سورة العلم
والعلــم ومـا أدرى1 قومـكم به إن أتـى2 يسبـق به الشمال سبقا3 اذ تركوا التـدين الأعـمى4 ستأخذون من الاغريق علما قليلا5 من غرب أوطانكم يجد الى الشمال سبيلا6 يدرسونه ويطورونه تطويرا7 ثم يبحثون ويعلمون علما كثيرا8 ستكـفّـرون عـلمـائـكم تكـفيرا9 وتبـدّعـون حـذّاقكم تبديـعا10 وتـبـجّـلون جهّـالكم تبجـيلا11 وتنعتونهم علماءً زورا12 فيتـقدم الشمال وتتأخرون13 ثم إصرارا تصرّون14 أنكم أنتم الغالبون15 بدينٍ ما نفعكم بعلم فتعلمون16 ولا ترككم فأنتم عنه تبحثون17 بل جعل الجهل دينا فأنتم إياه تقدّسون18 وكل علم خالف الدين ترفضون19 اذ ظننتم أن كتاب نبيكم أوثق، إن خالفه العلماء فهم كاذبون20 سيأتي أقوامٌ يدرسون21 وعلما كثيرا سيعلمون22 وأعمالا على قلوبكم ما خطرت، هم لها صانعون23 أجساما طائرةً يركبونها، وإلى علوِّ السماء يَصعَدون24 لكنهم بداخلها لا يبردون25 اذ البـَردُ في العلوّ زمهريرٌ، لو أنكم كنتم تعلمون26 ومنهن للجيوش صُنِعن، فهم سرعة الصوت بهنّ يَصلون27 وعندها ضغطا شديدا من الهواء يَجدون28 لكنهم عند الإسراع هم ينتصرون29 ستدرسون الفلك وتَعلمون30 أنكُم حول مركز الأرض تدورون31 في كلِ يومٍ مرةً، فالشمس أو القمر تشاهدون32 وفي العامِ مرةً حول الشمس أنتم والأرضُ تدورون33 وقالوا إن الشمس من المـشرق تطلع، هل عندهم من علم فيُفتون34 قـل بل إنكم نحو الشـرق تتحرّكون35 ألا إن الكواكبَ حول نفسها وحول الشمس تدور، ألا إن الأرضَ واحدةٌ منهن لا سبعةٌ ولا سَبعون36 اذ قالوا عنها وعن السماء سبعا طباقا، إنا بزعمهم عالمون37 وقالوا انما الجبال رواسي من فـوق الأرض جُـعِلت لذا مـيـد الأرض لا يَكُون38 ألا إنها من الأرض نفسِها خَرجَت، فإلقاءها من الفوقِ جُنـون39 وقـالوا من ماءٍ دافقٍ خُلـقنا، وعن البـويضة شيئا لا يعرفون40 قـُل بـل بالتـقاء نطفةٍ مع بيضةٍ في الرحم فأنتم منهما تُخلَقون41 اذ في النـطفة أجـسام صغيرة في الخصية مـنشؤها، في كيسها الدفـئ لصنعهن مضمون42 يُعطِـين لِلجـنينِ جنسا فَذكرا أو انثى يتصَيّرون43 ثم إنـكم بعد السنين أشدَّكم تبلُغون44 والى السمـاء فوقـكم تنظرون45 تظنونها شدادا مرفوعة وأنتم واهمون46 تزعمون أن لا فروج فيها، كلا إنا بحقيقتها عالمون47 إنمـا هي هـواءٌ وشوائبٌ لـِطَـيفٍ من ضـوء الشمسِ عاكسةٌ فأنـتم ألـوانـاً تُبصرون48 والأهلة ترَونها نورا يكبر ويصغر، وعن ذلك نبيكم تسألون49 فيخبركم أنها مواقيتٌ، ما كنتم عن ذلك تستفتون50 لكنكم في اختيار المسؤول عنها تُخطئون51 سنخبركم عنها من علمنا المكنون52 إن هي الا ضياءُ الشمس على كـرةِ القـمر أو بعضها سـاقـطٌ، فأنتم ذلك الجـزء منه تبصـرون53 إن وقع يوما في ظل الأرض خسف، اذ هي حينئذٍ بينه وبين الشمس تكون54 وإن توسطَ يـوما بين الأرض وبين كـرة الشـمـسِ كسـفـت فإذا أنتـم مُظلِمون55 ما علمتم بهذا من نبيكم، فكنتم عند كُسوفِها تَفزَعون56 وإلى الصلاة تَهرعون57 وما علمتم أن الأرض ثالثُ كوكبٍ في بعده عن الشمس يكونُ58 وزعموا انا سخرنا لكم الشمس دائبة، كلا بل أنتم حولها دائبون59 والشموس حول مركزها دائرةٌ وفي العوالم سائرةٌ، عددَهنّ أنتم لا تحصون60 وإنكم يا معشر الإنس على النفوذ من السماءِ إن اجتهدتم لقادرون61 لا شواظٌ من نار ولا نحاسٌ أنكم بسببه لا تنتصرون62 ألا إن قوما نفوذا منها الى القـمر يوما سيصلون63 وعندها حقا ستُذهلون64 وثبورا كثيرا ستدعـون65 أنكم بالعلـم لم تكونوا تثـقون66 تركتم العـقـل واتبعتم النـقـل، إنـكم مذنبون67 وكلامَ جاهلٍ بكتـاب الله العظيم تنعتون68 إن كنتم على ذلك حقا تُصرّون69 فهذا جزائكم أنكم بالجهل أبد الدهر ستنعمون70
23 comment(s):
كتابتك عحيبة للغاية يا أخي. لعل و لعسى يسمعه من الناس الذين إنخدعوا بتهرءات الإعجاز القرآني المزعوم.
اهلا بك أخي محمد
نحن نفعل ما نستطيع لإعلام الناس بحقيقة الاعجاز المزعوم وتنبيههم على اخطاء القرآن والسنة التي يروونها عن نبيهم، ذلك أن الاسلام لم يعد مجرد دين بل هو بطبيعته يدخل في كل تفاصيل الحياة لذا لا يمكن برأيي تطبيق حقوق الانسان في دولنا وحل المشاكل الاجتماعية كما لايمكن عزل الدين عن العلم واعطاء العلم الاولوية على الدين الا بتبيين حقيقة الدين للناس وأنه ليس من إله بل من محمد نفسه
اشكرك على مرورك الكريم
رائع بكل معنى الكلمة,,
لقد شعرت بالخشوع والطمئنينة عند قراءة ماانزل عليك من الحق واني لأشهد انك رسول الله وكم اتمنى ان اكون مبشرا بالجنة
اخوك اللاديني ناني /السعودية
رائع جدا وجميل الاسلام اكبر نكبة للبشرية اريد تتصفح مدونتي وتعطيني رايك الذي يهمني
((وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا ))
الحمد لله على نعمة الهداية..عجبي من أولئك الذين فُتحت أفواههم لما قرؤوه..
والعلــم ومـا أدرى1 قومـكم به إن أتـى2
الصحيح:إذا أتى..و ليس:إن أتى
صحيح أن(إذا)و (إن) تعتبر شرطيه
لكن إستخدام إن ليس مثل استخدام إذا..
حقيقةً أحتاج إلى شخص نحوي لكن الرجاء عدم المعابطة..
تصبح الجملة:و العلم و ما أدرى به قومكم إذا أتى
حسنا أنا لا زلت أحاول إيجاد توافق بين الجملتين!
أرى أسلوباً ركيكاً !!!
و تقولون بأن هذا يضاهي القرآن!!!!
وأعمالا على قلوبكم ما خطرت، هم لها صانعون
الأعمال لا تخطر على القلوب إنما على الأذهان..
ألا تقولون بأنكم دين العقل!!!
و بأن محاكاتكم للقرآن معجزة!
فكيف تخاطبون القلوب بآياتكم المزعومة!
ألا إنها من الأرض نفسِها خَرجَت، فإلقاءها من الفوقِ جُنـون
وصف مضحك للجبال و خروجها من الأرض!
ههههه هل تعني بأن الأرض أنجبت تلك الجبال؟
و بأن الجبال خرجت من الأرض؟!
كيف خرجت؟كيف كان خروجها؟
إنمـا هي هـواءٌ
هل السماء هواء!
عجيب أمرك كيف تدَّعي المعرفة!
إن وقع يوما في ظل الأرض خسف، اذ هي حينئذٍ بينه وبين الشمس تكون
و لماذا يتجلى الكسوف بصلاة الكسوف؟
فهذا جزائكم أنكم بالجهل أبد الدهر ستنعمون
و هل ينعم الإنسان بالجهل!
هل تضاهي القرآن المحرف بآيات الله الكريمة..قال الله تعالى:
{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى(1)مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(2)وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى(3)إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى(4)عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى(5)ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى(6)وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى(7)ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى(8)فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى(9)فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى(10)مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى(11)أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى(12)وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى(13)عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى(14)عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى(15)إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى(16)مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى(17)لَقَدْ رَأَى مِنْ ءاياتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى(18)}
ثم قال سبحانه:
أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى(33)وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى(34)أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى(35)أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى(36)وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى(37)أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى(38)وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى(39)وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى(40)ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى(41)وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى(42)وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى(43)وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا(44)وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى(45)مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى(46) وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرَى(47)وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى(48)وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى(49)وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى(50)وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى(51)وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى(52)وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى(53)فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى(54){فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى(55)هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الأُولَى(56)أَزِفَتِ الآزِفَةُ(57)لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ(58)أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ(59) وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ(60)وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ(61)فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا(62)}
عزيزي ناني
لو كان الألوهيون قد سمحوا لأنفسهم بالكذب على الناس والتبشير بجنة ما لكنت وجدت أقواما كثيرين على وجه البسيطة اليوم يسبّحون بتكرار كلمات نحو "سبحان الله واللعنة على الأنبياء والأديان مِـن صـُنع الإنسان" ثلاثمئة مرة كل يوم طمعا في الجنة وخوفا من النار
-----------
عزيزي نادر الحر
شكرا لك على الزيارة وعلى الإهتمام برأيي الذي هو إيجابي بمدونتك وقد أخبرتك بما أرى إمكانية تطويره، مع ملاحظة أن رأيي هو الآخر يحتمل الخطأ
تحياتي لك
الآنسة أو السيدة رضوى
حين تعرفين لماذا يجب برأيك أن يكون النص "قومكم به إذا أتى" وليس "قومكم به إن أتى" أخبريني. أما بدون ذكر السبب فكلامك لا قيمة له للأسف.
===============
تقولين:
وأعمالا على قلوبكم ما خطرت، هم لها صانعون
الأعمال لا تخطر على القلوب إنما على الأذهان..
--------------
من يضع نصا بلغة البشر -لا سيما اللغات القديمة- فلا عجب أن يستخدم ألفاظها وتراكيبها رغم بعدها عن الحقيقة العلمية. القرآن ينص على أن الإنسان يعقل بقلبه، وفي الحديث "قال الله : أعددت لعبادي الصالحين : ما لا رأت عين ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر". ورغم عدم صحة ذلك لكنها اللغة التي جاءت بها سور القرآن. مثال آخر على قصور اللغة هو لفظي "الكواكب" و"النجوم" وهما في العربية لفظان لمسمى واحد وبالتالي تكلم القرآن عنهما وكأنهما شيء واحد رغم الفرق الشاسع بينهما كما اكتشف العلم لاحقا وبيّنه المصطلح العلمي الحديث. ولهذا لا يمكن برأيي أن يتكلم الإله بلغة البشر دون أن يقبل القصور الناتج عن استخدامه للغة قاصرة تحمل مفاهيم أهلها بصحيحها وسقيمها.
لكن يرجى ملاحظة النقطتين التاليتين حيث تعطيان مثالا على مدى سهولة صناعة الإعجاز في نص مفترض ونسبة ما ليس له إليه:
(وأعمالا على قلوبكم ما خطرت)
أولا: الفعل "خطر" ورد بصيغة النفي "ما خطرت" لذا فهو ليس خطأ بل هو مناسب لمستوى معارف أهل قريش وفي نفس الوقت فيه إشارة علمية لمن يأتي بعدهم في زمننا هذا إلى اعتقادهم الخاطئ بأن مركز التفكير في القلب حيث إن النص قد نفى صحة ذلك.
ثانيا: القول موجه بصيغة المخاطَب "على قلوبكم ما خطرت" وليس "على القلوب" لذا فهو لأهل قريش فقط بمستواهم المعرفي البسيط الذي لم يكن يؤهلهم لتقبل الحقائق العلمية(حسب ادعاء الإعجازيين) وبالتالي فهو يتكلم حسب معتقدهم وليس الخطاب موجها لجميع الناس.. انتهى
ملاحظة جانبية: لم اقل يوما بأنني أتبع "دين العقل" كما تفضلتِ، أنا لاديني ، ونحن لادينيون ولا أدري من أخبرك أن اللادينيين يتبعون دين العقل فالدين والعقل ضدان يختلفان تماما في موقفهما من أمور كثيرة وهامة
=================
تقولين:
ألا إنها من الأرض نفسِها خَرجَت، فإلقاءها من الفوقِ جُنـون
وصف مضحك للجبال و خروجها من الأرض!
ههههه هل تعني بأن الأرض أنجبت تلك الجبال؟
و بأن الجبال خرجت من الأرض؟!
كيف خرجت؟كيف كان خروجها؟
----------------
الجواب: المضحك هنا هو استهزاؤك بشيء تجهلينه أصلا، فأنت تضحكين على حقيقة علمية ثم تطلبين الدليل بعد ذلك عليها مما ينافي أبسط قواعد الجدية في التعلم والبحث عن الحقيقة.
نعم، الجبال جزء من الأرض فبعضها يتكون على مر السنين بسبب خروج الصخور المنصهرة Lava نتيجة لانفجار البراكين وبرود تلك الحمم المقذوفة من داخل الأرض، وبعض الجبال يتكون عند اصطدام الصفائح القارية وانزلاق بعضها فوق بعض نتيجة للحركة التي تعنى بآليتها نظرية الصفائح التكتونية.. وهنالك أنواع اخرى من الجبال لكن ليس منها ما قد "ألقيَ في الأرض" أو "جعل فيها من فوقها" كما يزعم القرآن..
http://en.wikipedia.org/wiki/Mountain#Types_of_mountains
===================
إنمـا هي هـواءٌ
هل السماء هواء!
عجيب أمرك كيف تدَّعي المعرفة!
-----------
الجواب:
القبة الزرقاء التخيلية التي تشاهدينها ليست إلا نتيجة لتشتت ضوء الشمس في الهواء وتعريفها صعب لكنها تعرف أحيانا بأنها المنطقة الغازية الأكثر كثافة في محيط الكوكب
During daylight, the sky of Earth has the appearance of a deep blue surface because of the air's scattering of sunlight.
The sky is sometimes defined as the denser gaseous zone of a planet's atmosphere.
http://en.wikipedia.org/wiki/Sky
والغاز -حسب معجم لسان العرب- جوهرٌ هوائيٌّ قابل الانضغاط
====================
إن وقع يوما في ظل الأرض خسف، اذ هي حينئذٍ بينه وبين الشمس تكون
و لماذا يتجلى الكسوف بصلاة الكسوف؟
------------
لا تعليق
====================
فهذا جزائكم أنكم بالجهل أبد الدهر ستنعمون
و هل ينعم الإنسان بالجهل!
-----------------
الجواب:
وهل يبشـَّر الإنسانُ بالعذاب الأليم؟
فالبشرى تكون في الأمر المفرح كما في "الذين امنوا وكانوا يتقون. لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة."
لقد استخدمتُ هذا الاسلوب لأن القرآن استخدمه للتهكم والسخرية.. فعذري فيها هو عذر محمد في القرآن فهل يقبله المسلمون أم إنها المعايير المزدوجة مرة اُخرى؟!
أما تبريرات علماء الإسلام للنص القرآني "فبشرهم بعذاب أليم" فتجدين بعضها أدناه:
قال ابن عاشور في تفسير "فبشرهم بعذاب أليم":-
وفعل بشرهم مستعار للإنذار والوعيد على طريقة التهكم ; لأن حقيقة التبشير الإخبار بما يسر وينفع ، فلما علق بالفعل عذاب أليم كانت قرينة التهكم كنار على علم ، وهو من قبيل قول عمرو بن كلثوم :
قريناكم فعجلنا قـراكـم قبيل الصبح مرداة طحونا
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4504&idto=4504&bk_no=61&ID=4589
وفي الوسيط
وقوله : ( فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) تفريع على قوله : ( بَلِ الذين كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ ) .
والتبشير : الإِخبار بام يسر ، والمراد به هنا التهكم بهم ، بدليل توعدهم بالعذاب الأليم .
وفي تفسير القرطبي:
أي أجعل ذلك بمنزلة البشارة.
تفسير ابن كثير
فبشرهم أي فأخبرهم.
وفي المنتخب
فبشِّرهم بعذاب أليم مستهزئا بهم.
وفي القطان
ثم يتجه الخطاب الى الرسول الكريم فيقول تعالى : { فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } أيْ أخبِرْهم يا محمد عمّا ينتظرهم من عذاب . والتعبير بقوله : { فَبَشِّرْهُمْ } فيه تهكّم لاذع حيث استعمل البشارةَ مكان الإنذار.
وفي فتح القدير في تفسير "فبشرهم بعذاب أليم": أي اجعل ذلك بمنزلة البشارة لهم، لأن علمه سبحانه بذلك على الوجه المذكور موجب لتعذيبهم، والأليم المؤلم الموجع، والكلام خارج مخرج التهكم بهم.
فيتـقدم الشمال وتتأخرون13
هل الشمال هو الذي يتقدم فعلا ام هم اهل الشمال
لو كان يمكن استعمال اسم المكان عن اهله لصح ان اقول جاءت بغداد ؟؟؟ بدل من جاء اهل بغداد
-----------
عندها ضغطا شديدا من الهواء يَجدون28
والمفروض يقال عليها ضغط وليس عندها
-------
لكنهم عند الإسراع هم ينتصرون29
حرف استدراك لا يفيد شيء وليس له علاقة بالمعلومات التي ذكرت رغما انه ميزات للطائرة فما فائدة الاستدراك
--------
ستدرسون الفلك وتَعلمون30
يوجد حرف واو بين الفعلين اذا لماذا لم نقل
ستدرسون الفلك وستعلمون ؟
-------
فأنـتم ألـوانـاً تُبصرون48
لون واحد فقط لماذا الجمع ؟
----
بدينٍ ما نفعكم بعلم فتعلمون16
ثمرة العلم العمل فالمفروض
بعلم فتعملون
-----------
في كلِ يومٍ مرةً فالشمس أو القمر تشاهدون32
يوجد بشاعة في التركيب لا مثيل لها
ما فائدة حرف الفاء في كلمة الشمس ؟؟؟ هل نضيف حرف فاء على مفعول به
فقط دون فائدة
-----------
، فإلقاءها من الفوقِ جُنـون39
ومن قال ان القران يحدثنا بالقاء جبال من الاعلى
-------------
نورا يكبر ويصغر ؟
المفروض قمرا نراه يكبر ويصغر وليس النور
----------
وقـالوا من ماءٍ دافقٍ خُلـقنا، وعن البـويضة شيئا لا يعرفون40
النبي ذكر لنا حديث واضح ان الام والاب يشتركان في هذه العملية ويمكنك البحث
عن الحديث
اما القران اقتصر على لفظ الماء الدافق لان ماء الرجل له الدور الاكبر في تحديد جنس الطفل فهو يمتلك النوعين من الكروموسومات
بديع الزمان
أنت تنتقد بدون أدنى علم وسبب ذلك أنك مؤمن بأن القرآن معجز لأنك تعتقد انه كلام الله بعكس الصحيح وهو أن تتأكد انه كلام الله قبل أن تحكم بأنه معجز
لكني لن اقول لك انت جاهل واتبع "أهل العلم" كما يقول لك شيوخ الدين لكني أدعوك لطفا الى التعلم وتطوير معرفتك بالعربية قبل الانتقاد
سأترك التعليق على بعض الثرثرة في تعليقك لكني يأذكر لك ما يجب عليك تعلمه بخصوص بعض الإنتقادات التي تحمل معنى:
قلت:
فيتـقدم الشمال وتتأخرون13
هل الشمال هو الذي يتقدم فعلا ام هم اهل الشمال
لو كان يمكن استعمال اسم المكان عن اهله لصح ان اقول جاءت بغداد ؟؟؟ بدل من جاء اهل بغداد
عليك معرفة:
- أنواع مجاز اللزوم التي ذكرها عز الدين بن عبد السلام وتحديدا (تسمية الحال باسم المحل)
- نصوص قرآنية مشابهة مثل تلك التي تذكر (ابن السبيل)
- ذكر "قرية" في قول القرآن (وإذا أردنا أن نهلك قرية) بينما أهل القرية هم من يهلك وليس القرية
-----------
عندها ضغطا شديدا من الهواء يَجدون28
والمفروض يقال عليها ضغط وليس عندها
عليك معرفة: استخدام "عند" كإسم زمان (راجع معجم لسان العرب: عند)
-------
فأنـتم ألـوانـاً تُبصرون48
لون واحد فقط لماذا الجمع ؟
الجواب:
إذا كنت ترى السماء دوما لونا واحدا فقط فهذه مشكلة، راجع طبيب مختص.
أنا لا أرى لون السماء عند الشروق نفسه عند الغروب؟!!
---------------
فإلقاءها من الفوقِ جُنـون39
ومن قال ان القران يحدثنا بالقاء جبال من الاعلى
الجواب:
قوله :وألقى في الأرض رواسي. وقوله: وجعل فيها رواسي من فوقها.
لاحظ: ألقى في الأرض وليس قذف أو أخرج من الأرض.
-------------
نورا يكبر ويصغر ؟
المفروض قمرا نراه يكبر ويصغر وليس النور
عليك تعلم:
- الأمانة في النقد وعدم اقتطاع النص (والأهلة ترَونها نورا يكبر ويصغر)
- تقديم المفعول به (هنا الأهلةَ)
----------
وقـالوا من ماءٍ دافقٍ خُلـقنا، وعن البـويضة شيئا لا يعرفون40
النبي ذكر لنا حديث واضح ان الام والاب يشتركان في هذه العملية ويمكنك البحث
عن الحديث
اما القران اقتصر على لفظ الماء الدافق لان ماء الرجل له الدور الاكبر في تحديد جنس الطفل فهو يمتلك النوعين من الكروموسومات
تعلم الآتي:
- عدم الخلط بين الأمور. المثالان هما: أنت تخلط بين تكوين المولود وجنس المولود. وتخلط أيضا بين ماء المرأة -الذي ذكر في الحديث الذي تعنيه- والذي لا يدخل مطلقا لا في تحديد جنس الجنين ولا في تكوينه وفائدته تسهيل الإيلاج وأنت تخلط بين ذلك الماء وبين البويضة التي تشكل نصف كروموسومات الجنين (أو بالاحرى من تقرأ لهم من شيوخ الإعجاز هم من يخلطون لك الأمر وانت تتبعهم دون علم ودون تثبت)
- تعلم البدل في العربية لتفهم أن المخلوق حسب القرآن من النطفة هما الزوجين في (خلق الزوجين الذكر والأنثى من نطفة إذا تمنى) وليس الجنس كما يروج دعاة الإعجاز، فالذكر والأنثى هنا بدل من المبدل منه "الزوجين"
ولنفرض اني اخطأت وليس عيبا
ماذا عن
ستدرسون الفلك وتَعلمون30
يوجد حرف واو بين الفعلين اذا لماذا لم نقل
ستدرسون الفلك وستعلمون ؟
----------
ألقى رواسي
ما معنى ألقى ؟ اي طرح هل شرط ان القي شيء من فوق الى الاسفل
قد اكون على الارض وارمي شيء الى الاعلى ألن يقال لي لقد اقيته من يدك ؟
---------
وما ردك على هذه
في كلِ يومٍ مرةً فالشمس أو القمر تشاهدون32
يوجد بشاعة في التركيب لا مثيل لها
ما فائدة حرف الفاء في كلمة الشمس ؟؟؟ هل نضيف حرف فاء على مفعول به
فقط دون فائدة
انتم مجموعة حيوانات لا عقول لها مع العلم بأنى قد ظلمت الحيوانات بتشبيهكم بها . كيف وجدتم ان لم يكن لكم رب ومن يقدر اقدار الكون ويسير اموره . توبوا إلى الله أيها الأغبياء وحاولوا ان تكونوا عقلانيين ومعتدلين فى التفكير . وحسبنا الله ونعم الوكيل
ربنا يهدى الجميع
لو افترضنا ان كلامك عقلاني اذن تحتاج للادينيين رئيس ينظم حياتهم وبالطبع ستكون انت هو الرئيس... فبأي وسيله ستمنع ان يظلم الناس بعضهم بعضا مع العلم من ان كل واحد منهم لا يؤمن بإله يراه في السر والعلانية وسيحاسبه على كل صغيرة وكبيرة...
ولو كان كل من على وجه الارض مسلمون وملتزمون بتعاليم الاسلام... هل تظن انه سيكون هناك أي منبع للشر...
وبما يخص ما نظمته وتحسبه منافس لكلام الله... فأنت لم تفعل سوى انك صورت اسلوب القرآن واعتمدت في نصك على كلام القرآن وبدلت بعض التشكيلات وكلامك ملئ بالاخطاء النحوية...
القرآن عندما نزل كان شئ غير معهود في ذلك الزمان ولم يكن له مثيل لا في الاسلوب ولا في المحتوى...
اذاً اذا اردت ان تنافس الله وتريه انك قادر على التحدي فأتي بكلام عربي بأسلوب لم يُعهد له مثيل لا في الاسلوب ولا في المحتوى...
واخيراً أقول لك إن كان عقلك لم يذهب بك الى أن تدرك ان وراء هذا الكون قوة مدبره فلن يجدي أن انصحك بالتفكر في كلام الله ولكن اسأل الله لك الهداية... قل آمين إن كنت لست خائفاً ان يهديك الله لأنك لا تريد ان تتخلى عن شهواتك لأجل الاسلام
افتنى يا رسول الشيطان في رجل زنى بأخته وقتلها ولم يستطاع اثبات الجريمة وليس له رب يحاسبه بل على العكس هناك لا دينييون يكافؤونه على ذلك وبررون صنيعه ويدعمون لا دينييته ... هل تبشره بجنة الدنيا لأنه اعمل عقله في إخفاء جريمته؟
انا اول مؤمن لوووووووووووووول يا عقل ثبتنا على المنطق
ده كلام فاضي
شكرا لك سيدي
في الحقيقة الاسلام وكغيره من الاديان مبني على خرافات وتصورات تناسب زمن "محمد" فانا مثلا كنت من اشد المعجبين بمسالة الاعجاز العلمي في القران والسنة كما يقولون ولكن بمرور الوقت لاحظت ان الاعجازيين اختلفواحتى على وجه الاعجاز في الايات الاعجازية مثلما اختلف التفسيريون الاوائل في تفسير واحد لقرأن عربي مبين ولكوني امازيغي فلقد خدعوني كوني لا اعرف العربية جيدا ان هذا القرأن معجز بلاغيا ولا مثيل له لكنني بذلت مجهودات في اللغة العربية فوجدت أن مايقوله الاعجازيون ماهو الا تدليس لغوي وان السلفيين ضد "الاعجازيين" لانهم يناقضون فهم السلف الصالح -كما علمت بالاختلافات القرأنية وأن القرأن ليس بواحد فهناك اختلاف بين حفص وورش وقالون....................وأن الان احمد العقل الذي هداني من "الخرافات الدينية"
ما هدا التخبيز والشطيح
حق قول - رقصني يا قدع- فيكم
لكن يظهر انكم لااهلا لاللرقص ولا لعجن الخبز
ان مقالتكم التي انتم تحاكون بها السور من القرآن العظيم لملأى بالاخطاء بكل انواعها.
فرق مابين السماء والارض وينك عايش هذا الكلام يكتبه واحد عمرة سبع سنوات
صدق الله عندما قال بمعنى الأيه انه لا يمكن لبشر بأن يأتي بأيه فقط ما بالك سورة كاملة
بالله عليك شوف كلامك واقراه كويس وشوف القرأن واقراه كويس
القرأن له معاني ظاهرة وباطنه اما كلامك ماله اي قيمة ولا معنى
القرأن يشفي المرضى
القرأن يهدي النفوس
القرأن مهما قرأته لا تمل من قرائته ابدا
القرأن يجعل الدم يبرد
اين انت من القرأن واين انت من الله ابشرك بجهنم وبئس المصير
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لعنة الله عليكم
هههههههه جميل فهمك للتحدي...خليك على هذا المنوال.
جيد ... الله تحدى المنافقين أولا بأن يأتوا بآية على الأقل ... وها أنت تنجح بأن تتحدى من خلقك من نطفة بأن تكتب عدة سور.
بقي عليك الجزء الثاني من التحدي ...
أن تدعوا الناس للإيمان بكلامك الفارغ وتنشئ أمة على مدى آلاف السنين ... هههه
...
الإسلام في سباق حاد مع الإلحاد في العالم على حساب كل المعتقدات الأخرى...
وتتزامن كل الهجمات مع الحملة الهمجية من أعداء الإسلام على أرض العراق والشام ...
من تدمير الأرض والحضارة والعائلة والإنسان وكذلك المعتقدات ...
ومع نشر الدعادش من الاستخبارات الغربية المستشرقة المتأسلمة ...
ولكل شخص يساعدهم أجره وسعره.
إرسال تعليق