يقول أكثر المسلمين اليوم أن المصحف الذي بين أيديهم هو القرآن "كما نزّل على محمد" دون أدنى تغيير أو تبديل وأنه كان دوما نفسه، ولا يعلم كثير منهم أن المصاحف تكتب وتضبط بما يوافق الروايات، والمشهور منها اليوم رواية حفص عن عاصم في دول المشرق العربي وشبه الجزيرة العربية ومصر، و رواية ورش عن نافع أو رواية قالون عن نافع في دول المغرب العربي، ورواية الدوري عن أبي عمرو في السودان والصومال.
والحقيقة هي أن ما يسميه المسلمون اليوم "القرآن" هو ليس إلا واحدة من روايات مختلفة عن القرآن يكتبون المصاحف ويضبطونها على ما يوافقها وأن أول من اختار تلك الروايات عن القراءات من بين تلك المشهورة في زمانه وجمعها في كتاب هو ابن مجاهد (245- 324 هـ) وذلك في كتابه "السبعة في القراءات" رواية عن القراء السبعة الذين اختارهم، فهو "أول من سبّع السبعة" بتعبير ابن الجزري (751- 833 هـ) الذي أضاف اليهم ثلاثة قراء حيث اختار عشرين رواية لعشرة قراء جمعها في كتابه "النشر في القراءات العشر"، فأي مصحف مطبوع ومنتشر اليوم هو مكتوب ومضبوط بما يوافق واحدة من الروايات عن القراء والذين يزعم كثير من الاصوليين المسلمين تواتر قراءاتهم بينما لا نملك قراءة واحد منهم أصلا إلا من طريق روايات مختلفة عنهم، وقد تم توضيح بطلان ذلك في موضوع القرآن ليس متواترا. ومن الجدير بالذكر أن المخطوطات القرآنية التي نملكها اما متأخرة أو تتضمن اختلافات عن النصوص اللاحقة والمعتمدة حاليا كمخطوطة صنعاء، كما أن الأحاديث تذكر ضياع نصوص قرآنية عديدة.
وفي هذا الموضوع سنكتفي بعرض شيء من الإختلافات بين المصاحف المعترف بها إسلاميا، حيث ننقل عن جامع روايات القراءات القرآنية السبع نفسه -ابن مجاهد- اختلافاتِ المصاحف التي ذكرها في كتابه "السبعة في القراءات".
والحقيقة هي أن ما يسميه المسلمون اليوم "القرآن" هو ليس إلا واحدة من روايات مختلفة عن القرآن يكتبون المصاحف ويضبطونها على ما يوافقها وأن أول من اختار تلك الروايات عن القراءات من بين تلك المشهورة في زمانه وجمعها في كتاب هو ابن مجاهد (245- 324 هـ) وذلك في كتابه "السبعة في القراءات" رواية عن القراء السبعة الذين اختارهم، فهو "أول من سبّع السبعة" بتعبير ابن الجزري (751- 833 هـ) الذي أضاف اليهم ثلاثة قراء حيث اختار عشرين رواية لعشرة قراء جمعها في كتابه "النشر في القراءات العشر"، فأي مصحف مطبوع ومنتشر اليوم هو مكتوب ومضبوط بما يوافق واحدة من الروايات عن القراء والذين يزعم كثير من الاصوليين المسلمين تواتر قراءاتهم بينما لا نملك قراءة واحد منهم أصلا إلا من طريق روايات مختلفة عنهم، وقد تم توضيح بطلان ذلك في موضوع القرآن ليس متواترا. ومن الجدير بالذكر أن المخطوطات القرآنية التي نملكها اما متأخرة أو تتضمن اختلافات عن النصوص اللاحقة والمعتمدة حاليا كمخطوطة صنعاء، كما أن الأحاديث تذكر ضياع نصوص قرآنية عديدة.
وفي هذا الموضوع سنكتفي بعرض شيء من الإختلافات بين المصاحف المعترف بها إسلاميا، حيث ننقل عن جامع روايات القراءات القرآنية السبع نفسه -ابن مجاهد- اختلافاتِ المصاحف التي ذكرها في كتابه "السبعة في القراءات".
بعض الاختلافات بين المصاحف المتأخرة (من كتاب "السبعة في القراءات" لابن مجاهد - (25 اختلافا))
سورة البقرة
1
واختلفوا في قوله وقالوا اتخذ الله ولدا 116
بغير واو
قرأ ابن عامر وحده قالوا اتخذ الله ولدا بغير واو وكذلك في مصاحف أهل
الشام
وقرأ الباقون بالواو وكذلك في مصاحف أهل المدينة ومكة والكوفة والبصرة
سورة آل عمران
2
2
قوله وسارعوا إلى مغفرة 133
كلهم قرأ وسارعوآ بواو غير نافع وابن عامر فإنهما قرءا سارعوا بغير واو
وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة وأهل الشام
3
قوله بالبينت والزبر 184
قوله بالبينت والزبر 184
قرأ ابن عامر وحده بالبينت وبالزبر بالباء وكذلك هي في مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون والزبر بغير باء
سورة النساء
4
قوله ما فعلوه إلا قليل منهم 66
قوله ما فعلوه إلا قليل منهم 66
كلهم قرأ ما فعلوه إلا قليل منهم رفعا إلا ابن عامر فإنه قرأ ما فعلوه
إلا قليلا منهم نصبا وكذلك هي في مصاحفهم
سورة المائدة
5
واختلفوا في إدخال الواو وإخراجها والرفع والنصب من قوله ويقول الذين ءامنوآ 53
واختلفوا في إدخال الواو وإخراجها والرفع والنصب من قوله ويقول الذين ءامنوآ 53
فقرأ أبو عمرو وحده ويقول الذين ءامنوآ نصبا
وقال علي بن نصر عن أبي عمرو إنه قرأ بالرفع والنصب ويقول الذين ءامنوآ رفعا ويقول نصبا
وقرأ عاصم وحمزة والكسائي ويقول الذين ءامنوآ رفعا
وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر يقول الذين ءامنوا بغير واو في أوله
وبرفع اللام
وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة ومكة والشام
سورة الأعراف
6
قوله وما كنا لنهتدي 43
كلهم قرأ وما كنا لنهتدي بواو غير ابن عامر فإنه قرأ ما كنا لنهتدي
بغير واو
وكذلك هي في مصاحف أهل الشام
7
قوله قال الملأ الذين استكبروا 75
قرأ ابن عامر في الأعراف في قصة صالح وقال الملأ الذين استكبروا بإثبات الواو وكذلك هي في مصاحفهم
وقرأ الباقون قال الملأ بغير واو
سورة التوبة
8
قوله تجري تحتها الأنهر 100
كلهم قرأ عند رأس المائة تجري تحتها الأنهر غير ابن كثير وأهل مكة
فإنهم قرأوا تجري من تحتها بزيادة من وكذلك هي في مصاحف أهل مكة خاصة.
9
واختلفوا في إدخال الواو وإخراجها من قوله
والذين اتخذوا مسجدا ضرارا 107
فقرأ نافع وابن عامر الذين اتخذوا بغير واو وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة وأهل الشام
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي والذين بواو وكذلك هي في مصاحفهم
سورة الإسراء
10
واختلفوا في قوله قل سبحان ربي 93 في ضم
القاف وإسقاط الألف
فقرأ ابن كثير وابن عامر قال سبحان ربي
وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والشام
وقرأ نافع وعاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي قل بغير ألف
سورة الكهف
11
قوله خيرا منها منقلبا 36
قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر خيرا منهما بزيادة الميم بعد الهاء على
التثنية
وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والمدينة والشام
وقرأ أبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي خيرا منها وكذلك هي في مصاحف أهل البصرة وأهل الكوفة
12
قوله ما مكني فيه 95
قرأ ابن كثير وحده ما مكنني بنونين وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وقرأ الباقون ما مكني مدغما
سورة الأنبياء
13
اختلفوا في قوله قل ربي يعلم القول 4
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر قل
ربي يعلم
وقرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم قال ربي بألف وكذلك هي في مصاحف أهل الكوفة
14
قوله أولم ير الذين كفروا 30
قرأ ابن كثير وحده ألم ير الذين كفروا بغير واو بين الألف واللام وكذلك
هي في مصاحف أهل مكة
وفي سائر المصاحف أو لم ير كذلك قرأ الباقون أو لم ير
سورة الشعراء
15
قوله وتوكل على العزيز الرحيم 217
قرأ نافع وابن عامر فتوكل بالفاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون وتوكل بالواو وكذلك هي في سائر مصاحفهم
16
سورة سليمان (النمل)
قوله أو ليأتيني 21
قرأ ابن كثير وحده أو ليأتينني بنونين وكذلك هي في مصاحفهم
وقرأ الباقون أو ليأتيني على الإدغام بنون واحدة وكذلك هي في مصاحفهم
سورة القصص
17
قوله وقال موسى ربي أعلم 37
قرأ ابن كثير وحده قال موسى ربي أعلم بغير واو في قال وكذلك هي في مصاحف أهل مكة
وقرأ الباقون وقال موسى ربي أعلم بواو وكذلك هي في مصاحفهم
سورة الفرقان
18
قوله إن قومي اتخذوا 30
قرأ نافع وأبو عمرو إن قومي اتخذوا محركة الياء
وروى ابن أبي يزة عن ابن كثير إن قومي اتخذوا محركة الياء مثل نافع
وقرأت على قنبل عن القواس وأصحابه عن ابن كثير إن قومي اتخذوا بسكون الياء
وقال لي قنبل كان البزي ينصب الياء فقال لي القواس انظر في مصحف أبي الإخريط كيف هي في نقطها فنظرت فإذا هو قد كان نقطها بالفتح ثم محاه
وقال عبيد عن شبل عن ابن كثير وأهل مكة إن قومي اتخذوا بسكون الياء
وقال محمد بن صالح عن شبل عن ابن كثير بالإسكان أيضا
وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائي إن قومي اتخذوا بالإسكان
سورة المؤمن
19
قوله كانوا هم أشد منهم قوة 21
قرأ ابن عامر وحده كانوا هم أشد منكم قوة بالكاف وكذلك في مصاحفهم
وقرأ الباقون أشد منهم قوة وكذلك في مصاحفهم
20
قوله أو أن يظهر 26
قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وأن يظهر بغير ألف قبل الواو
وقرأ عاصم وحمزة والكسائي أو أن يظهر بألف قبل الواو وكذلك هي في مصاحف أهل الكوفة
سورة الشورى
21
قوله ومآ أصبكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم 30
قرأ نافع وابن عامر من مصيبة بما كسبت أيديكم بغير فاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون فبما بالفاء
سورة الرحمن
22
قوله تبرك اسم ربك ذي الجلل والإكرام 78
قرأ ابن عامر وحده ذو الجلل بالواو وكذلك هي في مصاحف أهل الشام
وقرأ الباقون ذي الجلل بالياء وكذلك هي في مصاحف أهل الحجاز والعراق
سورة الحديد
23
قوله وكلا وعد الله الحسنى 10
كلهم قرأ وكلا وعد الله الحسنى غير ابن عامر فإنه قرأ وكل بغير ألف
رفعا وكذلك هي في مصاحف أهل الشام
24
قوله فإن الله هو الغني الحميد 24
قرأ نافع وابن عامر فإن الله الغني الحميد ليس فيها هو كذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ الباقون هو الغني الحميد وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والعراق
سورة الشمس
25
قوله ولا يخاف عقبها 15
قرأ نافع وابن عامر فلا يخاف بالفاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام
وقرأ ابن كثير وعاصم وأبو عمرو وحمزة والكسائي ولا يخاف بالواو وكذلك
هي في مصاحفهم
11 comment(s):
طبعا الجاهل لا يعرف ما هو الدين وعندما يريد التعليق عن اي شيء خاص بهذا الدين او ذالك اول ما يستخدم العقل بدون تفكير ما اريد ان اقول يا كاتب هذا الكلام الجاهل ليس له معنى يذكر قبل الكتابة او قبل الكلام هل فكرة كثيرا كثيرا عن نفسك اولا نعم عن نفسك وفكر ان كنت عقلاني نعم ستلاحظ ان هناك اشياء لم تكن تعرفها اصلا اما عن الكتاب او القرآن الكريم هذا الكتاب فهو معروف كثيرا وهو اشهر كتاب في الكون يعرفه من هو مسلم او كافر او نصرانى او ملحد يعني تلحيد اخي او اختي هذا الكتاب غاني عن التعريف ربما لو انت تتابع هذا الكتاب يوميا بدون اي تفسير من اي كان يتلاحظ ان هناك كلام ليس كلام الانسان او كلام قريب للانسان طبعا هناك معاني ليس لها تفسير لحد الان من اكبر المفسرين او اكبر العباقر العقلاء( ليس الجهلاء )
el hamdolillah an ja3ala el kiraat ala 7 a7rof fa i3jaz koraani atadri anaho bi 7 a7rof wa la yatatghayar el ma3na wa lam yatanakadh bal bikol yazido mafhoum min lissani wa inda mojmali rl alsinati fi el fahmi sawae wa el hamdolillalh
ama an bassata el el ardho fana3ma el ardho mabsouta ya hadha bi mafhoumayni el 3asr el hajari wa el kadi wa asr el dolmate fi europe wa el yawma kadhalik am el yawm fa big bang yachra7o dalika ama kadima fakala rasoul allah fi ma3na hadithihi حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله .
ama 3ani el janin fada3na mina el modhra wa el notafa wa ayoha el 3ajami el ladhi el arabia fa hasboka kassawna el idma lahman hadah iktochifa fi el karn 20 baynama kalah el rasoul 1400 sana ama ani dawran el arda wa laila wa nahar afa la ta3lam ana el yawma asba7a zaman tabi3 fi dirasate el hawadith fa sor3ato el wa el jadibia toathir fi laile wa nahar fa law tawakafate sor3ato el fi nahar la thabato nahar aydhan ala ta3lamo ana el chamsa tadour
wa ja3lna el chamsa sirajan wa el kamara nouran
wa ja3alna el chamsa diaan wa el kamara nouran
faman akhabra el rasoula ana chamsa masdar li nar wa el kamar li nour
sun shining and the moon reflet the light
do you want more ayoha el mortad mina ajle passaport ta3 german
ama abta yajouza katlok li anak to7ribo el moslimine wa taftinohom fi dinohom
ama in kafarata wa la chaana laka bi el moslimine fel el moslimine la chaane lahom bika
alysa hadhia min dimokratiyatika ayoha laiki ya 3bda europa wa maladati
la tasti3 mahman konte wa mahma hawlta an tobdi el ilhad anak sata3boda chaya ma
انت مريض نفسيا عليكا بي طبيب او رقية الشرعية
القران لم ينزل مكتوب و انما مقروء وكان الرسول يقراه على اصحابه ثم انتشر على الناس فكانت هناك قرءات في مواضع حسب اللهجات العربية المنتشرة فهدا الاختلاف
ليس في المعنى بل في طريقة القراءة
هناك تغيير في طريقة النطق لكن لا يتغير المعنى
اذا اردت ان تكتشف اعجاز القرآن الكريم فاقرأه بدون تحيز ومن أجل ارادة ادراك الحقيقة و انظر الى اعجازه
حيث أنه فسر لنا حقيقة خلق الانسان منذ اكثر من 1400 سنة و كيف ارانا معجزة خلق الكون و كثير من الحقائق التي ما زال يكتشفها العلماء لحد الساعة.
فادعوك لقرائته من دون تعصب و لا تحيز اذا اردت الوصول الى الحقيقة و اتمنى لك الهداية
انا اتفق معك بوجود قرأت متعدده لدى عموم علماء المسلمين بمختلف مذاهبهم ومشاربهم مع اختلافي التام معهم واعتبار هذه القراءات محض افتراء على القران و ما انزل الله سوى قران واحد وقراءه واحد ولا يعرف عموم عام المسلمين سوى قران واحد بين ايديهم وقراءه واحده يقراونها مع النفي القاطع بوجود طبعه مخالفه لطبعه اخرى في الاسواق او بين ايدي الناس اي ان الامر مقتصر على تداول هذه القراءات بين بين علماء المسلمين و ليس بين العامه ولم يتجراء اي احد حتى يومنا هذا من طباعه نشخه مخالفه لما بين ايدي الناس و برسم مخالف. اما التحريف الذي تحدثت عنه فهو فيما يتداول عن القراءات و ليس عن الطبعات ولا يمكن ان تعتبر هذا تحريف باي حال من الاحوال . اما العلماء فلهم الله اما الروايات والاحاديث والتفاسير مما تستشهد به على تحريف القران فهي من تلفيق من يحارب الاسلام و قد دس فيه ما دس و اجبر الناس على الاعتقاد به بدعوا انه صحاح او انه رواه ثقات او او او وجعل من ينكرها كافر .ملاحظه لا يوجد كتاب او تفسير او حديث او قارء يمكنك ان تجعله حجه على القران بل القران هو حجت الكتب فاذا وجدت في الكتب او القراءات ما يدلل على تحريف القران فهو حجت على تللك الكتب و ليس على القران . فالقران هز نفسه بذات الرسم بين ايدي الناس اجمعين اما القراءات فترد الى اصحابها فهم المنحرفون و المحرفون. ملاحظه لا يوجد ولا نسخه مطبوعه في العالم فيه اختلاف لا في رواية حفص عن عاصم في دول المشرق العربي وشبه الجزيرة العربية ومصر، و رواية ورش عن نافع أو رواية قالون عن نافع في دول المغرب العربي، ورواية الدوري عن أبي عمرو في السودان والصومال.و ما تسميه تحريف للقران هو تحريف للقراءه ليس الا و لا يمكن باي حال من الاحوال اعتبر هذا تحريف او اختلاف في الكتاب و اقصد هنا القران. اما ان قلت لي بوجود النسخ الموجوده على صفحات الانتر نت فلا اعتداد به و لا يعرفها احد و لا يحفظها و لا يتداول به احد و ما بين ايدي الناس هو الحجه و ليس ما على صفحات الانترنت وان امكن نشرها على تلك الصفحات
وما يزيدني هذا الا تشبثا بالاسلام جزاك الله خيرا.
أما تعلم أن هناك حديث يقول (إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف)؟ ما أدراك أن هذه الاختلافات ليست من ضمن اختلافات الاحرف السبعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم؟ لو لم تكن تعاميت عن هذا الحديث لعلمت أن كلامك لا قيمة له.
el coran es verdadero y nunca se ha cambiado
*********** حيرات القراءة ***********
-----------------------------------------------
بقلم : خالد أحباروش
---------------------------------------
و تشرق الشمس في كبد الليل
على غراب يروي السراب
كل الخطاطيف نائمه
معاشر الغربان تقرأ في الصخور
و الأقصوصات غريبه
الإطناب فيها وحش سرمدي
يجثم فوق صدورها بلا معنى
تلاوات مكررة حواشيها
كصخرة سيزيف .....
تسقط كي تكرر عودها
متى ينتهي نوم الخطاطيف ؟
كي تسكت الغربان عن تكرار الأراجيف
متى ينجلي عن عيونها الأخطبوط ؟
كي ترى......
و ينقضى علنا خطاب الصخور ....
عشر قراءات في بيتنا
تملى فلا تفصح عن أمل
آه ...و تبقى اللكنات في ملء فيها .
مشبعة بالزلل
تعرض ها هنا كالسراب
كالسحاب تلوح و لا مطر...
في زمن اليباب
تنعق الغربان و الليل ما ينتهي
باللسان تلوك عشر قراءات
و الحيرة الكبرى تعانق المحراب .
لا حقيقة أو صواب
عجبا عجاب
من حيرة كبرى
degage
إرسال تعليق