أَيْ تَثْبُت ; وَالْإِرْسَاء الثُّبُوت ; قَالَ عَنْتَرَة : فَصَبَرْت عَارِفَة لِذَلِكَ حُرَّة تَرْسُو إِذَا نَفْس الْجَبَان تَطَلَّع وَقَالَ جَمِيل : أُحِبّهَا وَاَلَّذِي أَرْسَى قَوَاعِده حُبًّا إِذَا ظَهَرَتْ آيَاته بَطَنَا وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَعَطَاء : أَوَّل جَبَل وُضِعَ عَلَى الْأَرْض أَبُو قُبَيْس. مَسْأَلَة : فِي هَذِهِ الْآيَة رَدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْأَرْض كَالْكُرَةِ ثم يقول وَاَلَّذِي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ وَأَهْل الْكِتَاب الْقَوْل بِوُقُوفِ الْأَرْض وَسُكُونهَا وَمَدّهَا , وَأَنَّ حَرَكَتهَا إِنَّمَا تَكُون فِي الْعَادَة بِزَلْزَلَةٍ تُصِيبهَا
قلتهذا رأي القرطبي حيث يصرح بكل وضوح أن النص يعارض القول بأن الأرض كرة وأن أتباع الأديان الثلاثة يقولون بمدها(بسطها) ووقوفها وسكونها
تفسير الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْض } يَقُول ـ تَعَالَى ذِكْره ـ : وَاَللَّه الَّذِي مَدَّ الْأَرْض , فَبَسَطَهَا طُولًا وَعَرْضًاتفسير القرطبيوَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ
لَمَّا بَيَّنَ آيَات السَّمَاوَات بَيَّنَ آيَات الْأَرْض ; أَيْ بَسَطَ الْأَرْض طُولًا وَعَرْضًا وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِي أَيْ جِبَالًا ثَوَابِت ; وَاحِدهَا رَاسِيَة ; لِأَنَّ الْأَرْض تَرْسُو بِهَا , أَيْ تَثْبُت ; وَالْإِرْسَاء الثُّبُوت ; قَالَ عَنْتَرَة : فَصَبَرْت عَارِفَة لِذَلِكَ حُرَّة تَرْسُو إِذَا نَفْس الْجَبَان تَطَلَّع وَقَالَ جَمِيل : أُحِبّهَا وَاَلَّذِي أَرْسَى قَوَاعِده حُبًّا إِذَا ظَهَرَتْ آيَاته بَطَنَا وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَعَطَاء : أَوَّل جَبَل وُضِعَ عَلَى الْأَرْض أَبُو قُبَيْس. مَسْأَلَة : فِي هَذِهِ الْآيَة رَدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْأَرْض كَالْكُرَةِ ثم يقول وَاَلَّذِي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ وَأَهْل الْكِتَاب الْقَوْل بِوُقُوفِ الْأَرْض وَسُكُونهَا وَمَدّهَا , وَأَنَّ حَرَكَتهَا إِنَّمَا تَكُون فِي الْعَادَة بِزَلْزَلَةٍ تُصِيبهَا
قلتهذا رأي القرطبي حيث يصرح بكل وضوح أن النص يعارض القول بأن الأرض كرة وأن أتباع الأديان الثلاثة يقولون بمدها(بسطها) ووقوفها وسكونها
الجلالين
(وهو الذي مدّ) بسط (الأرض وجعل) خلق (فيها رواسي) جبالا ثوابت
والآن ننتقل الى معنى الفعل (مدّ) في المعاجم
المحيط
مدّ اللهُ الأرضَ: بسطها - هُوَ الَّذِي مَدَّ الَأرْضَ وَجَعَل فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهارًاً
محيط المحيط
وقال اللحياني : مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها . وفي التنزيل العزيز : وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ ؛ وفيه : وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا
وفي لسان العرب
ويقال مدَّ اللّه الأرض أي بسطها
كما تجد في القرآن ادلة اخرى على ان الأرض مبسوطة كما في النصوص ادناه:
والأرض وما طحاها.... الشمس 6
لسان العرب:
وفي سورة الشمس وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا أي ومن طحاها. أي بسطها ووسَّعها........ انتهى
(وهو الذي مدّ) بسط (الأرض وجعل) خلق (فيها رواسي) جبالا ثوابت
والآن ننتقل الى معنى الفعل (مدّ) في المعاجم
المحيط
مدّ اللهُ الأرضَ: بسطها - هُوَ الَّذِي مَدَّ الَأرْضَ وَجَعَل فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهارًاً
محيط المحيط
وقال اللحياني : مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها . وفي التنزيل العزيز : وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ ؛ وفيه : وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا
وفي لسان العرب
ويقال مدَّ اللّه الأرض أي بسطها
كما تجد في القرآن ادلة اخرى على ان الأرض مبسوطة كما في النصوص ادناه:
والأرض وما طحاها.... الشمس 6
لسان العرب:
وفي سورة الشمس وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا أي ومن طحاها. أي بسطها ووسَّعها........ انتهى
وقوله
وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا..نوح 19
وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا..نوح 19
تفسير القرطبي - أَيْ مَبْسُوطَة
تفسير الجلالين - مبسوطة
تفسير الجلالين - مبسوطة
وقوله
والأرض بعد ذلك دحاها .... النازعات 30
والأرض بعد ذلك دحاها .... النازعات 30
والفعل (دحا) يعني (بسط) كما سيأتي تفصيله
لكن ما معنى بسط؟
الوسيط
بَسَطَ) الشيءَ-ُ َبَسْطاً: نَشَرَه
القاموس المحيط
بَسَطَه): نَشَرَه
من لسان العرب
بَسَطَ الِثَّوْب والْفِرَاش يَبْسُطُهُ بَسْطًا نَشَرَهُ
بَسَطَ الِثَّوْب والْفِرَاش يَبْسُطُهُ بَسْطًا نَشَرَهُ
ولننظر معنى الفعل (نشر) طالما ان المعاجم ذكرته بيانا لمعنى الفعل (بسط).
من لسان العرب (نـَشَرَ)
والنَشْر عند أهل العربيَّة خلاف الطيّ
وفي لسان العرب (نـَشَرَ) أيضا:
نشر الثوب ونحوهُ نَشْرًا بسطهُ خلاف طواهُ
والنَشْر عند أهل العربيَّة خلاف الطيّ
وفي لسان العرب (نـَشَرَ) أيضا:
نشر الثوب ونحوهُ نَشْرًا بسطهُ خلاف طواهُ
اذن عندما يقول القرآن ان الله مَـدّ أو دحا أو طحا الأرض "وكلها تعني (بسط)" فلا يمكن ان تكون الارض كروية لأن الارض تحتاج الى الطي لتكون كروية والفعل (بسط) خلاف (طوى) في العربية كما تبين
ردود مشهورة للقائلين بكروية الارض من الإسلاميين
أولا: يقول بعضهم مبررا آيات التسطيح والمد والبسط الواردة في القرآن أننا لكي نفهم آيات التسطيح والمد والبسط لا يمكن أن نختزل البعض دون البعض بل يجب ان نأخذ الآيات كلها والتي تتحدث عن ذات المسألة، والذي يزيل اللبس هو آيتان اخريتان
أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً
فالأرض فراش ومهاد وهذا يبين مراد القرآن بوصف الأرض بأنها سطحٌ وبساط، أي ان تسطيحها وبسطها يكفيان لجعلها فراشا ومهادا
ثانيا: ان المقصود من الآية ان الارض سطحت ومدت وبسطت بالنسبة لنا فنحن نراها كذلك ولا يعني هذا ان الارض ككل سطح مبسوط... انتهى
قلت
ان الرأي المتمثل بأن الآيات لا يمكن اختزال بعضها دون البعض الآخر هو احدى محاولات المفسرين للهروب من الاخطاء القرآنية بإعطائها معنى آخر لآيات اخرى، وتوضيح ذلك هو أن التبيين انما يصدق على المجمل الذي لا يفهم معناه او المتردد بين معنيين محتملين لا سبيل الى الجزم بأحدهما، أما اللفظ(سطحت) فهو ليس مجملا ولا يحتاج الى تبيين!
اضف الى ذلك ان الجمع بين الآيات جميعا ممكن فلا تعارض بين كون الأرض سطح وقد خلقها الله على ذلك الشكل لتكون فراشا؟
اما عن النقطة الثانية فالقرآن لم يذكر في كل الآيات الواردة لفظ (لكم) لنقول ان الآية تعني سطح بالنسبة لنا، كما ان أكثرها ينسب فعل البسط والمد والدحو الى الله ضمن سياق الحديث عن خلق الله للأرض وبالتالي لا بد انها تعني الارض ككل وليس جزءا منها كما لا بد أن تعني ان الأرض مبسوطة حقيقةً وليس مجرد اننا نراها كذلك
أمثلة
الى الارض كيف سطحت، وليس- والى الارض كيف سطحت لكم
وهو الذي مد الارض ، وليس- وهو الذي مد الارض لكم
والأرض مددناها، وليس- والأرض مددناها لكم
والأرض وما طحاها، وليس - والأرض وما طحاها لكم
والأرض بعد ذلك دحاها، وليس - والأرض بعد ذلك دحاها لكم
وأضف الى الأدلة على ان الارض سطح مبسوط في القرآن أنه ذكر في قصة ذي القرنين شروق الشمس وغروبها في عين - سورة الكهف 86 و90
ولا بد من الاشارة الى ان القرآن لم يذكر آية واحدة تدل على ان الارض كالكرة رغم كثرة النصوص الدالة على ان الارض سطح ممدود مبسوط
والآن ماهي حجج رجال الدين المسلمين المزعومة على كروية الأرض من القرآن؟
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا.. النازعات 30
الإسلاميون أعادوا اكتشاف هذه الآية في القرن العشرين وقالوا انها تدل على كروية الأرض فلا بد من مناقشتها في هذا الموضوع
قالوا ان دحى تدل على جعل الشيء على هيئة البيضة
ولنحتكم الى المعاجم لنرى صحة ذلك او عدمه
المحيط
دحا الشّيْءَ: بسَطه - وَالارْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
الغني
دَحَا اللَّهُ الأرْضَ" : بَسَطَهَا. والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها -قرآن
دَحَاهَا فَلمّا رآهَـا اسْتَـوَتْ عَلَى الْمَاءِ أرْسَى عَلَيْهَا الجِبالا - ابن بَرِّي
دَحَاهَا فَلمّا رآهَـا اسْتَـوَتْ عَلَى الْمَاءِ أرْسَى عَلَيْهَا الجِبالا - ابن بَرِّي
الوسيط
دحا الشيءَ: بسطه ووسعه. يقال: دحا اللهُ الأَرض
الدَّحْيَةُ: القِرْدة
الدِّحْيةُ: رئيس الجُند
القاموس المحيط
دَحَا): الله الأرضَ(يَدْحُوهَا وَيَدْحَاهَا دَحْواً) بَسَطَها
دَحَا): الله الأرضَ(يَدْحُوهَا وَيَدْحَاهَا دَحْواً) بَسَطَها
والرَّجُلُ جامَعَ والبَطْنُ عَظُمَ واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ
وادْحَوَى) انْبَسَطَ
والأُدْحِيُّ) كَلُجِّيٍّ ويُكْسَرُ
وَالأُدْحِيَّةُ والأُدحُوَّة) مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ
قلت
اذن الفعل (دحا) الشيء بسطه ووسعه، ودحا الله الأرض أي بسطها ويدل ظاهره على ان الارض منبسطة لا كرة كما يقول الاعجازيون، لكن اعجازيو القرن العشرين هربوا من معنى الفعل حيث لم يجدوا في المعاجم ما ينسب له غير ما ذكرنا وهو بالتأكيد لم يعجبهم فذهبوا يبحثون في الأسماء المشتقة منه، وبعد بحثهم خرجوا علينا بقول عجيب، ألا وهو ان الدحية تعني بيضة النعام مستغبين بذلك كل من أتى قبلهم من فطاحل العربية والتفسير، وكما رأينا في الوسيط فإن (الدَّحْيَةُ : القِرْدة، الدِّحْيةُ: رئيس الجُند) أما الأُدْحِية في المعاجم فهي مبيض النعام كما ورد اعلاه في القاموس المحيط وكما سيرد في لسان العرب، ورغم أن الاسماء المشتقة من الفعل لا تهمنا في شيء فالاشتقاق في العربية يكون من المصدر كما هو معلوم، لكن لا ضير من معرفة سبب تسمية الأُدْحِيَة بهذا الاسم لتتضح الصورة أكثر:
دحا) في لسان العرب
دحا الله الأرض بسطها
ادحوَى الشيءُ إدحواءً انبسط
الأُدْحِيُّ والإِدْحِيُّ مَبِيض النعام في الرمل. وهو أُفْعُول من دحوت لأنها تدحوهُ برجلها ثم تبيض فيهِ وليس للنعام عشٌّ
الأُدْحِيَة والأُدْحُوَّة الأدحيُّ
مَدْحَى النعام موضع بيضها ....انتهى
دحا) في لسان العرب
دحا الله الأرض بسطها
ادحوَى الشيءُ إدحواءً انبسط
الأُدْحِيُّ والإِدْحِيُّ مَبِيض النعام في الرمل. وهو أُفْعُول من دحوت لأنها تدحوهُ برجلها ثم تبيض فيهِ وليس للنعام عشٌّ
الأُدْحِيَة والأُدْحُوَّة الأدحيُّ
مَدْحَى النعام موضع بيضها ....انتهى
قلت
اذن، الأُدْحِيُّ والإِدْحِيُّ والأُدْحِيَة والأُدْحُوَّة : مَبِيض النعام في الرمل
وسمي بذلك لأن النعام تدحوه(أي تبسطه) برجلها ثم تبيض فيه
أو كما يقول القرطبي في تفسيره كما سيأتي: لِأَنَّهُ مَبْسُوط عَلَى وَجْه الْأَرْض
وبذلك يظهر حجم التدليس الذي يمارسه الاعجازيون، فالفعل(دحا) يعني بسط والادحية لم تسمَّ بهذا الاسم الا لأن النعام تبسط موضع بيضها قبل أن تبيض فيه وبالتالي فهو توكيد ان معنى الفعل دحا هو (بسط)، بعد هذا كله لن أستغرب اي شيء من الاعجازيين فإن الغاية عندهم تبرر الوسيلة ولو كانوا قد احتاجوا الى جعل معنى الفعل (دحا) مثلا (يعينه رئيسا للجند) أو (ليجعله قردةً) ليثبتوا اعجازهم المزعوم لادعوا ذلك بحجة أن الدِّحية تعني رئيس الجند أو أن الدَّحية تعني قردة
لنقتبس من تفسير القرطبي ما يلي
والأرض بعد ذلك دحاها
أَيْ بَسَطَهَا . وَهَذَا يُشِير إِلَى كَوْن الْأَرْض بَعْد السَّمَاء . وَقَدْ مَضَى الْقَوْل فِيهِ فِي أَوَّل " الْبَقَرَة " عِنْد قَوْله تَعَالَى : " هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْض جَمِيعًا , ثُمَّ اِسْتَوَى إِلَى السَّمَاء " [ الْبَقَرَة : 29 ] مُسْتَوْفًى وَالْعَرَب تَقُول : دَحَوْت الشَّيْء أَدْحُوهُ دَحْوًا : إِذَا بَسَطْته . وَيُقَال لِعُشِّ النَّعَامَة أَدْحَى ; لِأَنَّهُ مَبْسُوط عَلَى وَجْه الْأَرْض . وَقَالَ أُمَيَّة بْن أَبِي الصَّلْت : وَبَثَّ الْخَلْق فِيهَا إِذْ دَحَاهَا فَهُمْ قُطَّانُهَا حَتَّى التَّنَادِي وَأَنْشَدَ الْمُبَرِّد : دَحَاهَا فَلَمَّا رَآهَا اِسْتَوَتْ عَلَى الْمَاء أَرْسَى عَلَيْهَا الْجِبَالَا وَقِيلَ : دَحَاهَا سَوَّاهَا ; وَمِنْهُ قَوْل زَيْد بْن عَمْرو : وَأَسْلَمْت وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ لَهُ الْأَرْض تَحْمِل صَخْرًا ثِقَالَا دَحَاهَا فَلَمَّا اِسْتَوَتْ شَدَّهَا بِأَيْدٍ وَأَرْسَى عَلَيْهَا الْجِبَالَا ...انتهى الاقتباس من القرطبي
وكما رأينا فإن (دحا) تعني بسط وهو وارد في كلام شعراء العرب قبل الاسلام فهل في كلامهم اعجاز علمي هو الآخر وما هو أصل الاعجاز، كلام محمد أم كلام من جاءوا قبله؟
وقد نسي الاعجازيون ان هنالك اشكالا آخر في تلفيق هذا المعنى للفعل (دحا) لأن الآيات التي سبقتها تقول بوجود الليل والنهار وان الدحو حدث بعد ذلك، وبما أن الليل والضحى لا ينتجان الا عن حركة الارض البيضوية الشكل حول نفسها فلا يمكن حدوث الليل والضحى قبل تحقق كروية الارض، وكما في النص أدناه
أأنتم أشد خلقا ام السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها والأرض بعد ذلك دحاها
والسؤال هنا يطرح نفسه، أي ليل وضحى هذا الذي تتكلم عنه الآية ان لم تكن الأرض قد أخذت شكلها الكروي ودارت حول نفسها لتنتج الليل والضحى؟
وهكذا يتبين تدليس الاعجازيين السافر واستغلالهم لثقة الناس البسطاء بهم؟
واحب أن أنقل ما قاله الاستاذ عادل لطيفي والذي ينبه الى استغباء المسلمين لعلمائهم ومفسريهم السابقين واتهامهم بعدم فهم معاني القرآن، حيث يقول:
كنت أدرس في إحدى الدول الخليجية، ووجدت نفسي أقدم درسا في مادة الجغرافيا حول كروية الأرض اعتمادا على الآية القرآنية "والأرض بعد ذلك دحاها"، ويجب تفسير الدحي هنا على أنه مؤشر على كروية الأرض
هذا مثال صارخ على التجني على النص القرآني وعلى التاريخ إضافة إلى استغباء المسلمين الأوائل والمفسرين ثم طلاب اليوم...انتهى
الدليل الثاني من القرآن على كروية الارض حسب رأيهم
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ... الزمر 5.
استدل ابن حزم بهذا النص على أن الأرض كروية في القرآن متجاهلا ذكر المصدر الحقيقي لعلمه ذلك وهو الفلسفة اليونانية التي درسها وعلم كروية الأرض منها ومتجاهلا أيضا كل ما أوردته من نصوص قرآنية يدل ظاهرها على أن الأرض سطح وانها مبسوطة ولنناقش هذا النص القرآني ونبين كيف أنه خطأ علمي
ان الحديث عن تكوير الليل على النهار والعكس وقوله (يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل)كما في نص قرآني آخر هو بحد ذاته خطأ علمي، اذ إن ذلك يدل على أنهما شيئان زائدان عن شروق الشمس وغروبها
ومن العجيب أن أكثر كلام الاعجازيين يدور حول اثبات أن الفعل (كوّر) يعني (لفه على جهة الاستدارة) وهو بالفعل واحد من معاني الفعل، لكن هل كلف أحدٌ منهم نفسه قبل ذلك أن يسأل السؤال التالي: هل إن الليل والنهار يتحركان؟
سواء كانت هذه الحركة على جهة الاستدارة أو مستقيمة أو حلزونية أو غيرها من الحركات؟
هلا عرفتم لنا معنى الليل والنهار في القرآن؟
أليس الليل والنهار ناتجان عن دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس فتقابل ضوء الشمس فيصير نهارا أو تدابره فيصير ليلا؟
فهل ان النهار مثلا هو الذي يأتينا من جهة الشمس ويدور حول الأرض ليوصل الضوء الى الجهة البعيدة منها عن الشمس، أم ان الارض هي التي تدور فتقابل جهة الشمس أو تدابرها؟
ان الاعجازيين يتجاهلون هذه النقطة المهمة تماما
نعم، لو كان القرآن قد قال (يُكوّرُ الأرضَ على الليل والنهار) كما ذكر ابن عثيمين لكان ذلك دالا على دوران الارض حول الشمس ومتفقا مع العلم الحديث، أي ان الارض تلتف على جهة الاستدارة فيقابل نصف الارض قرص الشمس فيكون نهارا ويدابر النصف الآخر من الأرض قرص الشمس فيكون ليلا، أليس هذا ما يحصل بالفعل أم ان الاعجازيين يرون أن النهار هو من يلتف حول الأرض ليقابل الوجه الآخر البعيد عن الشمس!!!!
وكذلك ابن حزم الذي استدل بهذا النص القرآني على كروية الأرض، فهو وإن تغاضى عن أن الليل والنهار لا يتحركان لكنه كان معتقدا بأن الشمس هي التي تدور حول الأرض حيث ان هذا هو اعتقاد الفلاسفة ورجال الدين جميعا في ذلك الوقت وبذلك اعتبر ابن حزم قدوم النهار من قدوم الشمس حيث يشير كلامه صراحة الى ان النص الذي اعتبره دلالة على كروية الارض هو بنفسه يدل على أن دوران الشمس حول الارض هو سبب تعاقب الليل والنهار، أدناه كلامه :
وكذلك ابن حزم الذي استدل بهذا النص القرآني على كروية الأرض، فهو وإن تغاضى عن أن الليل والنهار لا يتحركان لكنه كان معتقدا بأن الشمس هي التي تدور حول الأرض حيث ان هذا هو اعتقاد الفلاسفة ورجال الدين جميعا في ذلك الوقت وبذلك اعتبر ابن حزم قدوم النهار من قدوم الشمس حيث يشير كلامه صراحة الى ان النص الذي اعتبره دلالة على كروية الارض هو بنفسه يدل على أن دوران الشمس حول الارض هو سبب تعاقب الليل والنهار، أدناه كلامه :
قال الله عز وجل: (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل)، وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من كور العمامة، وهو إدارتها، وهذا نص على تكوير الأرض ودوران الشمس كذلك، وهي التي منها يكون ضوء النهار بإشراقها، وظلمة الليل بمغيبها، وهي آية النهار بنص القرآن، قال تعالى: (وجعلنا آية النهار مبصرة). المصدر
لكن لسوء حظ الاعجازيين، قد فنـّد العلم الحديث ذلك ايضا وأثبت أن الارض هي التي تدور حول الشمس وأن تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول نفسها، وهذه نكتة لطيفة يجب الانتباه لها
أقوال رجال الدين المسلمين الذين ينفون كروية الأرض
ان مذهب رجال الدين المسلمين الذين لم يدرسوا الفلسفة واكتفوا بالنصوص الدينية كان دوما متمثلا بأن الأرض مبسوطة وقد ذكرنا ما قاله القرطبي في تفسيره بأن الذي عليه المسلمون واهل الكتاب هو مدّ الأرض(بسطها) ووقوفها وسكونها وكذلك ما قاله جلال الدين المحلي في تفسير الجلالين حيث اعترف ان ظاهر نص القرآن يدل على أن الأرض سطح وأن القول بأنها كرة هو قول اهل الهيئة - أي علماء الفلك
ولنأت الى عبد القاهر البغدادي المتوفى في عام 429 هـ حيث لم تكن الفلسفة قد اشتهرت بعد بين رجال الدين المسلمين فتجده يذكر اجماع اهل السنة على نفي كروية الارض وعلى وقوفها وسكونها حيث ذكر قال في كتابه الفرق بين الفرق: ص330
إن أهل السنة أجمعوا على وقوف الأرض وسكونها وأن حركتها إنما تكون بعارض يعرض لها من زلزلة ونحوها
واستدل على بسط الارض في كتابه أصول الدين ص 124 "بمعنى اسم الله الباسط " فقال: لأنه بسط الأرض وسماها بساطاً خلاف زعم الفلاسفة والمنجّمين* أنها كروية.. انتهى
و ذكر أن اهل السنة اجمعوا على ما ينافي كروية الارض فقال :
وأجمعوا على أن الأرض متناهية الأطراف من الجهات كلها
واقول جدلا لمن ادعى تحقق الاجماع على كروية الأرض ونقله عن ابن حزم أن عبد القاهر سابق على ابن حزم فان صح الاجماع الذي ذكره عبد القاهر فلا يجوز وفقا لاصول الفقه ادعاء ابن حزم تحقق اجماع لاحق مخالف
والقول الصحيح الذي أذهب اليه هو أن التحقق من وقوع الاجماع محال أصلا، وهو رأي النظام من المعتزلة
وكان صاحب المواقف الأيجي ضد فكرة كروية الأرض أيضا رغم انه من المتأخرين وقد تطور علم الفلك في زمانه حيث قال:
إن الأرض مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة
إن الأرض مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة
انظر المواقف في علم الكلام للأيجي: 199، 217، 219. (المصدر في كتاب منهج الأشاعرة في العقيدة)
اضافة الى هذه الادلة على ان الفلسفة هي مصدر معلومة كروية الأرض فإنه لا بد من الاشارة الى ان رجال الدين المسلمين لم يعرفوا علوما لم تعلمها الفلسفة وأخطأوا جميعا في الامور التي اخطأت فيها الفلسفة والنصوص الاسلامية المقدسة مثل ثبوت الأرض فكلا الفريقين من الفلاسفة ورجال الدين المسلمين أجمعوا على ثبوت الأرض وسكونها مع اختلافهم في شكلها اذ ان ذلك كانت ما تنص عليه الفلسفة السائدة في ذلك الوقت وكذلك الأديان فكان خطأ مشتركا بين الدين والفلسفة وبالتالي حُرِم المسلمون المعاصرون من الاشارة الى أحد من علمائهم السابقين يقول بحركة الأرض ودورانها ولذلك السبب (اتفاق الفلسفة والاسلام على خطأ واحد) تأخر اعجاز دين الاسلام في هذه المسألة حتى القرن العشرين حيث ظهر على يد زغلول النجار وغيره من الاعجازيين الذين عجزوا عن ايجاد دليل على حركة الأرض في أقوال السابقين حتى القرن العشرين فاضطروا الى الاعتماد على انفسهم في ذلك اذ ان طبيعة اعجاز القرآن المزعوم عجيبة فهي لا تظهر قبل أن يكتشف الناس ما حاول القرآن التعبير عنه لكن دون جدوى!!!
من أين علم بعض شيوخ الاسلام بكروية الأرض؟
ينقل ابن تيمية عن ابن المنادي قوله ان السماوات مستديرة عند علماء المسلمين، وهذا لا علاقة له بالأرض بل بالاجرام السماوية الاخرى، لكن بعض رجال الدين المسلمين عرفوا كروية الأرض كابن حزم المتوفى سنة 456هـ وابي حامد الغزالي المتوفى سنة 505هـ وابن طفيل ابو الوفاء المتوفى سنة 513هـ ومن أتى بعدهم كالرازي وابن تيمية وابن القيم وابن كثير وغيرهم، لكن السؤال هو: من أين علموا كروية الارض؟، هل علموا ذلك من الفلسفة ام من القرآن؟
والجواب على ذلك ان معلومة كروية الأرض مصدرها الفلاسفة كما ذكرنا حيث انه لا يوجد بين رجال الدين المسلمين الذين لم يدرسوا الفلسفة من قال بكروية الارض الا ان ينقلوه عن من درس الفلسفة من رجال الدين المسلمين الآخرين
والجواب على ذلك ان معلومة كروية الأرض مصدرها الفلاسفة كما ذكرنا حيث انه لا يوجد بين رجال الدين المسلمين الذين لم يدرسوا الفلسفة من قال بكروية الارض الا ان ينقلوه عن من درس الفلسفة من رجال الدين المسلمين الآخرين
واحب ان اشير هنا الى انني اتحدث عن رجال الدين المسلمين، اذ ان هنالك من المسلمين من ذكر قبل رجال الدين كروية الارض وجذبها للثقل وخط الاستواء فيها
ذكر محمد بن أحمد المقدسي المتوفى سنة 375 هـ ذلك كله نقلا عن المنجّمين* لا عن نصوص الدين في كتابه (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) في باب (ذكر أقاليم العالم ومركز القبلة) حيث قال:
ونحن ننقل منها وعمن لقينا من كبراء المنجّمين* هذا الباب، لأنه علم يحتاج إليه في سمت القبلة ومعرفة مواضع الأقاليم منها. فإني رأيت خلقا قد اختلفوا في القبلة وحولها وتماروا فيها ولو عرفوا الوجه في ذلك ما اختلفوا فيها ولا غيروا ما وضعه الأوائل. فأما الأرض فإنها كالكرة، موضوعة جوف الفلك كالمحة جوف البيضة ...... والأرض جاذبة لما في أيديهم من الثقل، لأن الأرض بمنزلة الحجر الذي يجذب الحديد..... والأرض مقسومة بنصفين بينهما خط الاستواء، وهو من المشرق إلى المغرب، وهذا طول الأرض، وهو أكبر خط في كرة الأرض. كما أن منطقة البروج أكبر خط في الفلك ... انتهى
وقبل المقدسي، ذكر ابن خرداذبة المتوفى سنة 280هـ ذلك كله في مقدمة كتابه (المسالك والممالك) حيث قال:
صفة الأرض أنها مدورة كتدوير الكرّة، موضوعة في جوف الفلك كالمحّة في جوف البيضة، والنسيم حول الأرض، وهو جاذب لها من جميع جوانبها إلى الفلك، وبنية الخلق على الأرض أن النسيم جاذب لما في أبدانهم من الخفة، والأرض جاذبة لما في أبدانهم من الثقل لأن الأرض بمنزلة الحجر الذي يجتذب الحديد، والأرض مقسومة بنصفين بينهما خط الاستواء وهو من المشرق إلى المغرب وهذا طول الأرض وهو أكبر خط في كرّة الأرض كما أن منطقة البروج أكبر خط في الفلك ... انتهى
لكن ابن خرداذبة قد نقل ذلك عن بطليموس حيث يقول في مقدمة الكتاب ذاتها قبل ذكره للكلام عاليه ببضع أسطر متحدثا عن مضمون الكتاب وموضوعه ومصادره:
إيضاح مسالك الأرض وممالكها وصفتها وبعدها وقربها وعامرها وغامرها والمسير بين ذلك منها من مفاوزها وأقاصيها ورسوم طرقها وطسوقها على ما رسمه المتقدمون منها فوجدت بطليموس قد أبان الحدود وأوضح الحجة في صفتها بلغة أعجمية فنقلتها عن لغته باللغة الصحيحة لتقف عليها
المصدر في المسالك والممالك
صفة الأرض أنها مدورة كتدوير الكرّة، موضوعة في جوف الفلك كالمحّة في جوف البيضة، والنسيم حول الأرض، وهو جاذب لها من جميع جوانبها إلى الفلك، وبنية الخلق على الأرض أن النسيم جاذب لما في أبدانهم من الخفة، والأرض جاذبة لما في أبدانهم من الثقل لأن الأرض بمنزلة الحجر الذي يجتذب الحديد، والأرض مقسومة بنصفين بينهما خط الاستواء وهو من المشرق إلى المغرب وهذا طول الأرض وهو أكبر خط في كرّة الأرض كما أن منطقة البروج أكبر خط في الفلك ... انتهى
لكن ابن خرداذبة قد نقل ذلك عن بطليموس حيث يقول في مقدمة الكتاب ذاتها قبل ذكره للكلام عاليه ببضع أسطر متحدثا عن مضمون الكتاب وموضوعه ومصادره:
إيضاح مسالك الأرض وممالكها وصفتها وبعدها وقربها وعامرها وغامرها والمسير بين ذلك منها من مفاوزها وأقاصيها ورسوم طرقها وطسوقها على ما رسمه المتقدمون منها فوجدت بطليموس قد أبان الحدود وأوضح الحجة في صفتها بلغة أعجمية فنقلتها عن لغته باللغة الصحيحة لتقف عليها
المصدر في المسالك والممالك
وهكذا نعلم المصدر الحقيقي لهذه المعلومات وأن لا علاقة لها بالقرآن ولا بالسنة غير ان هذا لم يمنع الاستاذ عبد الرحيم الشريف من نقل ذلك كله في احدى مقالاته في موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة دون الاشارة الى مصدرها الحقيقي وبالرغم من عدم وجود أي علاقة بين مصدر تلك المعلومات وبين القرآن او السنة فضلا عن الاعجاز المزعوم فيهما
ولننتقل الآن الى رجال الدين الذين قالوا بكروية الارض لنعلم مصدر معرفتهم بكروية الأرض ولنبدأ بابن حزم المتوفى سنة 456هـ وهو من أوائل رجال الدين المسلمين الذين قالوا بكروية الأرض حيث اشتغل بالفلسفة وتاثر بها وذهب يحاول التوفيق بينها وبين الدين، ليس في العلوم الطبيعية فحسب بل حتى في مسائل الصفات الالهية، وتذكر الويكيبيديا أنه شرح منطق أرسطو و اعاد صياغة الكثير من المفاهيم الفلسفية و ربما يعتبر أول من قال بالمذهب الاسمي في الفلسفة الذي يلغي مقولة الكليات الأرسطية
المصدر
المصدر
وقد ذكر ابن تيمية وابن عبد الهادي والالباني عن ابن حزم الظاهري أنه جهمي في الصفات وذكروا ان اشتغاله بالفلسفة والمنطق كان سببا في ذلك
يقول ابن تيمية بعد أن ينتقد عقيدة ابن حزم في الأسماء والصفات
وغلطه في ذلك بسبب أنه أخذ أشياء من أقوال الفلاسفة والمعتزلة عن بعض شيوخه ، ولم يتفق له من يبين له خطأهم ، ونقل المنطق بالإسناد عن متى الترجمان ، وكذلك قالوا: إذا قلنا: موجود وموجود ، وحي وحي لزم التشبيه فهذا أصل غلط هؤلاء. منهاج السنة 2/583، وانظر نحوه في كتاب : الرد على المنطقيين ص131 -132
ويقول ابن تيمية في الصفدية 2/178
ابن حزم ، وهو ممن يعظم الفلاسفة
وفي الفتاوي 9/274: ....وهي الفلسفة الأولى ، والحكمة العليا عندهم وهم يقسمون الوجود إلى: جوهر وعرض .والأعراض يجعلونها تسعة أنواع ، هذا هو الذي ذكره أرسطو وأتباعه يجعلون هذا من جملة المنطق لأن فيه المفردات التي تنتهي إليها الحدود المؤلفة ، وكذلك من سلك سبيلهم ممن صنف في هذا الباب كابن حزم وغيره. المصدر
وقال العلامة ابن عبد الهادي في طبقات علماء الحديث 3/350
وقد طالعت أكثر كتاب " الملل والنحل" لابن حزم ، فرأيته قد ذكر فيه عجائب كثيرة ، ونقول غريبة ، وهو يدل على قوة ذكاء مؤلفه ، وكثرة اطلاعه ، لكن تبين لي أنه جهمي جلد لا يثبت من معاني أسماء الله الحسنى إلا القليل كالخالق ، والحق ، وسائر الأسماء عنده لا تدل على معنى أصلا كالرحيم ، والعليم ، والقدير ، ونحوها ، بل العلم عنده هو: القدرة ، والقدرة هي العلم ، وهما عين الذات ، ولا يدل العلم على معنى زائد على الذات المجردة أصلا ، وهذا عين السفسطة ، والمكابرة .وكان ابن حزم في صغره قد اشتغل في المنطق ، والفلسفة ، وأخذ المنطق عن محمد بن الحسن المذحجي ، وأمعن في ذلك فتقرر في ذهنه بهذا السبب معاني باطلة ، ثم نظر في الكتاب ، والسنة ، ووجد ما فيها من المعاني المخالفة لما تقرر في ذهنه ، فصار في الحقيقة حائرا في تلك المعاني الموجودة في الكتاب ، والسنة ، فروغ في ردها روغان الثعلب ، فتارة يحمل اللفظ على غير معناه اللغوي ، ومرة يحمل ويقول: هذا اللفظ لا معنى له أصلا ، بل هو بمنزلة الأعلام ، وتارة يرد ما ثبت عن المصدوق كرده الحديث المتفق على صحته في إطلاق لفظ الصفات
قلت
وهكذا نعلم كيف صار النص (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل) عند ابن حزم دالا على كروية الارض فكل همه أن يوفق بين ما درسه من المنطق والفلسفة في صغره وبين النصوص الاسلامية
لقد كان هذا ديدن رجال الدين المسلمين الذين يدرسون الفلسفة لغرض نقدها انتصارا للدين فيدركون قطعية كثير منها مما يخالف الدين فيبدأ الصراع بين النص الديني والفلسفة في عقل الفيلسوف الفقيه، هذا الصراع الذي ينتهي إما بتأويل النص الديني أو برفض جزء من الفلسفة ومحاولة نقده وصولا الى اثبات النص المقدس ، أما بالنسبة للغزالي فقد زاد على ذلك كله اللجوء الى التصوف ليعوض به النقص الذي اصاب ايمانه جراء دراسة الفلسفة ومعرفة يقينيات تخالف النصوص الدينية لذا حَرّم الاشتغال بعلم الكلام والفلسفة على العوام، وقد حذر الغزالي الناس من رفض يقينيات الفلسفة لئلا تضر بالدين فيسهل على الملحدين نقضه كما سيأتي.
فالغزالي درس فلسفة ابن سينا المتوفى سنة 428هـ والتي هي في مجملها أرسطية لينقدها لكنه أدرك صحة كثير منها عند دراستها فتبنى كروية الأرض وعظم حجم الشمس وحقيقة كسوفها وغيرها من العلوم الطبيعية التي علم قطعية صحتها والأمر في هذا أوضح من ان نسهب في شرحه
والظاهر ان ما تعلمه الغزالي من ابن سينا لم يشفع له، فكفره وكفر الفلاسفة في ثلاث مسائل وبدّعهم في عشرين منها
ولنقرأ كلام الغزالي فيما علمه عن كروية الأرض وكسوف الشمس عند دراسته للفلسفة لغرض نقدها واثبات تهافتها فاعتقد ان منه ما هو صحيح قطعا ومن ذلك كروية الأرض وكسوف الشمس وبدأ يحذر الناس من ادعاء تعارضه مع الدين لئلا تضعف ثقة الناس به وذكر أن معارضتها يمكن أن تكون دليلا للملحدين على اثبات خطأ الدين
قال الغزالي في كتاب معيار العلم، ص 2
عرف العقل ـ ببراهين لم يقدر الحس على المنازعة فيها ـ إن قرص الشمس أكبر من كرة الأرض، بأضعاف مضاعفة
وأضاف، ص 51
إن الواقفين على نقطتين متقابلتين من كرة الأرض تتقابل أخمص أقدامهما، ونحن بالضرورة نعلم ذلك.
عرف العقل ـ ببراهين لم يقدر الحس على المنازعة فيها ـ إن قرص الشمس أكبر من كرة الأرض، بأضعاف مضاعفة
وأضاف، ص 51
إن الواقفين على نقطتين متقابلتين من كرة الأرض تتقابل أخمص أقدامهما، ونحن بالضرورة نعلم ذلك.
ومن العجيب حقا أن المسلمين اليوم ينقلون هذه الأقوال كدليل على ان الاسلام هو صاحب الفضل في تلك المعرفة ولا يشيرون الى الفلسفة اليونانية (صاحبة الفضل عليهم في معرفة ذلك) حيث ان الغزالي يقول بوضوح أن العقل هو الذي عرف ذلك بالبراهين وأنه يعرف ذلك بالضرورة، والرجل لم يستدل بآية أو حديث على ذلك كما فعل ابن حزم من قبله
ومن الطبيعي للغزالي الذي درس الفلسفة وصرح بوجوب قبول كثير مما ورد في فلسفة الطبيعيات أن يعلم ما علم بفضل فلسفة الاغريق، فأي فضل للإسلام في ذلك ونصوصه
قال الغزالي في كتاب تهافت الفلاسفة ذاكرا ما يجب ان لا ينكر من الفلسفة والتحذير من ادعاء تعارض اليقينيات من الفلسفة مع الدين موضحا ان ذلك يدل على خطأ الدين لا على خطأ الفلسفة، حيث يقول:-
قال الغزالي في كتاب تهافت الفلاسفة ذاكرا ما يجب ان لا ينكر من الفلسفة والتحذير من ادعاء تعارض اليقينيات من الفلسفة مع الدين موضحا ان ذلك يدل على خطأ الدين لا على خطأ الفلسفة، حيث يقول:-
كقولهم خسوف القمر عبارة عن انمحاء ضوئه بتوسط الأرض بينه وبين الشمس من حيث أنه يقتبس نوره من الشمس والأرض كرة والسماء محيطة بها من الجوانب.
ويقول بعد استعراضه لكيفية حدوث كسوف الشمس في فلسفة الطبيعيات:-
وأن هذه الأمور يقوم عليها براهين هندسية حسابية لا يبقى معها ريبة فمن يطلع إليها ويحقق أدلتها حتى يخبر بسببها عن وقت الكسوف وقدرهما ومدة بقائهما الى الانجلاء إذا قيل له أن هذا على خلاف الشرع لم يسترب فيه وإنما يستريب في الشرع
ثم يقول:
وأعظم ما يفرح به الملحد أن يصرح ناصر الشرع بأن هذا وأمثاله على خلاف الشرع فيسهل عليه طريق إبطال الشرع.. انتهى كلام الغزالي
المصدر في شرح السيوطي لسنن النسائي
قلت:
هكذا أسس الغزالي بعد دراسته للفلسفة من اجل نقدها فكرا جديدا يقوم على دراسة الفلسفة والتأكد مما هو يقيني وعدم نقده والا ألحق ذلك الضرر بالدين وكان دليلا قطعيا على بطلان الدين ومخالفته لليقينيات من الفلسفة والعلم، هذا الفكر الذي تبعه كثير من رجال الدين المسلمين فيما بعد كابن تيمية وتلامذته وغيرهم، كما تبعه كثير من الأشاعرة واشتغلوا بالمنطق ودرسوا الفلسفة كالرازي
ولا بأس من نقل بعض أقوال الرازي في تفسيره الكبير "مفاتيح الغيب" حيث تقدم علم الفلك في وقته وقد درس الفلسفة والفلك أيضا فصرح بأن المسألة ثبتت بالدلائل ولا يمكن رفضها حيث قال في تفسيره "ثبت بالدلائل أن الأرض كرة" فكيف يمكن المكابرة فيه؟
كما قال في عدم امكان غروب الشمس في العين الحمئة
كما قال في عدم امكان غروب الشمس في العين الحمئة
كان الذي يقال: إنها تغيب في الطين والحمأة كلاماً على خلاف اليقين وكلام الله تعالى مبرأ عن هذه التهمة، فلم يبق إلا أن يصار إلى التأويل الذي ذكرناه
وهذا القول يبين بصراحة منهجه في تجاوز النصوص بتأويلها لئلا يحدث تصادم مع الدين
وهكذا أسس المتكلمون قاعدة جديدة في التفسير لمن أتى بعدهم فقالوا (إنْ تعارض ظاهر النص مع صريح العقل وجب تأويل النص وصرفه عن ظاهره) حيث كان هذا بديلا ناجعا عن التصريح بأن القرآن اخطأ أو أن السنة المتواترة أخطأت في هذا النص أو ذاك، هذا المنهج في التفكير بدأه المعتزلة وطبقوه على نطاق واسع شمل الذات الالهية والصفات واضطـُهدوا بسبب ذلك من قبل أهل السنة الذين تعلم بعضهم فيما بعد ذلك المنهج وطبقوه على نطاق محدود لم يتعد الى الذات والصفات بل في اختلاف الدين مع العلوم كما في موضوعنا هذا وغيره الكثير، كان ذلك كله بعد ان أكد لهم الغزالي وغيره قطعية ما توصلت اليه فلسفة الطبيعيات في كثير من الامور فأولوا النصوص القرآنية المتعارضة مع العلم مع استمرارهم في ذم المعتزلة والفلاسفة وإنكار فضل فكرهم على المسلمين والذي كان سيطور دولهم لو كان قد استمر ولم يضطهد أتباعه على أيدي المتدينين التقليديين من المذاهب الاخرى الذين ما زالوا يلعنونهم حتى يومنا هذا
ولنأت الآن الى أبي الوفاء المتوفى سنة 513هـ فهو معاصر للغزالي
يذكر الاستاذ عبد الرحيم الشريف في موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة نقلا عن ابن الجوزي في مقدمة كتاب المنتظم:-
قال أبو الوفاء بن عقيل: الأرض على هيئة الكرة على تدوير الفلك، موضعه في جوف الفلك كالمحة في جوف البيضة... الى آخره مما ذكره قبله ابن خرداذبة والمقدسي
المصدر
قال أبو الوفاء بن عقيل: الأرض على هيئة الكرة على تدوير الفلك، موضعه في جوف الفلك كالمحة في جوف البيضة... الى آخره مما ذكره قبله ابن خرداذبة والمقدسي
المصدر
ورغم ان ابا الوفاء ليس أول من ذكر ذلك لكن لا بأس من معرفة ترجمة أبي الوفاء ابن عقيل:
لنرَ من هو هذا الشخص الذي يتباهى به أهل الموسوعة هذه:-
انه ابن عقيل الإمام العلامة البحر ، شيخ الحنابلة أبو الوفاء علي بن عقيل بن محمد بن عقيل بن عبد الله البغدادي الظفري ، الحنبلي المتكلم ، صاحب التصانيف ، كان يسكن الظفرية ومسجده بها مشهور، ولد سنة 431هـ وتوفي سنة 513هـ
أخذ علم العقليات عن شيخي الاعتزال أبي علي بن الوليد ، وأبي القاسم بن التبان صاحبي أبي الحسين البصري ، فانحرف عن السنة
قال أبو الوفاء: وكان أصحابنا الحنابلة يريدون مني هجران جماعة من العلماء ، وكان ذلك يحرمني علما نافعا
قال ابن الجوزي: كانوا ينهونه عن مجالسة المعتزلة ، ويأبى حتى وقع في حبائلهم ، وتجسر على تأويل النصوص ، نسأل الله السلامة
وفي " تاريخ ابن الأثير " قال : كان قد اشتغل بمذهب المعتزلة في حداثته على ابن الوليد ، فأراد الحنابلة قتله ، فاستجار بباب المراتب عدة سنين ، ثم أظهر التوبة
وقال ابن عقيل في " الفنون " : الأصلح لاعتقاد العوام ظواهر الآي ، لأنهم يأنسون بالإثبات ، فمتى محونا ذلك من قلوبهم ، زالت الحشمة المصدر
وفي " تاريخ ابن الأثير " قال : كان قد اشتغل بمذهب المعتزلة في حداثته على ابن الوليد ، فأراد الحنابلة قتله ، فاستجار بباب المراتب عدة سنين ، ثم أظهر التوبة
وقال ابن عقيل في " الفنون " : الأصلح لاعتقاد العوام ظواهر الآي ، لأنهم يأنسون بالإثبات ، فمتى محونا ذلك من قلوبهم ، زالت الحشمة المصدر
قلت:
بالتأكيد ان من يدرس علم العقليات على أيدي عقلاء المعتزلة لا بد أن ينحرف عن السنة اذ لا يمكن الجمع بينهما، اذ إن من يَضِل عن طريق العمى يـُبصر
بالتأكيد ان من يدرس علم العقليات على أيدي عقلاء المعتزلة لا بد أن ينحرف عن السنة اذ لا يمكن الجمع بينهما، اذ إن من يَضِل عن طريق العمى يـُبصر
وهكذا نرى كيف ان من يدعون بالمنحرفين عن السنة والمطلوبين للقتل في تأريخ هذه الامة بسبب دراستهم للفلسفة أو العلوم العقلية عند المعتزلة، تلك العلوم التي نرى اليوم أهل السنة يتباهون بمعرفتهم بها في موسوعة الاعجاز العلمي للقرآن والسنة في الوقت الذي يضللون المعتزلة ويكفرون الفلاسفة في كتب اخرى لدراستهم تلك العلوم، وصدق من قال اذا لم تستح فافعل ماشئت
وفي الوقت الذي اذكر فيه للغزالي اعترافه بقطعية صحة علوم الطبيعيات في كثير مما ذكـَرَته، فإنني ألومه أشد اللوم على عدم حثه الناس على دراسة الفلسفة التي علمته هذه الحقائق بل اختار عوضا عن ذلك تكفير الفلاسفة وتحريم دراسة علم الكلام والفلسفة على عوام الناس حيث ألف كتاب (الجام العوام عن علم الكلام) وذلك حفاظا على ايمانهم بعد ان علم مدى شك الانسان بالدين عند دراسته علم الكلام والفلسفة ومعرفة مدى صعوبة التوفيق بينها وبين الدين
كان هذا بيانا لحقيقة ما ذكره القرآن مما ينافي ظاهره كروية الأرض وتحقيقا للأدلة المزعومة على كرويتها من القرآن وعن نسبة بعض رجال الدين المسلمين ما تعلموه من علوم الفلسفة اليونانية الى نصوص القرآن وذلك عند دراستهم للفلسفة من اجل نقدها فتأثروا بكثير مما ذكرته بعد اطلاعهم على حقائق دامغة فيها فحاولوا التوفيق بينها وبين الدين ثم بدأوا يحاولون ايجاد ما قد يدل عليه من القرآن حتى تطور هذا الفن من التدليس الى ما يسمى اليوم بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة
-----------------------
-----------------------
* المُنجِّم والمتنجِّم الذي ينظر في النجوم بحسب مواقيتها وسيرها. والمَنجّم أيضًا صاحب علم النجوْم (من معجم لسان العرب).
58 comment(s):
اود ان اطري على جراتك وعلى طريقه كتابتك وتعبيرك واستعمالك للغه العربيه باسلوب فصيح جدا...
اتوقع
يمكن كثره التعمق بالامور تؤدي للظن والشك...
لحد الان هي مجرد اخطاء لغويه في القران وكل الى وجدته عالانترنيت اراء ناس مشككين يكتبون الي يجول في خاطرهم(بس موقصدي انت بالتاكيد).....واذا كان على الصحابه لو اقوال فلان ابن فلان لو الرسول قال كذا شى...مالفروض نصدق اي كلام نقراه بالكتب الدينيه من احاديث لان لانستطيع ان نعرف هذا كلامهم لوكلام الرسول بذاته لو هم بنفسهم حرفوه على مزاجهم او بالطريقه التي تعجبهم...اويمكن كل شى كذب
كل الاحتمالات وارده...
لكن ان القران يحتوي على هذا الكم الهائل من الاخطاء ولا احد يتكلم...عجيبه!!
يمكن القران نزل بهذه الاسلوب حتى يتوافق وتفكير العرب الجاهلين
والله ماقال لهم الارض كرويه لو تدور حول الشمس وغيرها من الامور لان ماكان يفتهمون....كان من الممكن احد غير الرسول يطلع ويألف كتاب ويتبعوه الناس...
ويا اخي العزيز اثير انت بنفسك واعتمادا على مصادرك والكتب والمعاجم الي قراتها استطعت تكتشف هذا الشئ...ليش ماتسال عالم كبير...وتقارن الكلام...اقرا بعد كتب واطلع على المزيد من المعارف...بس الله يساعدك لان هذا يحتاج تعب وصبر ..موبعيد توصل حاله احباط...ليش دوخت نفسك بهذه المساله المزعجه من البدايه...
اتوقع عندك كل الحق من تبحث عن اجوبه
دائما يقولون الدين يسر..بس كذب..يوم عن يوم اكتشف كل شى حرام وممنوع...كرهت المتدينين..حياتي خلصت قبل لاتبدا واني بس امشى على كلامهم بدون ماتكون لي اراده حره...لاني امراه في بلاد الرمال حيث الحكم للرجل صاحب الامر والسلطه ونحن مجرد خدم تحت اقدامهم
راسي بدا يأذيني..وبالنسبه الي تمنيت لولم اقرا هذا البلوج من زمان حتى متوصل بي الحال من هذا الشك والتفكير...لان الي يوجد عدنا من مشاكل كافي بحياتنا ..وتكتشف فجاه هذه الامور...تحس انك في حاله صدمه...مجرد كابوس وانك حستيقظ في اي لحظه وتنساه
يعني حياتنا كانت مجرد كذبه؟؟..لماذا نحن موجودون؟...اذا متنا اين نذهب؟
وهذا الكون الواسع وهذا الوجود...هذه الارض وماعليها من مخلوقات...النفس البشريه وتكوينها وتفكيرها
كله من وحده اوجد نفسه؟؟؟
اتنمى دليل اقوى ...شى قريب للمعجزه..حتى اتاكد!! صعب تصدق كلام اي احد بعد الان..
اشكرك على كل هذا المجهود الكبير الي تبذله واتمنالك من كل قلبي التوفيق وايجاد راحه البال بالبدايه
عزيزتي الحمامة البيضاء
اقرأي إن أحببت في المواضيع العلمية فربما تجدين الأجوبة على اسئلتك
تحياتي لك
أين تفسيرك العلمي؟!
هل هدفك ضحد الشريعةوالدين؟!
الم يكن بوسعك تفسير هذه الظاهرة بحيادية؟!
وهل تعتبر ان كتابة بعض الكلمات الفصيحة تدل على انك كاتب متمكن؟!
لا,فطريقتك بالكتابةان دلت فأنما تدل على ضعف موقفك,فالكاتب يتعيّن عليه الاستشهاد بدلائل وبراهين دون ارفاق رأيه بين طيات موضوعه,لكن اظن انك كنت غائبا عن الدرس(في الجامعة او في المدرسة) حين طُرح هذا الموضوع في الادب عن حيادية الكاتب في مثل هذه المواضيع,هذا اذا ما تعلمت الادب العربي واساليب النقد والاقناع اصلا!!
على كل حال تفسيرك ضعيف يدل على "عقدة نفسية"(واسف لمثل هذا التعبير)ناتجة عن قلة المعرفة والألمام بالعلم والدين سواء,فكل اثباتاتك عبارة عن مصادر ونصوص"منسوخة"لا اعلم اذا كنت قد قرأتها وفهمتها اصلا.
لن اطيل بالكلام فلكل عاقل فهمه,فأن اتيتني بكلام اقوى قرأته,واتمنى ان تقول(بسم الله الرحمن الرحيم,صدق الله العظيم)قبل وبعد كل اية احتراما لخالقك وللقارئين,ولتقوية النص وجذب القراء لفكرتك وعدم تنفيرهم من الموضوع,فالاقناع سُلّم تساعد القارئ على تسلقه بفكرك وسلاستك,لا بجهلك وحقدك!
ولتعلم ان وراء كل نص عظيم كاتب عظيم,والكاتب العظيم بحاجة لقارئ عظيم ليصل الى مبتغاه وقصده,فكذلك الله تعالى,قائل عظيم بحاجة لحكماء كي يفهموا ما قال,لذلك كان الامر شاقا بالنسبة لك,لا بل مستحيلا!
فتطهر وارجع للقرآن وافهمه جيدا,واكتب موضوعا يليق بمنزلة الكاتب ومنزلة القارئ.
ولتعلم ان ما اكتبه ليس اقناعا,فلو اردت اقناعك وجذبك للدين لأتبتك بحديث آخر,فأنا ادرك تماما ماهية وكيفية كتابة النصوص الادبية,فأنا لم اتغيب عن محاضرات الادب يوما!
وفي نهاية الامر اقول,لله في خَلقِه شُؤون
والسلام على المتقين ورحمة الله وبركاته!
ولماذا نفسر بسطت او سطحت على انها ليست كروية
هذا خطا قد يكون معنى بسطت هو فقط للبشر اذ اننا نراها ممدودة ومستوية صالحة للعيش ولو كان غير ذلك لما اطاقها الانسان
بسم الله الرحمن الرحيم اخي العزيز انت تستغل القران لكي تستعملة سلاح علينا ان القران دار يسر انت لو لم تعلم ان الارض كروية هل كنت ستعلم تقصد الاية والله اعلم ان الله جعلها لنا ممدودة ومسطحةبنطرنا مع انها كروية فنحن نظر لها انها مسطح ولكن الدلائل جميعها تاكد على كرويتها واول تلك الدلائل القران الكريم كما ذكرت فالقران الكريم لا يفهم الا بعد ان تفهم كل معنه فيه ارجوا ان لا تستغلة ضدنا فالقران الكريم طهر من افكاركم فهو معجزة وانتم واكثر علماء المسلمين وغير المسلمين يوقن بذلك الكلام ولكن انتم تحاولون ان تبرهنوا لنفسكم عكس ما بقلبكم
أما النص القرآني فلاجدال فيه في ألفاظ القرآن المتبنية لبسط الأرض ..
وما نقلته أن بعض الإعجازيين حاولوا تطويع القرآن لهذا التفسير الجديد !!فصدقت فهذا خطأ فادح ..
وأنا معك في أن ليس كل مكتشف جديد أو مخترع يسارعون للنظر من جديد في كل لفظة ثم يؤلونها ...أو يطوعونها ويحملونها ما لم تحتمل ..
ولكن ........
أتظن أن القرآن مانع للناس من التعلم ؟؟
أتظن أن القرآن مانع للناس من التثبت من الحقائق ؟؟
إن غاية ماجاء في الأرض وهذا في السنة النبوية في الحديث الصحيح ككقطعة معدنية !!في أرض فلاة !!
فهل يمكنك الآن حساب محيط الأرض والنظر هل فعلا الأرض سميكة ممدود سطحها مكورة الجوانب كالقطعة المعدنية ؟؟
إذن ظاهر الأرض مبسوط كالنص القرآني ...وتصويرها بالقطعة المعدنية مؤيد للقرآن في القول ببسط سطحها وسمك الأرض ثم بتكوير جوانبها ..
أظن أن هذا لايحمل أي معارضة للقرآن ..
وما دعاه علماء الإسلام من عدم الخوض في علم الكلام هذا هو رفضهم تأويل النص بناء على دراساتهم ..وتسميته من الدين ..وقد وافقت علماء الدين بذلك أول كلامك بقولك : أنه لاينبغي تحميل النص مالايحتمل وتأويله من جديد بناء على النظرية هذه ...وهذا حق ..
فالأرض في القرآن منبسطة ..
والأرض في السنة كالقطعة المعدنية في فلاة ........
ولك النظر في بسط وجه الأرض بذلك موافقة للقرآن ..وتكور أطرافها موافقة للسنة ....
وحقيقة هو نفس حساب محيط الأرض فهي أشبه بالقطعة المعدنية وليست كروية بشكل منتظم .......
ولله الحمد من قبل ومن بعد .....
((ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ))
سبحانه .....
إن قياس الأرض وتوصيف القرآن دال على دحو الأرض .......وهذا دليل على تشبيهها في السنة بالقطعة المعدنية ..
وهي نفس القياس المعروف اليوم بميلان في محورها ....فهي ليست كرة منتظمة بل توصيف القطعة المعدنية أشبه بذلك ..
الأرض هي الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية بعد عطارد والزهرة وهي تدور حول الشمس في مدار ثابث حيث تكمل دورتها حول الشمس كل 365.25يوم وهي تقطع مسافة 915 مليون كيلومير في مسارها حول الشمس لتعود بعد عام كامل الى نفس النقطة حول الأرض بسرعة 30كلومتر كل ثانية .
وهذه الرحلة التي تقوم بها حول الشمس تسمى السنةالشمسية وأثناء رحلتها حول الشمس تميل على الخط بين القطبين الشمالي والجنوبي بزاوية مقدارها23درجة تجعل أشعة الشمس
عمودية على مدار السرطان في شهر يونيو (الصيف). وعمودية على مدار الجدي في شهر ديسمبر (الشتاء).
وهذا الميل لمحور الأرض القطبي هو سر تشكل الفصول الأربعة بل أنه لولاهذا الميل البسيط اما وجدت الحياة على سطح الأرض ,ذلك أن الشمس سوف تكون عمودية دوما علىخط الإستواء ولما رأى القطبين أبدا نور الشمس ولأصبحت المناطق المتوسطة من الأرض تحترق بلهيب صيف حار حرارته حوالى مائة درجة لاماء فيها ولا حياة ولا تراكم الجليد في منطقةالقطبين .
الأرض تدور حول نفسها بسرعة 1600كلم في الساعة ويبلغ محيطها 38400 كلم أي أنه بهذه السرعة تكمل دورتها خلال 24 ساعة .
ويولد دوران الأرض حول نفسها قوة نافدة حول الخارج تساوي وتعاكس قوة الجاذبية الأرضية ,فلولا ذلك لالتصقنا بسطح الأرض وتعذرت بالتالى الحركة والحياة . لذلك فسرعة الدوران هذه في غاية الدقة صنع الله الذي أتقن كل شىء
((وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا))
الدحية هي بيض النعام وجمعها دحى.
فكروية الأرض وردت في القرآن وبصريح العبارة .وبيض النعام كروي الشكل مع تفلطح قليل فيه . فالبارئ المصور أراد أن يصور هذه الأرض بالشكل الأكثر ملائمة للحياة ؛ فأبدع هده الأرض المدحوة الجميلة , وجعلها كالدحية أي كبيضة النعام.
ولقد ثبت بدراسة الأرض بلأقمارالإصطناعية أن الأرض شكلها مفلطحة قليلا بنفس الشكل الذي خلقت به بيضة النعام.
سبحانه وتعالى عما يشركون
هل يمكنك نقل وتوثيق ما ذكرته أن علماء الإسلام أفتوا بكفر من يقول بكروية الأرض ؟؟
وأنهم أهدروا دمه كما تقول ؟؟
هل يمكنك توثيق ما نقلته أن علماء الدين عذبوا من قال بكروية الأرض ..
هههههههههههه
لن نضحك على نقلك الخبيث لكن سنضحك على عقول من لم يتوثق من نقلك !!
كل ما نقلته من تفاسير في الدحو ......دلالة قوية على تكوير الأرض فهي كحفرة بيض الناس المستديرة المفلطحة ..وقيل كبيض النعام المستدير المفلطح .....
والآن ......
هل مانقلته من تكفير وتعذيب في دين الإسلام ؟؟أم في دين النصارى ؟؟
ولك ولأمثالك هذه النقول ..
مقال آخر :
المسلمون وإثبات كروية الأرض بقلم د. راغب السرجاني
تاريخ الإضافة:14-1-2009
بالرغم من أن "كروية الأرض" تعدُّ الآن من الحقائق العلمية البديهية التي لا يشكُّ فيها أحد من الناس على اختلاف الأعمار والثقافات.. حتى صار الصغار يدرسونها بالبراهين في مراحل تعليمهم المبكرة.. إلا أن هذه الحقيقة واجهت في عصور قديمة صعوبات بالغة حتى تستقر علميًّا في أذهان البشر.. وقد يأخذك العجب عندما تعلم أن هيئات دينية كبرى حكمت العقل الأوروبي قرونًا طويلة ضاقت بهذه الحقيقة العلمية ضيقًا حملها على تكفير من يؤمن بها من العلماء.. وربما بلغ الأمر حدَّ التعذيب أو الإعدام بأبشع الأساليب!!.. حتى جاء الإسلام بما يحمله من دعوة لتوسيع النظر في الكون، وتحرير العقل من الأوهام والخرافات، وإطلاق سراح البحث العلمي معتمدًا على التجريب والبرهان، ثم الوصول للحقائق بعد نقاش موضوعي حُرٍّ وهادئ؛ فأحيا ما كاد ينمحي من حقائق العلوم جميعًا (وكرويَّة الأرض إحداها)... وإليك التفاصيل..
كان الإغريق يعتقدون أن الأرض قرص دائري مسطح تحيط به مياه المحيطات من كل جانب، فها هو "هكتاتيوس" (سنة500 ق.م.) والذي يعتبر أبا الجغرافيا الإغريقية يرسم خرائطه على أساس القرص المستدير.. وبالرغم من أن "أفلاطون" (سنة348 ق.م.) أتى بأول نظرية عن كروية الأرض إلا إنه لم يلق التأييد الكافي ممن جاء بعده.. بل إن الدولة الرومانية رفضت هذه الفكرة، وكتب "كوزماس" (COSMAS) "أبو الجغرافيا الرومانية" في (سنة 547 م): "إن العالم يشبه العجلة، وإن مياه المحيط حوله من كل الجهات.." وبلغ الأمر ذروته حين تبنَّت الكنيسة وآباؤها الأوائل (وعلى رأسهم "لكتانشيوس") هذه النظرية بشدة، وقالوا بأن الأرض مسطحة، وأن الجانب الآخر غير مأهول؛ وإلا سقط الناس في الفضاء!.. ومما يُذكر في هذا السياق أن راهبًا مصريًّا يُدعى "قزماس" وضع في القرن السادس الميلادي نظرية فلكيَّة استمدَّها من النصوص المقدَّسة (!!) أصرَّ فيها على أن الأرض مستطيل مسطَّح، وأنها لا يمكن أن تكون كرويَّة!!..
المثير للعجب أن التعامل مع معارضي أمثال تلك النظريَّات كان يتَّسم بالضراوة البالغة؛ فكان المعارض يتعرض للتعذيب على الخازوق أو الحرق حيًّا بتهمة الهرطقة (التي تعني كنسيًّا: المروق عن الدين الصحيح)!!... بل كان علماء أوروبا حتى القرن الثالث عشر الميلادي يرسمون خريطة العالم على شكل صليب: رأسه هي الجنة، وقدماه هي النار، وذراعاه: البحر الأبيض والبحر الأحمر.. وبيت المقدس (أورشليم) في موضع القلب!!!.
من أشهر العلماء الأوروبيين الذين تبنَّوا نظريَّة كرويَّة الأرض "نيقولا كوبرينكوس" (1473م – 1543م) الذي توصَّل إلى أن الأرض ليست مركز الكون.. إلا أنه لم يتجرأ على نشر كتابه إلا وهو على فراش الموت!! وظل كتاب "كوبرنيكوس" من الكتب المحرمة، واضطهدت الكنيسة كل من يؤيد اعتقاد "كوبرنيكوس" مثل "برونو" الذي أُعدم حرقًا، و"جاليليو" الذي أودع السجن حتى أُرغم على التنكر لنظرية "كوبرنيكوس" والتخلي عن آرائه، والانصياع للفكر الكنسي!!!..
الحضارة الإسلامية وإنقاذ العلوم!!
جاءت الحضارة الإسلامية فأحيت نظرية كروية الأرض وتبنَّتها.. وربما كان من أهم أسباب ذلك أن القرآن أشار بصور مختلفة إلى كروية الأرض.. فمن ذلك قوله تعالى: "والأرض بعد ذلك دحاها".. والدحية في اللغة هي الكرة.. كما أن هناك آيات تتحدث عن دوران هذه الكرة حول نفسها بما يُحدث الليل والنهار.. فيقول تعالى: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. ويعلِّق الدكتور زغلول النجار على هذه الآية الكريمة بقوله: "معني: يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل.. أي: يُغشي كلَّ واحد منهما الآخرَ كأنه يَلُفُّه عليه, وهو وصف واضح الدلالة علي كروية الأرض, وعلي دورانها حول محورها أمام الشمس, وذلك لأن كلا من الليل والنهار عبارة عن فترة زمنية تعتري نصف الأرض في تبادل مستمر, ولو لم تكن الأرض مكورة لما تكور أي منهما, ولو لم تكن الأرض تدور حول محورها أمام الشمس ما تبادل الليل والنهار وكلاهما ظرف زمان وليس جسما ماديا يمكن أن يكور, بل يتشكل بشكل نصف الأرض الذي يعتريه.."
ثم يؤكد الله تعالى هذا المعنى فيقول سبحانه: "رب المشرقين ورب المغربين"، ويُقسم في موضع آخر: "..بربِّ المشارق والمغارب.." فهي آيات تشير بوضوح إلى أن الشمس عندما تشرق على مكان من الأرض فهذا يعني أن هناك غروبًا في مكان آخر، أي أن المشارق والمغارب تتعاقب بسبب دوران الكرة الأرضية حول نفسها.
علماء الشرع وكروية الأرض!
مع أن "كرويَّة الأرض" شأن علمي كوني إلا أننا سنرى في السطور القادمة نظرة علماء الشرع لهذه الحقيقة، وكيفية اعتراضهم على منكريها.. مقارنة بما أشرنا إلى طرف منه آنفًا مما كان يعانيه معتنقو المسيحية في أوروبا من آباء الكنيسة وسلطانها المطلق عندما كان أحدهم – مهما أوتي من علم – يجهر بكرويَّة الأرض؛ لندرك الفارق الضخم بين مناخين:
• صنع الإسلام أحدهما بروح مشجعة على العلم، محترِمة للعقل والنظر والتجريب والبرهان؛ فأقام حضارته العظيمة التي أحسنت الصلة – على نحو غير مسبوق – بين الدين والعلم.. حتى غدا كلاهما يدعو إلى صاحبه ويرسخ أقدامه في القلوب والعقول جميعًا..
• بينما اغتالت سُلطة الكنيسة - في المناخ الآخر – روح العلم اغتيالاً، حينما أدمنت اعتناق الأساطير، وحمْل الناس قسرًا على اعتناقها.. الأمر الذي أدى – في نهاية المطاف – إلى ما نرى عليه الغرب الآن من إقصاء كامل للكنيسة عن كل قضايا الحياة!!
ينقل "ابن حزم" (ت:456هـ - 1064م) إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حيث يقول إنهم قد: "قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية، والعامة تقول غير ذلك.. وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفظ لأحد منهم في دفعه كلمةٌ.. بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها.. قال الله عز وجل: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: (كوَّر العمامة..) وهو إدارتها، وهذا نص على تكوير الأرض..."
ولا بد أن نلاحظ هنا إلى أي مدىً وصل ابن حزم رحمه الله في اعتراضه على مخالفيه في قضية بديهية كهذه.. إنه لم يزد على صفهم بـ"العامَّة" دونما تكفير ولا أحكام بالقتل.. لا سيَّما وهو أحد فقهاء عصره.. لنقارنَ هذا بما أشرنا إليه من مصادرة الكنيسة الأوروبية لآراء الآخرين معتمدة على سطوة النفوذ الديني والروحي!!
ويقول الإمام "فخر الدين الرازي" (ت: 606هـ - 1209م تقريبًا) في "مفاتيح الغيب" في تفسير قوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ..." قال الرازي: "المدُّ هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ" يُشعر بأنه – تعالى - جعل حجم الأرض حجمًا عظيمًا لا يقع البصر على منتهاه؛ لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به... والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح.."
علماء الجغرافيا المسلمون وكروية الأرض:
سنقف الآن أمام بعض التأكيدات الواضحة لدى طائفة من علماء الجغرافيا المسلمين تجزم بكروية الأرض.. تلك الحقيقة العلمية التي لم يكتفوا بنفض ما علاها من أتربة الجهل والتعصب.. وإنما أيدوها بالمزيد من الأدلة والبراهين القاطعة التي يسَّرها الله لهم:
• يقول "ابن خرداذبة" (ت: 272هـ - 885م) في كتابه (المسالك والممالك): "إن الأرض مُدَوَّرَةٌ كدوران الكرة.. موضحة كالمحة في جوف البيضة" (والمحة هي: صفار البيض).
• وكتب "ابن رُستة" (ت: 290هـ - 903م) في كتابه (الأعلاق النفيسة): "إن الله جل وعز وضع الفلك مستديرًا كاستدارة الكرة أجوف دوَّارًا.. والأرض مستديرة أيضًا ومصمتة في جوف الفلك".
• وكتب "المسعودي" (ت: 346هـ - 956م) في كتابه (التنبيه والإشراف) : "جعل الله عز وجل الفلك الأعلى وهو فلك الاستواء وما يشمل عليه من طبائع التدوير، فأولها كرة الأرض يحيط بها فلك القمر...."
• وقد ذكر "الشريف الإدريسي" (ت: 560هـ - 1166م) في كتابه (نزهة المشتاق) ما نصه: "..وإن الأرض مدورة كتدوير الكرة، والماء لاصق بها، وراكد عليها ركودًا طبيعيًّا لا يفارقها، والأرض والماء مستقرَّان في جوف الفلك كالمحة في جوف البيضة.. ووضعهما وضع متوسط، والنسيم يحيط بها (يقصد الغلاف الجوي) من جميع جهاتها..." ويُذكَر أن الإدريسيَّ لما أراد صُنع نموذج للأرض كان على شكل كرة المجسمة..
• ويقول "القزويني" (ت: 682هـ - 1283م) في كتابه (عجائب المخلوقات): "الأرض كرة.. والدليل على ذلك أن خسوف القمر إذا كان يُرى من بلدان مختلفة فإنه لا يُرى فيها كلها في وقت واحد بل في أوقات متعاقبة لأن طلوع القمر وغروبه يكونان في أوقات مختلفة في الأماكن المختلفة. والأرض واقفة في وسط الأفلاك كلها بإذن الله تعالى..". ثم يفنِّد القزويني آراء علماء القرون الوسطى في أوروبا ورجال الكنيسة الذين يقولون: إن الأرض لو كانت كرة لسقط الناس في الجانب الآخر منها، أو كانت رءوسهم مقلوبة.. فيقول: "إن الإنسان في أي موضع يقف على سطح الأرض فرأسه أبدًا مما يلي السماء، ورجله أبدًا مما يلي الأرض، وهو يرى من السماء نصفها.. وإذا انتقل إلى موضع آخر ظهر له من جانب السماء الذي أمامه بقدر ما كان قد خفي عنه من الجانب الآخر.."
العجيب – بعد كل ما سبق - أن بعض الكتب والمراجع العربية ما زالت تنقل عن المراجع الأجنبية أن المسلمين لم يعرفوا نظرية كروية الأرض.. وأن هذه النظرية لم تعلن إلا بفضل "كوبرنيكوس" (1473م – 1543م)!!!.. وحسبك الآن مقارنة تاريخ وفاة كوبرنيكوس بأعوام وفيَّات علماء المسلمين الذين سبق ذكرهم؛ ليتبيَّن لك: مَن أخذ ممَّن؟؟!..
رأينا في السطور السابقة كيف سبق المسلمون – بتحفيز من كتاب ربهم وسنَّة نبيِّهم - إلى إثبات حقيقة جغرافية عظيمة الأهميَّة، بعدما عدت عليها – أو كادت – جهالات العصور المظلمة.. وكيف اتَّسم البحث العلمي في عصور حضارتنا الإسلامية بالحرِّيَّة الكاملة ونزاهة الحوار وتحكيم التجربة.
ونسأل الله أن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.
أشفق عليك كثيرا !!
قرأت مرة في انتقادك عن ابن تيمية وتعوذ الغزالي من الرياضيات !!
وتذكرت من نقل عن ابن تيمية تحريمه للكيمياء !!
والآن ....
هل تسمح قص ولصق ماتكلم عنه ابن تيمية كاملا ؟؟
أم قص الجواب كامل يؤلمك ويبين زيفك !!
أما انتقاد ابن تيمية في الرياضيات فهي محاولة إستعمالها للإعتماد عليها في الدراسات الفلكية وقياسهافي حساب دخول الشهر بدون اللجوء لرؤية الهلال بالعين ...
ولن أضطر للقص واللصق عن السنوات التي تكلم فيها الفلكيين في تنبؤهم بدخول الشهر في اليوم الفلاني فإذا بهم يجعلون الشهر ثماني وعشرين يوم فقط !!
المهم ........
هل لك أن تنقل لنا نص انتقاده للرياضيات في مجموع فتاواه المشهور أو غيرها ؟؟
أما الكيمياء........
أما جواب ابن تيمية فكله كان حول إستعمال الكيمياء لغش الناس بتزييف المعادن كالؤلؤ المغشوش والحجر الكريم المغشوش ...وكذا الذهب والفضة واستعمال أعمال الكيمياء للتلبيس على الناس وبيعها على أنها عين هذه المعادن .....ولك جوابه يامن اقتطعت ماشئت منه ...!!
فهل يجوز عقلا استعمال الكيمياء في تصنيع المعادن على أنها هي عين المعادن الحقيقية مع إستحالة طبيعية فيها !! وهذا بلاشك لايقوله إلا من رغب بالكسب الحرام وإلا فمعروف زيف التقليد في المعادن إلى يومنا هذا ..
وأبشرك كل المجتمع الدولي يوافق ابن تيمية على هذه الفتوى !!
وهي موجودة في مجموع الفتاوى في سؤال :حكم إستعمال الكيمياء في الذهب والفضة ....
وأجاب جواب طويل فيه بكل وضوح محاربته للغش والتدليس في المعادن المصنعة وأن الصانع لو قال للناس هذا لؤلؤ مصنع وليس طبيعي لما اشتراه ولاقبله ...
وأخبر أن هذا تدليس وطلب للعيش محرم ..
وأن خيار الأمة لم يطلبوا العيش بالتدليس للناس ..
....... ما قصده ابن تيمية من التلاعب بها للغش والتدليس للناس .....في اللؤلؤ المزيف والذهب وكذا الحجر الكريم ...
اشكرك على مقالك وباختصار اقول كأن القران مجموعة الغاز يتسلى على حلها الناس عبر الازمان
كروية الأرض ...
أسماء الكواكب ..
قصص ألف ليلة وليلة !!
القرآن لم يذكر كل مايخص الكون والتاريخ ؟؟!!
ولاتوجد إشارة لكروية أو عدمها في القرآن ..
كل ماجاء إمتنان الله على خلقه بمد الأرض وتسهيل العيش عليها ..وهذا ملاحظ للفلكي والأعرابي !!
لايختلف فيه إثنان ..
أما كروية الأرض فنفيها كماتقول وتدعي يلزمك نقل (نفي الكروية )
فهل تنقل لنا نفي ذلك ؟
أما أن تنقل بسط الأرض ! فهذا أمر بعيد عن المنطق العقلي !
أنت تقول ينفي..! هيا إعطنا النفي ؟
وأما نقلك لإثبات أمر آخر فلا أظنك موفق في طرحك العلمي !
والنجار وغير النجار من الإعجازيين هم محاربين من المسلمين أنفسهم وإجتهاداتهم لاتتعدى شخصهم وتقبل للنقاش والرد وليس النجار رسول الأمة !!
وأما دحاها التفسير الجديد أنها بيضة ..فصدقت في هذا فهذا تفسير جديد ..ولكن لا أظنك ستكون جاهل بأن ابن عباس رضي الله عنه قرشي وهم بطن من بطون العرب ولايفهم غير لسانه حتى أنه لم يفهم معنى فطرالسموات ..ولم يعرف معناها حتى لقي رجلان يختصمان على بئر كلهم يقول : أنا فطرتها .أي إبتدأتها .
المهم الدحية بيضة ..وهذا في لسان العرب حتى اليوم أنظر لصعيد مصر وسوقها ( الدح بكم النهارده؟)
الدحية بكام ؟
وحتى المسيحي في مصر يقولها ..
وانظر للهجات فلسطين وكذا ليبيا ..إسألهم عن دحية سيقولون : بيضة ..
وأظن لأنك عراقي لم تكن موفق في هذا النقل ..
وابن منظور لم يجمع كل لغة العرب بل جمع ماعرفه ولغة قريش ولم يجمع كل لغات العرب بدلالة أن إجتهادات كثيرة جاءت بعده وحتى اليوم في دراسة اللهجات العربية ..
وللأسف طرحت رأي رجال مجتهدين في إنزال النصوص لمارأوه من دلائل علمية ولكن نحن نتبع محمد ولانتبع من يحلل القرآن على هواه ينزله على ما أراد ..
فأنا شخصيا أقول ليست كروية الأرض بمطروحة في الدين لاتسليما ولا فرعا عن الدين وهي علوم إستفدنا منها بل وأكثر منها كالأجرام السماوية وغيرها ..
أرجو أن تكون مواضيعك علمية كماتقول وغير هجومية مضحكة في طرحها ..
فلنا عقول كما لك عقل ..
لا ديني ينقدر شي ديني!!!!!!!!
وهل تنقد النار الماء!!!
انت الحين اذا مت وين راح تروح!!
الانسان من الالف السنين على الارض اين هم الآن اين هو فرعون واين هو موسى!
اذهب وانبش القبور لتراء انه لايوجد شي لقد تحولت الجثث واندثرت اين ذهبت؟؟؟
ابحث عن حياتك بعد مماتك..ان وجدتها ...تعال فناقش هل الارض مسطحه ام كرويه مع انه معرفتها لايفيد الانسان بشي
شكرا على مقالتك
يكفى انك اثبت ان الارض مسطحة فى القران بالايات والادلة من المعاجم والتفاسير واثبت تدليس الاعجازيين واستغلالهم عقول المسلمين
اما للاسف اكثر الردود هنا اما كانت نقدا لشخصك او تكرارا لكلام دعاة الاعجاز
الخلاصة القران كان نتاجا لثقافة بدوية فكان لابد من ان تكون اياته متوافقة مع هذه العقلية ومن الطبيعى ان تتعارض هذه الايات مع الثقافات المختلفة مع تطور العلم وتغير الزمان والطبيعى ايضا الا يقبل المسلمون بهذا فيظهر لهم الاعجازيون ليستغلوا عقولهم ويدلسوا ويكذبون عليهم ويفرح المسلمون بهذا لتعويض عقدةالنقص فى ايمانهم
شكراً على المقال استاذ آثير، لكن للأسف سيبقون بتخبطهم والردود عليك هي دليل على التخبط والضياع الذي آلى اليه المتدينون.
المشكلة انهم ينفجرون للدفاع عن ما لا يمكن الدفاع عنه، ثم لا يتجرأون على طرح السؤال على انفسهم: "لماذا نحن في اسفل درك سلم البشرية؟ أين وعد الله بأننا خير امة اخرجت للناس؟"... تعتير.
I pitty for you Man. Your limited intelligence makes you think that what you wrote is integral and consistent!
يا غبى يا جاهل الشكل الهندسى الوحيد التى يكون فى الشكل مسطح و مبسط او ممدود يعنى كلما مشينا فيه وجدنا ليس له او ولا اخر لا بدايه ولا نهايه ياجاهل
بسم الرحمن الرحيم
مع أن بعض المفسرين المعاصرين وجد تناقضا بين القرآن الكريم ونظريات العلم الحديث حول الأرض وهل هي كروية أم مسطحة ؟, غير أن ذكر بسط الأرض في القران الكريم ومدها ومهدها إلى غير ذلك من الصفات التي وصفها بها الله تعالى في كتابه كلها صفات تدل على أنها كروية إذ أنه سبحانه يمتن على عباده أنه جعل لهم هذه الأرض ممدودة منبسطة مع أنها كروية لو يعلمون , وهاهم قد علموا فلم يتنبهوا إلى مدلول الآية ويتفكروا كيف بسطت الأرض ومدت وهيئت للمعيشة مع أنها كرة سابحة في الفضاء فهي تظهر لهم منبسطة تجذبهم ولاتميد بهم مع أنها كرة تدور أليست هذه آية للمعتبرين ؟ وهناك من شكك في دورانها حول الشمس جازما بأن الشمس تشرق من جهة وتسير حتى تغرب في جهة مستدلا بقوله تعالى في سورة الكهف : "و يسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا ……..إلى قوله نعالى : حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة …..وإلى قوله نعالى: ثم أتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس ….."
والحقيقة أن هذه الآية أيضا تثبت كروية الأرض تأمل في قول الله تعالى " فلما بلغ …..ثم أتبع " فأتبع بمعنى واصل المسير في نفس الاتجاه فلوما كان الأمر هكذا لكانت الآية ربما (ثم عاد أو رجع واتجه شرقا …) تعالى الله ولامثيل له ولالكلماته سبحانه ولأن قوله (أتبع ) يهدينا إلى أن ذا القرنين واصل المسير في نفس الاتجاه فهذا دليل على كروية الأرض وهذا ثابت في العلم الحديث أن من انطلق من نقطة وواصل سيره أمامه فإنه سيعود إلى نفس النقطة التي انطلق منها , وهذا ماحصل مع ذي القرنين ربما إذ أنه واصل المسير حتى وصل مكانا ظنه المشرق وقد يقال لماذا هي تغرب في عين حمئة وقد ثبت لدى علماء الكون أن الأرض هي تدور حولها ؟نقول والله أعلم أن الله يخبرنا عن حال ذي القرنين ورؤيته الخاصة حول الشمس إذ وصل إلى منطقة مع غروب الشمس ورأى محيطا أوبحرا يرى للرائي اسود
من عمق مياهه فظنها تغرب فيه وظنه عينا حمئة ,ولكنه مع ذلك واصل المسير حتى وصل إلى الجزء الآخر فصادف شروقها أنه كان في أرض برّ منبسطة ولاجبال فيها …فظنها تشرق أول ما تشرق على تلك الأرض وأن الله لم يجعل لهم جبالا وظلالا تقيهم حرها …"فوجدها تشرق على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا"(فقط ينقل لنا القرآن رؤيته ومقدار علمه بما حوله كقوله تعالى في علم الناس بأهل الكهف " سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم , ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب …." وقد يقال فلماذا لايصارحنا القرآن الكريم بحقيقة الكون من البداية ؟ نقول إن الله سبحانه وتعالى قد جعل خاصية في رقيّ ثقافات خلقه من الإنس وهي التراكم المعرفي وتوارث العلم وتطويره من لدن كل جيل حتى يرتقي مع الزمن ويأتي كل جيل بجديد غير الذي ألفه أو سئمه والناس في عهد نزول القرآن غير الناس في هذا العهد من حيث المعرفة والرقي الفكري فخوطبوا بقول يناسب بصيرتهم وعلمهم , وهذا القول نفسه إذا أوّلناه وجدناه يناسب كل الثقافات الصحيحة المنهج والرؤى الصائبة في كل زمان , قال تعالى : " وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم …"ولأن الله قد جعل النمو المعرفي لدى الأجيال تراكميا تدريجيا فهو أيضا قد جعل التشريع تدريجيا فهو العليم بخاصية هذه العقول التي أودعها خلقه .
ما يقصده الله تعالى في هذه الآيات أن الأرض جاء ممهدة و مسطحة و ليست كلها جبال و ووديانلا نستطيع المشي عليها و هي ما تسمى هذه الأيام القشرة الأرضية و أظن أن الجميع يعلم أن القشرة الأرضية ليست كروية ففي الماضي و الحاضر أغلب الأحيان التي نقول فيها أرض يكون قصدنا عن القشرة الأرضية و ليس كوكب الأرض و هذه الآية ستبرهن على كلامي
قال تعالى :- "وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ"
ركز على كلمة فج عميق , فمن المعروف لنا ان الكعبة في مركز الأرض و أن الأرض كروية و أدرنا الكرة الأرضية بحيث تبدوا كأن الكعبة هي القمة فسيكون كل ما حولها فجوج و ليست أية فجوج بل فجوج عميقة جداو لاحظ إعجاز القرآن هنا فلم يقل فج واحد بل عدة فجوج وذلك لأن الكعبة في وسط الأرض فستكون محاطة بفجوج عميقة
ممتااااااااااااااز
Kairos !! answer me ! Who's ur God ?! OR i should Ask !! Who are Your Gods ;)! ? Mark 12:28-29
28 And one of the scribes came, and heard them questioning together, and knowing that he had answered them well, asked him, What commandment is the first of all?
29 Jesus answered, The first is, Hear, O Israel; The Lord our God, the Lord is one: !!! اذا كان المسيح هو الرب عندكم ! وروح القدس رب !! فكيف يقول الرب !! الرب اللهي والهكم !! أو الهنا !! و الله واحد !! فهل من رب يقول أن هناك الله له ؟ والله لله ! والله واحد ؟ فيا جهلة ! من المتخبط ؟!
اخي العزيز ان القرآن ليس كتاب علم و لا فيزياء و لا طب و الدليل على ذلك انه لا يحمل اية نظريات علمية و لم يؤكدها ...كما ان العلم الحديث اثبت مصداقيته في عدة اشياء ...و لكن عقل الانسان البسيط مثل عقلك يريد ربط القرآن بالاشياء المحسوسة و الملموسة و المادية .........و يريد ان يتجاهل القيم النبيلة و العظيمة التي ذكرها القرآن.
اخي العزيز استند في كلامي الى حديث لاشرف الخلق عن ابن عباس أن الصحابة رضي الله عنهم سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذه المغارب أين تغرب وهذه المطالع من أين تطلع؟ فقال: هي على رسلها لا تبرح ولا تزول تغرب عن قوم وتطلع على قوم ، فقوم يقولون غربت ، وقوم يقولون طلعت.
صدق رسول الله صلى الله غليه وسلم .شكرا على المعلومات
الرجاء نشر تعليقي ...فمن المخجل ان تسمح بانتقاد عقيدتي و لا تسمح بانتقاد افكارك ....عندها ساقول انك تخشى صدق كلامى و انت مريض بفوبيا الاسلام
يعني هسه ملخص كلامك شنو ؟؟؟ بابا الارض كروية وكما قالها الله تعالى في القرأن الكريم سورة الحجر الاية 19
(والأرض مددناها}
الشكل الهندسي الوحيد الذي يمكن أن تكون فيه الأرض ممدودة في كل بقعة تصل اليها هي أن تكون الارض كروية، حتى اذا بدأت من أي نقطة محددة على سطح الكرة الأرضية ثم ظللت تسير حتى عدت الى نقطة البداية، فانك طوال مشوارك حول الأرض ستراها أمامك دائما منبسطة، وما دام الأمر كذلك فانك لا تسير في أي بقعة على الأرض الا وأنت تراها منبسطة أمامك.
تمعن في الاية ومارسها وجربها في ذهنك او فكر ثم خذ كرة القدم وثبت عليها راس القلم من نقطة معنية على الكرة ثم ابدا في اي اتجاه تختاره وقم بتدوير الكرة سوف ترجع الى نفس النقظة التي بدات منها والان من نفس النقطة ابدا في اتجاه اخر وحرك الكرة سوف تعود الى نفس النقطة اي ان الارض هي امتداد بعضها الى بعض ولهذا قال الله تعالى (والارض مددناها )
كرر التجربة في ذهنك وفكرك لمرات عديدة لتفهم معنى الاية وان هذه الاية هي اثبات لكروية الارض . وادعوا الله ان يهديك الى الاسلام وان القرأن الكريم هو كلام الله تبارك وتعالى لاريب فيه .
بسم الله الرحمن الرحيم(يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33)) الرحمن. صدق الله العظيم
اقطار السماوات والارض ؟؟؟؟؟ اقطار ؟؟؟؟ قطر ؟؟؟ يعني دائره يعني قطر الدائره ؟؟؟؟ يعني قطر الارض يعني الارض دائريه ؟؟؟؟ ههههههه يا غشيم
قطر السماوات ؟؟ مركز السماء الشمس والارض تدول حول الشمس بشكل دائري يعني مجموعتنه الشمسيه دائريه ؟؟؟؟ هههههههه يا غشيم
اما الايات التي ذكرتها فهي تدل على نعمة الله لنا وهي ان جعل الارض لنا مستويه اي مبسوطه لكي نزرع ونبني مدننا ولو شاء لجعلها كالجبال والتلال فلا نجد في الارض مكان مستوي نستقر فيه ...
انا كلي يقين وعلم ان كلامي هذا لا يعجبك ويدخل في رأسك ولكن كلمة الحق تقال وعسى ان يهديك الله فتنفع نفسك وتنفع غيرك بعلم نافع
لقد الهمتني مقالتك للبحث عن الاجابة وسيتم نشرها على الرابط التالي بتاريخ 16-5-2013 أي بعد 8 أيام
http://fussilat.org/2013/05/15/%D9%88%D9%8E%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D9%92%D8%B6%D9%90-%D9%83%D9%8E%D9%8A%D9%92%D9%81%D9%8E-%D8%B3%D9%8F%D8%B7%D9%90%D8%AD%D9%8E%D8%AA%D9%92
عسى ان بهدبنا الله ويهديك
حسين أحمد كتّاب
ياأخي الكريم لا تأتي بأية بدون ان تتمها وتتمعن في معناها. فعندما قال الله عز وجل فلما لاتتمعن في الجزء التالي فهنا المقصود ليس كوكب الارض لانه ان كان كذلك فالجبال لا تعتبر جزءا من كوكب الارض، وهذا غير ممكن، فالمقصود هنا هي الارض التي تمشي عليها وتزرعها .... اي السهل والمعروف أن السهول مسطحة، ياأخي أنظر من حولك الان الى الارض التي انت جالس عليها كيف هي مسطحة، والى الجبال ان كانت من حولك جبال كيف هي منصوبة، الا تجسد لك عظمة الخالق؟ فان كان المقصود في الاية كوكب الارض فلماذا يذكر الله عز وجل الارض والجبال معا، والجبال هي جزء من كوكب الارض...... أما بالنسبة لكروية الارض في القران فهناك الاية التي تقول والعديد من الايات التي تدل على تعاقب الليل والنهار والتي تدل على دوران الارض.. والاية والتي تدل على تعدد الشروق والغروب وهذا ما أثبته العلم حيث اكتشف انه في كل جزء من المئة تشرق الشمس في مكان ما وتغرب عن اخر...وان الشروق والغروب يتمان في وقت واحد وهذا مايدل على كروية الارض وهذا ما تعنيه الاية لان الله عز وجل قرن المشرق والمغرب لأنهما يتمان في وقت واحد.
وهذا ما أراه انه صحيح والله أعلى وأعلم
ياأخي الكريم لا تأتي بأية بدون ان تتمها وتتمعن في معناها. فعندما قال الله عز وجل فلما لاتتمعن في الجزء التالي فهنا المقصود ليس كوكب الارض لانه ان كان كذلك فالجبال لا تعتبر جزءا من كوكب الارض، وهذا غير ممكن، فالمقصود هنا هي الارض التي تمشي عليها وتزرعها .... اي السهل والمعروف أن السهول مسطحة، ياأخي أنظر من حولك الان الى الارض التي انت جالس عليها كيف هي مسطحة، والى الجبال ان كانت من حولك جبال كيف هي منصوبة، الا تجسد لك عظمة الخالق؟ فان كان المقصود في الاية كوكب الارض فلماذا يذكر الله عز وجل الارض والجبال معا، والجبال هي جزء من كوكب الارض...... أما بالنسبة لكروية الارض في القران فهناك الاية التي تقول والعديد من الايات التي تدل على تعاقب الليل والنهار والتي تدل على دوران الارض.. والاية والتي تدل على تعدد الشروق والغروب وهذا ما أثبته العلم حيث اكتشف انه في كل جزء من المئة تشرق الشمس في مكان ما وتغرب عن اخر...وان الشروق والغروب يتمان في وقت واحد وهذا مايدل على كروية الارض وهذا ما تعنيه الاية لان الله عز وجل قرن المشرق والمغرب لأنهما يتمان في وقت واحد.
وهذا ما أراه انه صحيح والله أعلى وأعلم
أخوكم مرزوقي عبد المؤمن من الجزائر.... الأوراس أرض الشهداء .. batna
http://bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=01-01-0054&value=&type=
http://attaweel.com/vb/showthread.php?t=6037
المقال يفتقر الى الموضوعية ، أنت تعلم أنما عداء السنة للمعتزلة و الفلاسفة إنما جاء في الأصل حول الخوض في صفات الله عز وجل و ذاته ، هذا أولا ، و ثانيا نقلك عن العلماء في التفسير غير أمين تماما و التكوير دليل قاطع على كروية الأرض و هو وصف دقيق للظاهرة و القرآن لم ينزل و لم يسق ابتداء ليخبرنا بالكروية و غيرها . لذا فأساليب اللغة تتحمل مثل ذلك التعبير البلاغي .
عليكم بالاسلام الوجداني او الفلسفة الوجودية
اعجبني كثيراً هذا الطرح وسوف ابذل وسعي في البحث والتقصي حول ما ذكرت
يعجبني الناس الذين يستخدمون عقولهم كثيراً
ذكره السيد الخوئي قدس في كتابه (البيان في تفسير القرآن، ص 74 - 76) في تفسير بعض الايات التي تدل على كروية الارض : ومن الاسرار التي أشار إليها القرآن الكريم كروية الأرض فقال تعالى : (( وَأَورَثنَا القَومَ الَّذِينَ كَانُوا يُستَضعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرضِ وَمَغَارِبَهَا )) (الاعراف:137). (( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَمَا بَينَهُمَا وَرَبُّ المَشَارِقِ )) (الصافات:5). (( فَلَا أُقسِمُ بِرَبِّ المَشَارِقِ وَالمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ )) ففي هذه الآيات الكريمة دلالة على تعدد مطالع الشمس ومغاربها, وفيها إشارة إلى كروية الأرض، فإن طلوع الشمس على أي جزء من أجزاء الكرة الأرضية يلازم غروبها عن جزء آخر، فيكون تعدد المشارق والمغارب واضحا لا تكلف فيه ولا تعسف. وقد حمل القرطبي وغيره المشارق والمغارب على مطالع الشمس ومغاربها باختلاف أيام السنة، لكنه تكلف لا ينبغي أن يصار إليه، لان الشمس لم تكن لها مطالع معينة ليقع الحلف بها، بل تختلف تلك باختلاف الأراضي. فلا بد من أن يراد بها المشارق والمغارب التي تتجدد شيئا فشيئا باعتبار كروية الأرض وحركتها.(المعارج:40). أما قوله تعالى "وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ"(10)، فالمراد من تسطيح الأرض هو بسطها، وتسويتها وتهيئتها بحيث تكون صالحة لأن يسكنها الإنسان وينتفع بها ويتنقل فيها، فيكون مفاد هذه الآية المباركة هو مفاد قوله تعالى "الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً..."(11)، وقوله تعالى "وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ"(12)، وقوله تعالى "أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا"(13)، فَفَرْشُ الأرضِ يعني بسطها ومَهْدها يعني تهيئتها لتكون صالحة للاستقرار عليها، وهذا هو معنى مدّ الأرض الوارد في قوله تعالى "وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ..."(14)، فمدُّ الأرض يعني بسطها من جهتي الطول والعرض.
اثير عاشت ايدك شرح كافي ووافي وجميع الردود المخالفة اعلاه تنطبق على المحدثين المرقعين الذين اشرت لهم في مقالك
على العكس تماما فتذكير الله بتسطيح الارض دليل على انه امر غير متوقع في ارض كروية اي تذكير من الله لنا انها مسطحة رغم كرويتها وقوله سنريهم اياتنا في الافاق دليل على ذلك
الارضى مسطحة بشكل جزئي يوجد فيديو على اليوتيوب
الأرض ممدودة ومبسوطة وممهدة للبشر ولا ينكر ذلك الى الاعمى أو المختل ولم يرى المفسرين القدامى تعارضا بين كروية الارض و مدها وبسطها
لاحظوا كيف يفسر القرآن من عنده ويترك تفسير المفسرين القدامى...
وانظروا الى اجماع علماء التفسير القدامى على كروية الأرض واستنباطهم لذلك من آيات القرآن الكريم ثلاثة عشرة قرنا قبل أن يكتشف ذلك كوبرنيك1473 -1543.
"ابن حزم" (ت:456هـ - 1064م) نقل إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حيث يقول إنهم قد: "قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية، والعامة تقول غير ذلك.. وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفظ لأحد منهم في دفعه كلمةٌ.. بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها.. قال الله عز وجل: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: (كوَّر العمامة..) وهو إدارتها، وهذا نص على تكوير الأرض..."
.........................................................
ونقل الاجماع ابن تيمية، وهو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس النميري العامري الهوازني، ولقبه «شيخ الإسلام» ولد يوم الإثنين 10 ربيع الأول 661هـ أحد علماء الحنابلة
في كتابه الأسماء والصفات
” اعلم أنّ الأرض قد اتفقوا على أنها كرية الشكل“ الأسماء والصفات للشيخ الإسلام ابن تيمية (2/114)
ونقل الاجماع على كروية الأرض أيضا في مجموع الفتاوى
مجموع الفتاوى ، 6 / 587 فما بعدها
..............................................................
وَحَكَى الإِجْمَاعَ عَلَى ذَلِكَ الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ بْنُ حَزْمٍ وَأَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ وَرَوَى الْعُلَمَاءُ ذَلِكَ بِالأَسَانِيدِ الْمَعْرُوفَةِ عَنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَذَكَرُوا ذَلِكَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ وَبَسَطُوا الْقَوْلَ فِي ذَلِكَ بِالدَّلائِلِ السَّمْعِيَّةِ .
قَالَ تَعَالَى : (( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ))
قَالُوا : وَ " التَّكْوِيرُ " التَّدْوِيرُ يُقَالُ : كَوَّرْت الْعِمَامَةَ وَكَوَّرْتهَا : إذَا دَوَّرْتهَا وَيُقَالُ : لِلْمُسْتَدِيرِ كَارَةٌ وَأَصْلُهُ " كورة " تَحَرَّكَتْ الْوَاوُ وَانْفَتَحَ مَا قَبْلَهَا فَقُلِبَتْ أَلِفًا .
وَيُقَالُ أَيْضًا : " كُرَةٌ " وَأَصْلُهُ كُورَةٌ وَإِنَّمَا حُذِفَتْ عَيْنُ الْكَلِمَةِ كَمَا قِيلَ فِي ثُبَةٍ وَقُلَةٍ .
وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ، وَسَائِرُ أَحْوَالِ الزَّمَانِ تَابِعَةٌ لِلْحَرَكَةِ ; فَإِنَّ الزَّمَانَ مِقْدَارُ الْحَرَكَةِ ; وَالْحَرَكَةُ قَائِمَةٌ بِالْجِسْمِ الْمُتَحَرِّكِ فَإِذَا كَانَ الزَّمَانُ التَّابِعُ لِلْحَرَكَةِ التَّابِعَةِ لِلْجِسْمِ مَوْصُوفًا بِالاسْتِدَارَةِ كَانَ الْجِسْمُ أَوْلَى بِالِاسْتِدَارَةِ
............................................
وَحَكَى اجماع المفسرين عَلَى كروية الأرض الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ بْنُ حَزْمٍ وَأَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ وَرَوَى الْعُلَمَاءُ ذَلِكَ بِالأَسَانِيدِ الْمَعْرُوفَةِ عَنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَذَكَرُوا ذَلِكَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ وَبَسَطُوا الْقَوْلَ فِي ذَلِكَ بِالدَّلائِلِ السَّمْعِيَّةِ .
..................................
والأرض ممدودة ومبسوطة وممهدة للبشر ولا ينكر ذلك الى الاعمى أو المختل ولم يرى المفسرين القدامى تعارضا بين كروية الارض و مدها وبسطها
المفسر الكبير الفخر الرازي
قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " [الرعد: 3].
قال الرازي: " المد هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: " وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ ". يشعر بأنه تعالى جعل حجم الأرض حجماً عظيماً لا يقع البصر على منتهاه، لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به... والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح ".
مفاتيح الغيب، الرازي 19/1
والآن هل نصدق ابن تيمية وابن الجوزي وابن حجر وغيرهم الذين نقلوا اجماع كل المفسرين قبلهم على كروية الارض في القرآن قبل أن يثبت ذلك العلم التجريبي بثلاثة عشرة قرنا أم نصدق تفسير كافر عربي اسمه "جود" للقرآن
في شمال المصر وفي دلتا النيل --- لقد اكتشوا علماء في اثناء الفراعنة ان هذا الارض منحني وتتحرك --- الدليل كان الابار الماء في الموقع --- ولما البئر يكون امام الشمس تبين صورة الشمس في الماء البئر وبعد مدة تغيب وتبين في البئر الاخر وهكذا ----
الرواد الى القمر شافوا الارض في شباك القمرة الصاروخ كروي ويدور حول نفسه في الفضاء ---- والسرعة حوالي 1500 كم\ ساعة واما سرعة الارض حول الشمس حوالي 107 الف كم \الساعة --
نضع نقطة مرتفعة على سطح البحر بمتر واحد في القطب الشمالي
و نضع نقطة اخرى مرتفعة على سطح البحر بمتر واحد في القطب الجنوبي
و بعدها نحاول ان نضع عليهما ميزان البناء و هناك احتمالين
ان استطعنا ان نضع الميزان على النقطتين فهذا يعني ان مستوى البحر
من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي مسطح و ليس كروي
و ان كان المستوى كروي فسوف نرى ان الميزان
يلامس خط الاستواء و لا يصل الى النقطتين
الرد المفحم هو معنى كلمة الارض التي سطحت (قبل ان نبحث في كلمة سطحت) فما هي الارض ؟ فالمكان الذي يحرثه ويزرعه الإنسان يسمى (أرضا) ، فنقول أرض قاحلة وأرض خصبة قال الله: (وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون) ونقصد بها الأرض المنبسطة التي يشاهدها الرائي بعينه المجردة ومنها قوله تعالى : (وَمَثَل كَلِمَة خَبِيثَة كَشَجَرَةٍ خَبِيثَة اُجْتُثَّتْ مِنْ فَوْق الْأَرْض مَا لَهَا مِنْ قَرَار) (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض مَرَحًا إِنَّك لَنْ تَخْرِق الْأَرْض وَلَنْ تَبْلُغ الْجِبَال طُولًا ) وهنا يقصد الآرض المنبسطة التي نمشي عليها ، بوصفها (الجزئي) لا (الكلي)
الرد المفحم هو معنى كلمة الارض التي سطحت (قبل ان نبحث في كلمة سطحت) فما هي الارض ؟ فالمكان الذي يحرثه ويزرعه الإنسان يسمى (أرضا) ، فنقول أرض قاحلة وأرض خصبة قال الله: (وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون) ونقصد بها الأرض المنبسطة التي يشاهدها الرائي بعينه المجردة ومنها قوله تعالى : (وَمَثَل كَلِمَة خَبِيثَة كَشَجَرَةٍ خَبِيثَة اُجْتُثَّتْ مِنْ فَوْق الْأَرْض مَا لَهَا مِنْ قَرَار) (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض مَرَحًا إِنَّك لَنْ تَخْرِق الْأَرْض وَلَنْ تَبْلُغ الْجِبَال طُولًا ) وهنا يقصد الآرض المنبسطة التي نمشي عليها ، بوصفها (الجزئي) لا (الكلي)
(https://www.youtube.com/watch?v=3svZkTgQnjU) اعرف معنى كلمة الارض التي سطحت قبل ان تبحث في كلمة سطحت فما هي الارض ؟ هل هي فعلا كوكب الارض ايها الجاهل؟ فالمكان الذي يحرثه ويزرعه الإنسان يسمى (أرضا) ، فنقول أرض قاحلة وأرض خصبة قال الله: (وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون) ونقصد بها الأرض المنبسطة التي يشاهدها الرائي بعينه المجردة ومنها قوله تعالى : (وَمَثَل كَلِمَة خَبِيثَة كَشَجَرَةٍ خَبِيثَة اُجْتُثَّتْ مِنْ فَوْق الْأَرْض مَا لَهَا مِنْ قَرَار) (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض مَرَحًا إِنَّك لَنْ تَخْرِق الْأَرْض وَلَنْ تَبْلُغ الْجِبَال طُولًا ) وهنا يقصد الآرض المنبسطة التي نمشي عليها ، بوصفها (الجزئي) لا (الكلي)
كلو كلام لا أصل له
أولا عرف ما هو السطح فيلغة العرب
ثم عرب ما هو السطح بالرياضيات
واحكم هل الكرة مسطحة أم لا
{يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإنسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ }[الرحمن : 33]
إذا كانت السماوات والأرض أقطارا، فذلك يعني أنهما حلقات كروية يحيط الأكبر منها الأصغر، بمعنى أن الأرض كرة
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (الزمر : 5)
فلا يمكن لليل بأن يُـكور على النهار ولا يمكن كذلك للنهار بأن يُـكور على الليل الا اذا كانت الارض كروية الشكل.
ضيعت وقتي بقراءة مقالتك السخيفة..
الارض كروية في القران بكل وضوح
مت بغيضك
انت تحدثت على اساس ان الارض كروية ماذا لو ان الارض كانت مسطحة وناسا شركة اعلانات لا اكثر عليك بمراجعة لقاء ديف ميرفي على اليوتيوب لتعلم ان الارض مسطحة ام كروية. انصحك بالتحري جيدا
لماذا أخفيت عن القارئ اجماع علماء المسلمين من أدلة الكتاب والسنة على كروية الأرض قبل أن يكتشف ذلك كوبرنيكس بعدة قرون طويلة وقد نقل ذلك الاجماع شيخ الاسلام ابن تيمية وابن حزم وغيرهم ولم يعلم ولاواحد من أئمة المسلمين وعلمائهم من لأنكر ذلك بل استدلوا عليه بأدلة الكتاب والسنة في الوقت الذي كانت الكنيسة تقتل من يقول بكروية الأرض الى غاية القرن الخانس عشر...
انسخ الرابط التالي وألصقه لترى اجماع المسلمين في القرن الثاني الهجري ونقل ابن تيمية وغيره لذلك
http://www.ansarsunna.com/vb/showthread.php?t=53029
ثانيا كلمة أرض في القرآن لا تاتي دائما بمعنى "كوكب الارض" فتاتي بمعنى اليابسة وبمعنى الحقل وبمعنى بلد بعينه وبمعانى كثيرة....
ولا يخفى على أحد أن الارض أن الارض أو اليابسة فيها استواء وممدوة كالفراش للبشر
- ترد كلمة أرض بمعنى كوكب الأرض ككل ، كقوله تعالى: {رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ } (ص:66). وهو المعنى الأكثر ورودا (في حوالي ثلاثمائة وتسعين موضع)؛
2- وترد بمعنى التربة وذلك في بضع آيات منها قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (فصلت:39)؛ وتأتى الأرض بمعنى الأرض المزروعة " وأية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا : 36/ 33 " ومنه قوله تعالى " إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض : 2/ 71 "
3- كما ترد بمعنى اليابسة، وذلك في ثلاثين موضع من القرآن الكريم – على الأقل-، كقوله تعالى: {ألم يرو انا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها }
4(الأرض) بمعنى (الجنة)، من ذلك قوله سبحانه: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون} (الأنبياء:105)، روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قوله: {أن الأرض يرثها عبادي الصالحون}، قال: أرض الجنة. ونحو ذلك قوله تعالى: {وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض} (الزمر:74)، روى الطبري عن قتادة وغيره، قوله: {وأورثنا الأرض}، قال: أرض الجنة.
5(الأرض) بمعنى أرض (مكة)، من ذلك قوله سبحانه: {قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض} (النساء:97)، قال البغوي: يعني أرض مكة. ونحو ذلك قوله تعالى: {وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها} (الإسراء:76)، المراد بـ (الأرض) هنا مكة على أصح الأقوال، وقيل: المدينة.
6(الأرض) بمعنى أرض (الشام)، من ذلك قوله سبحانه: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها} (الأعراف:137)، قال قتادة و الحسن البصري: هي أرض الشام. ومن هذا القبيل، قوله عز وجل: {ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين} (الأنبياء:71)، قال الطبري: هي أرض الشام، فارق صلوات الله عليه قومه ودينهم، وهاجر إلى الشام.
7(الأرض) بمعنى أرض (مصر)، من ذلك قوله سبحانه: {إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده} (الأعراف:128)، قال القرطبي: أطمعهم في أن يورثهم الله أرض مصر. وعلى هذا المعنى قوله تعالى: {قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم} (يوسف:55)، قال سعيد بن منصور: سمعت مالك بن أنس رضي الله عنه، يقول: مصر خزانة الأرض. وثمة العديد من الآيات التي ورد فيها لفظ (الأرض) مرادٌ منه أرض مصر.
لم يستعمل العرب كلمة الدحي إلا مع العجين...
وبالتالي يتضح أن المقصود هو تكوير الشكل وتمليس سطحه وإزالة النتوءات الشازة ... مع ماللعجين من تفلطح...
فسبحان الله ... يهب لمن يشاء فهماً ... ولمن لا يشاء هبلاً
...
الإسلام في سباق حاد مع الإلحاد في العالم على حساب كل المعتقدات الأخرى...
وتتزامن كل الهجمات مع الحملة الهمجية من أعداء الإسلام على أرض العراق والشام ...
من تدمير الأرض والحضارة والعائلة والإنسان وكذلك المعتقدات ...
ومع نشر الدعادش من الاستخبارات الغربية المستشرقة المتأسلمة ...
ولكل شخص يساعدهم أجره وسعره.
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗُﺮﻭّﺝ ﺍﻷﻛﺬﻭﺑﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣُﺘﻘﻦ ﻭ ﺗُﺴﻮّﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ، ﺳﻮﻑ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﺪﻭ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﻨﺎﻓﻴﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻟﻠﻌﻘﻞ، ﻭ ﻳٌﺘّﻬﻢ ﻗﺎﺋﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻬﺬﻳﺎﻥ
"خداع الناس اسهل من إقناعهم بأنهم قد خدعوا"
لمعرفة حقيقة الكون تابعو صفحتي
https://www.facebook.com/rlv.dz/
عرفت الكثير ونسيت أو تغفل عن الأهمب. إذا أردت أن تعلق عن القرآن و اتباع محمد صلى الله عليه وسلم فعليك أن تأخذه برمته.لأنهم يؤمنون به قرطاسية واحدا.وفيه قال الله تعالى #علم الإنسان ما لم يعلم#فأنت ترى أن هذه الآية جامعة لا تبالي بالأصل و لا الين ولا الجسم.فلله سبحانه و تعالى اختار الإنسان ليعلم. و العلم كسائر المخلوقات فيه الطيب و الخبيث.أما علم الله آدم الأسماء كلها وأننزل الثورات فيها من كل شيء من قبل القرآن.
أما عن ذكر الأرض أن كانت كروية أم مسطحة ، فإني أرى أن كلمة الأرض المذكورة في الآيات يقصد بها القشرة الأرضية بدون جبال فهي مسطحة و تمثل سطح الكرة الأرضية الجامد لسمك 30 كلم.وفي الأخير فإن الآيات أنزلت لدفع بالإنسان إلى التفكير(الفلسفة ) و تحفظه على المعرفة ليصل إلى الإيمان بوجدان الخالق. فقد سبق الناس إليها سيدنا إبراهيم أما رأى كوكب فقال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الأفلان. ...
انتشر في الآونة الاخيرة نشر الجاهليِّين (الذين يتسمون بالعلمانين) شُبهت ان الكرة الارضية مُسطحة في قول الله (... وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ...). والحقيقة ان هذه الآية لا تتحدث عن الكرة الارضية. ان هذه الآية تشبه قول الله: (( أفلم {يروا} إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض إن نشأ نخسف بهم {الأرض} أو نسقط عليهم كسفا من السماء)) . لاحظ ف الاية (أفلم {يروا}) اي ينظرو الى السماء والارض و ليس ثمة عاقل يقول ان الكرة الارضية هي التي ستخسف لان الخسف يكون في قطعة من الارض. اذن عليك ان تبحث في معنى كلمة الارض التي سطحت (قبل ان نبحث في كلمة سطحت) فما هي الارض ؟ الارض لها معنان 'كلي' وجُزئي. فالمكان الذي يحرثه ويزرعه الإنسان يسمى (أرضا) ، فنقول أرض ميته وأرض خصبة قال الله: (وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون) وهنا يقصد الآرض بوصفها (الجزئي) لا (الكلي) وعندما تُقرن {الارض} مع {الجبال} في القران كما في ((... وإلى {الجبال} كيف نصبت وإلى {الأرض} كيف سطحت ...)) عليك ان تفهم ان الارض هنا بمعناها الجزئي: قال الله: ( يَوْمَ تَرْجُفُ {الْأَرْضُ} {وَالْجِبَالُ} وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا) فلو كان المقصود الكرة الارضية ما فائدة ذكر الجبال التى هي جزء منها؟ ومثله قول الله: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ). لقد استدل الرازي بهذه الاية على كروية الارض وقد وضح الشعراوي وجه هذا الاستدلال باسلوب مبسط فقال: "إن الإنسان يرى الأرض مبسوطة أمامه سواء أكان في القطب الشمالي أم في القطب الجنوبي أم في المنطقة الاستوائية، وهذا لا يمكن أن يحدث بهذه الصورة إلا إذا كانت الأرض كروية، فلو أن الأرض كانت غير ذلك: مربعة أو مثلثة أو أي شكل هندسي آخر، كان لا بد للإنسان أن يشاهد حواف الأرض عند أطرافها". (https://www.youtube.com/watch?v=uA6vgqCTstw)
أشار كثير من المفسرين و الفقهاء المسلمين إلى كروية الأرض مم فهموه من كتاب الله عز و جل من ذلك : وقد أشار أئمة الإسلام منذ القديم إلى هذه الحقيقة فقد أشار الإمام ابن القيم الجوزية في كتابه التبيان في أقسام القرآن إلى كروية الأرض. وأشار كذلك الإمام الفخر الرازي في تفسيرهمفاتيح الغيب إلى كروية الأرض فقال : "إن مد الأرض هو بسطها إلى ما لا يدرك منتهاه ، و قد جعل الله حجم الأرض عظيماً لا يقع البصر على منتهاه ، و الكرة إذا كانت في غاية الكبير كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح المستوي الامتداد ". وإلى ذلك أشار شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه" الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح " قال : "اعلم أن الأرض قد اتفقوا على أنها كروية الشكل و ليست تحت وجه الأرض إلا وسطها ونهاية التحت المركز و هو الذي يسمى محيط الأثقال ".
Cheap Offers: http://bit.ly/gadgets_cheap
http://ahmed-rezgui.blogspot.com/2010/09/blog-post_23.html
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?2848-%CD%CA%EC-%C5%D0%C7-%C8%E1%DB-%E3%DB%D1%C8%F3-%C7%E1%D4%E3%D3-%E6%CC%CF%E5%C7-%CA%DB%D1%C8-%DD%EC-%DA%ED%E4%F2-%CD%F3%E3%F6%C6%F3-%CF-%C5%C8%D1%C7%E5%ED%E3-%DA%E6%D6
اتحداك ان تعود الى امهات المعاجم مثل العين ومقاييس اللغة والصحاح وغيرها وان تقوم ببحث علمي دقيق تكون فيه صادقا في البحث عن الحقيقة في ما يتعلق بالجذر أو المادة (س ط ح) دع عنك القيل والقال فلا يعفيك ذلك من مسؤولية البحث الموضوعي. هذا عن المادة (س ط ح) ونفس الشيء بالنسبة للالفاظ القرانية الاخرى. لن تسال يوم القيامة عن ما قاله فلان او علان فلا وصاية على المعنى القراني بل ستسال عن ما وجدت انت. القران ليس لمن يقول انا مسلم انه للبشرية. انا اعي ما اقول. اختصاصي فيزياء الارض واعمل جاهدا للتحفير في المعنى حتى اقبض على المعنى الاصلي الذي وضعت له الكلمة. وذلك المعنى هو المستعمل في القران. قم بالعمل وستكتشف ما يصدمك. انا مستعد لاقدم لك ما يصدمك. فهل تقبل التحدي؟
لم ارى في البحث اي تخصص. التخصص في موضوع يتعلق بنص قراني فيه اشارة علمية يعني التخصص العلمي من طرف الباحث والتدقيق في المعنى اللغوي. اما ان نكون مؤمنين او ملحدين وان نبحث عن ما يريحنا وهو منهج العاني ونقول اننا عثرنا على الحقيقة فذلك وهم.
ستعاني حقيقة من التيه في المعنى ان واصلت العمل بنفس الطريقة: قال فلان وقال علان. فما الفرق بينك وبين الآخرين الذين يقولون ان كل شيء موجود في القران. انت فقط نقيظهم. والنقيظ ليس بالضرورة عنده الحقيقة.
(.... يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ...)
هو حضرتك ما شفتش الاية دى ؟
اشهد ان لا الة الا الله وان محمدا رسول الله
إرسال تعليق